• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

عباس: أنهينا 99 بالمائة من مشاورات تشكيل حكومة الوحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 مارس 2007

القاهرة، غزة - الاتحاد ووكالات الأنباء: أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، الاقتراب من الاتفاق على تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية تنفيذاً لاتفاق مكة بين حركتي ''فتح'' و''حماس''، وقال عباس خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية، بحضور وفد من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مدينة غزة إنه اعتباراً من الاثنين المقبل سيجري البدء بوضع أسماء الوزراء في الحكومة ''لأننا أنهينا 99 بالمائة من كل قضايا الحكومة،وبالتالي غالباً سيكون يوم السبت أو الأسبوع الذي يليه بداية مراسم للمجلس التشريعي ثم القسم ثم تبدأ الحكومة عملها''.

وأكد صلاح البردويل المتحدث باسم ''كتلة التغيير والإصلاح'' التابعة لحركة ''حماس'' في المجلس التشريعي أن حكومة الوحدة الوطنية ستباشر عملها بشكل فعلي نهاية الأسبوع المقبل.

وقال البردويل في تصريحات صحافية إن ''حماس'' قدمت قائمة أسماء جديدة إلى الرئيس عباس لتولي منصب وزير الداخلية بخلاف اسم الشخصية التي كانت مطروحة سابقاً'' معرباً عن ثقته في قدرة القيادة الفلسطينية على اجتياز مثل هذه العقبات.

وأشار البردويل إلى أن ''حماس'' رفضت بعض المرشحين الذين قدمهم عباس لتولي حقيبة الداخلية، مؤكداً ''أن الحل الاخير لهذه المشكلة، هو تولي رئيس الوزراء إسماعيل هنية هذا المنصب إلى حين إيجاد الشخص المناسب. وأوضح أنه ''تم التوافق، خلال لقاءات عباس وهنية، على قضية المراسيم التي كانت بانتظار توقيع الرئيس عباس، وذلك حسب القانون، وقد تمت الموافقة على معظمها''.وقال البردويل: ''تم الحديث أيضاً بخصوص الشروع في تشكيل لجنة المصالحة الوطنية، وقد أعطى الرئيس عباس إشارة البدء لتشكيل اللجنة للتغلب على القضايا السابقة والتي نتجت عن الاقتتال الداخلي''.

كما توقع غازى حمد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية أن يتم الإعلان عن تشكيل حكومة الوحدة الأسبوع المقبل بعد حصول تقارب كبير فى وجهات النظر خلال اللقاء الرابع بين عباس وهنيه، وأكد حمد امس أن عباس سيجتمع مع هنيه بعد يوم الاثنين المقبل. ... المزيد