• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

خسائر جديدة بـ 7مليارات درهم

مضاربون يستغلون نتائج الشركات للضغط على الأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل (الاتحاد)

استغل مضاربون نتائج عدد من الشركات والبنوك للربع الثالث جاءت أقل من التوقعات، للضغط على الأسهم المحلية خلال تعاملات اليوم الأربعاء نحو مزيد من الانخفاض، بهدف العودة للشراء عند مستويات سعرية مغرية، مما كبد الأسواق خسائر جديدة بقيمة 7 مليارات درهم، لتفقد خلال ثلاثة جلسات متتالية  نحو 17,5 مليار درهم.

وتخلت المؤشرات الفنية عن مستويات دعم نفسية مهمة عند 4400 نقطة لسوق أبوظبي للأوراق المالية والذي انخفض بحدة بنحو 1,5%، كما تخلى سوق دبي المالي عن المستوى النفسي المهم 3500 نقطة، بعدما تراجع بنسبة 0,89%.

وضغطت الأسهم ذات الوزن الثقيل على مؤشرات السوقين، وبالتحديد سهمي "اتصالات" وبنك الخليج الأول في سوق العاصمة، وانخفض الأول بنسبة 1%، عقب إعلان الشركة عن تراجع أرباحها الفصلية بنسبة 8,5%، والثاني بنسبة 3,8%، بعدما تراجعت أرباح الربع الثالث أيضا.

وضغطت الأسهم العقارية والمصرفية على مؤشر سوق دبي المالي، وكان لافتا أن سهم بنك دبي الإسلامي الذي تفاعل إيجاباً مع إعلان البنك عن نمو بأكثر من 27% في أرباحه، تعرض لعمليات بيع حولت مساره نحو الهبوط بنسبة 1% إلى 6,41 درهم، وهو ما اعتبره محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، عمليات مضاربة للضغط على الأسواق.

وأضاف :" الجانب النفسي هو المسيطر على الأسواق، خصوصاُ مع تراجع السوق السعودي بقوة، فضلاً عن نتائج أقل من التوقعات لعدد من الشركات، رغم أنها لا تزال تسجل أداءً ايجابياً في ضوء الظروف الاقتصادية السلبية الخاصة بأسعار النفط".

وسجلت أسهم ثلاث شركات فقط ارتفاعاً في سوق العاصمة، مقابل انخفاض أسعار 15 شركة، وبلغت قيمة التداولات نحو 174 مليون درهم.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا