• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

بعض المواقع لا تستعمل "www"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2007

قارئ يقول: لماذا أحيانا تكون www في بداية العنوان وأحيانا لا تكون؟ وفي أحيان أخرى تكون ww2 . رجائي عدم نشر اسمي أو إيميلي.

الجواب: معظم عناوين المواقع الالكترونية URLs تستخدم www في بداية أي عنوان، ولكن، في بعض الأحيان تستخدم ww2 أو ww8 . لذا لا بد من شرح مكونات أي عنوان الكتروني ولنأخذ العنوان التالي www.cnn.com فالجزئية cnn.com تسمى ''اسم الحقل'' في حين أن www هي حقل جزئي (فرعي) Subdomain وهو في العادة يدل على خادم وب بعينه (كمبيوتر خادم). وهذا الحقل الفرعي متروك بكامله لصاحب موقع الوب، بمعنى أنه يستطيع لو أراد أن يكون xyz بدلا من www أو ww2 أو 55 وقد يكون لا شيء، فيصبح العنوان السابق على النحو التالي cnn.com

والسؤال الآن هو من أين جاءت www ؟ الجواب: قبل سنوات، ومع بدء انطلاقة شبكة الانترنت، قام الناس بفصل مستندات الهايبرتكست (أي صفحات الوب) عن بقية الملفات، ولكي يفعلوا ذلك، استعمل أصحاب المواقع الحقول الفرعية Subdomains وكان أكثر اسماء الحقول شيوعا، هو www وهو اختصار للمصطلح الانجليزي World Wide Web ليكون جزءا من أي عنوان الكتروني على الانترنت URL وبالتالي، أصبح عرفا أن تضاف www إلى بداية كل موقع.

جدير بالذكر أن بعض المواقع تستخدم عددا من سيرفرات الوب (أجهزة الكمبيوتر الخادمة)، بحيث إذا ازداد ضغط المتصفحين على سيرفر معين، تحولا إلى سيرفرات أخرى، ولعل الأسماء المناسبة لهذه السيرفرات تكون ww2 و ww3 وهكذا.

بالرجوع إلى ما ذكرته من أن www لها علاقة بالكمبيوتر الخادم Web Server . والمعروف أن لكل كمبيوتر موصول بشبكة الإنترنت، رقم بروتوكولي IP أو بروتوكول الإنترنت IP وهذا الرقم IP إنما يحدد الرقم المعطى للكمبيوتر الموصول بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المنزلية أيضا، وهو بمثابة رقم بريدي (الكتروني).

ومواقع الوب كالموقع www.global.bankofamerica.com يكمن وراءه رقم بروتوكول انترنت IP ويكون عادة على النحو التالي 171.159.65.173 وتستطيع أن تكتب هذا الرقم في خانة Address للمستعرض (انترنت اكسبلورر أو فايرفوكس) بدلا من العنوان نفسه ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال