• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تشكيلة رائعة تضم أكثر من 700 عمل فوتوغرافي

«دبي للصورة 2016».. أضواء على المعرض الإماراتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 مارس 2016

دبي (الاتحاد)

يقدم معرض دبي للصورة، الذي تنطلق فعالياته خلال الفترة بين 16 و19 مارس ضمن «مُتحف مؤقت» مبني لهذا الغرض في حي دبي للتصميم (d3)، لزواره تشكيلة رائعة تضم أكثر من 700 عمل فوتوغرافي إبداعي من 23 دولة، تم اختيارها من قبل 18 من كبار المقيّمين الفنيين على مستوى العالم بقيادة رئيس المقيّمين الفنيين زيلدا شيتل.

يضم معرض دبي للصورة 18 معرضاً موزعاً حسب الدولة/المنطقة، ومنها المعرض الإماراتي الذي يستعرض أعمالاً لمصورين موهوبين من دولة الإمارات التي تستضيف هذا الحدث الرائد، تحت إشراف المقيّم الفني جاسم العوضي ويتضمن أعمال ثمانية من المصورين الفوتوغرافيين الإماراتيين.

ويعتبر جاسم واحداً من أوائل المصورين الإماراتيين، وبعد حصوله على شهادة الماجستير في التصوير الفوتوغرافي من «جامعة نوتنجهام ترنت» بالمملكة المتحدة عام 1999 وشهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من «جامعة دايتون» بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية، أمضى أكثر من 20 عاماً في مجال التصوير الجنائي، ما أضفى على أعماله الفنية خصائص مميزة تجمع بين التوثيق والفن المعاصر.

وعمل العوضي أستاذاً في كلية الفنون في جامعة الشارقة، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة «نادي الإمارات للتصوير الضوئي» بإمارة الشارقة، وكان عضواً في لجان تحكيم العديد من مسابقات التصوير، واستعرض العوضي أعماله الفنية في عدة معارض داخل دولة الإمارات وخارجها.

وفي هذا السياق، قال جاسم العوضي: «قمت باختيار مجموعة من طلابي السابقين للمشاركة في رؤيتي لهذا الحدث المرموق، الذي سيشكل انطلاقة للفعاليات المعاصرة في مجال التصوير الفوتوغرافي في المستقبل القريب. وقد توخيت أعلى درجات الدقة والعناية في تغطية جميع جوانب وعناصر التصوير والتصميم لدى اختياري للمفاهيم من بين مجموعات المصورين المختارين، ويغلب على المصورين المشاركين في هذا المعرض طابع الأحلام بأبهى صوره، إذ قام كل واحد منهم بتصوير لمساته ومشاعره المتداخلة مع الأحلام ومع المفهوم الإجمالي لهذا المعرض».

من جانبه، قال علي خليفة بن ثالث، أمين عام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي: «ننتظر مشاركة جميع الأعمال الفنية التي يستعرضها معرض دبي للصورة مع أفراد الجمهور العام، لاسيّما أن المعرض يغطي نطاقاً استثنائياً واسعاً ويشارك فيه عدد من أشهر فناني التصوير الفوتوغرافي على مستوى العالم. كما أننا متشوقون للغاية لنجمع تحت مظلة الحدث مثل هذا العدد من الصور البارزة من إبداع مصورين إماراتيين للمرة الأولى ضمن صرح واحد. فقد سارت عملية اختيار أعمال المعرض الإماراتي وجمعها بسلاسة تامة وبمشاركة أعمال فنية من إبداع عدد من أبرز المصورين المحليين العاملين حالياً. وأعتقد أن الأعمال التي تم اختيارها ستشكل مصدر دهشة وإلهام للزوار المحليين والدوليين على حد سواء، وآمل أن تشكل حافزاً لمشهد التصوير الفوتوغرافي الحيوي في المنطقة».

وتضم قائمة المصورين الإماراتيين الثمانية المشاركين في معرض دولة الإمارات ضمن معرض دبي للصورة كلاً من، ناصر حجي، جلال جمال بن ثنية، أحلام الأحمد، عمار العطار، سليمان بن عيد، موزة الفلاسي، عمر الزعابي، وأماني الشعالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا