• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اكتشاف كلمة السر المثالية التي يسهل تذكرها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 أكتوبر 2015

دينا عفيفي- الاتحاد نت

أول شيء نتعلمه عندما نحاول صياغة كلمة سر جيدة هي أن الذاكرة يمكن أن تخوننا، ثانيا أن العشوائية أمر ليس في صالحك. العشوائية يصعب التكهن بها لكن البشر ليسوا كذلك.

وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إنه حتى إن كنت تكتب كلمة سر مثل "12345678" أو "كلمة السر" فربما ترتكب بهذه الطريقة أخطاء الهواة.

من أمثلة هذه الأخطاء، استخدام أي عبارة معروفة بحيث يسهل اختراقها، أو إذا وضعت الأرقام في نهاية كلمة السر أو إذا أعدت استخدام كلمة السر ذاتها لكل المواقع أو عدم تغيير كلمة السر من آن لآخر.

كيف تتغلب إذا على هذه المعضلة. أي كلمة سر جيدة من الناحية الأمنية سيصعب تذكرها، وعلى العكس من ذلك أي كلمة يسهل تذكرها ستكون مروعة من الناحية الأمنية، هذا هو القانون الذي يحكم كلمات السر، أليس كذلك؟

كتبت الكسندرا بتري في صحيفة واشنطن بوست تقول "كلمة السر الآمنة تماما التي يمكن تذكرها هي خيال تماما مثل الحصان أحادي القرن... بمعنى.. لم يجدها أي أحد ويشك البعض في وجودها من الأساس."

لكن باحثين في جامعة جنوب كاليفورنيا ربما يكونان قد توصلا أخيرا إلى الحل الأمثل. نشر الباحثان مرجان غزوني نجاد وكيفين نايت من جامعة جنوب كاليفورنيا بحثا يطرح حلا مبتكرا لصياغة كلمة سر يصعب اختراقها وفي الوقت ذاته يسهل تذكرها، ألا وهي أشعار يجري اختيارها عشوائيا.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا