• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«مدينة مصدر»تستقبل مصممها: وُلدت من رؤية جريئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

استقبلت مدينة مصدر أمس الأول، اللورد نورمان فوستر رئيس مجلس الإدارة والمؤسس لشركة الهندسة المعمارية البريطانية فوستر وشركاه والذي صمم المخطط الرئيس للمدينة في العام 2007.

والتقى اللورد فوستر، خلال زيارته، معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة ورئيس مجلس إدارة مصدر، والدكتور أحمد عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لـ مصدر، ومحمد جميل الرمحي المدير التنفيذي للعمليات في مصدر، وأنتوني مالوس مدير مدينة مصدر، والدكتورة بهجت اليوسف المدير المكلف في معهد مصدر.

وقام اللورد بجولة في أرجاء المدينة التي شهدت منذ تأسيسها نمواً لافتاً، ومن المتوقع أن تصل مساحتها الطابقية الإجمالية في العام 2019 إلى أكثر من 500 ألف متر مربع مقارنةً بمساحتها الحالية البالغة 160 ألف متر مربع.

وقال اللورد فوستر: «يسعدني كثيراً أن أشهد استمرارية التوسع الذي بدأ مرحلته الثانية في المدينة، التي تعد نموذجاً عالمياً رائداً للتكامل بين مبادئ الاستدامة والهندسة العمرانية وتخطيط المدن لخلق مجتمعات توفر أنماطاً حياتية متكاملة تشمل الطلاب ورجال الأعمال والمقيمين». بدوره، قال الدكتور أحمد عبدالله بالهول: «ولدت مدينة مصدر من رؤية جريئة ترمي إلى بناء مدينة مستدامة في أبوظبي، ثم تولت شركة فوستر وشركاه ترجمة تلك الرؤية إلى مخطط شامل وقابل للتنفيذ. وفي حين نقف اليوم على أعتاب المرحلة التالية من النمو، لا تزال مدينة مصدر ملتزمة بتطبيق مبادئ التصميم الأصلية التي وضعتها شركة فوستر وشركاه في ما يخص المساكن المنخفضة الارتفاع وعالية الكثافة، ومنظومة النقل المستدامة، ومراحل النمو المدروسة، والتصاميم المستوحاة من التراث العربي». وتتخذ مدينة مصدر موقعاً استراتيجياً على بعد 17 كم من وسط مدينة أبوظبي، وقد باتت اليوم وجهة عالمية للمعرفة والأفكار ومشاريع الأعمال وأنشطة البحث والتطوير.

وتشكل هذه المدينة المستدامة ومنخفضة الكربون نموذجاً عالمياً رائداً لمدن المستقبل القادرة على مواكبة متطلبات التوسع العمراني مع الحفاظ على الكفاءة في استهلاك الموارد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا