• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

4 ملايين دولار يوميا تكلفة حرب روسيا في سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 أكتوبر 2015

دينا عفيفي

أي زعيم دولة غربية في العالم يشن عملية عسكرية في الخارج في ظل حالة ركود اقتصادي شديدة كان سيجد صعوبة كبيرة في إقناع البلاد، بدفع تكلفة هذه الحرب. لكن مع إعداد الحكومة الروسية لميزانية 2016 وإرسالها إلى الدوما لم يذكر أي من الأعضاء الحملة التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا.

وقالت صحيفة "فاينانشال تايمز" إن تراجع أسعار النفط وتدني قيمة الروبل إلى جانب العقوبات الغربية أدت إلى انكماش الاقتصاد الروسي 3.4 في المئة في النصف الأول من العام وفي الوقت الذي تعتمد فيه روسيا على إيرادات النفط لتوفير نصف الميزانية أدى هذا إلى إجراءات تقشف.

على سبيل المثال فإن معاشات التقاعد لن تزيد أكثر من 4 في المئة في العام المقبل حسبما جاء في الميزانية وهي نسبة أقل كثيرا من معدل التضخم الذي يبلغ 12 في المئة.

ويقول خبراء الدفاع إنه رغم كل هذا فإن موسكو قادرة بسهولة على توفير تكلفة عمليتها في سوريا سواء لقلة التكلفة مقارنة بعمليات مشابهة شنتها الولايات المتحدة أو بسبب زيادة تمويل الجيش طوال 17 سنة متتالية إلى جانب إحاطة الميزانية بنوع من السرية مما أدى إلى حصول الجيش على مال وفير.

وتقول مجموعة اي.اتش.اس جينز المعنية بالبحث في مجال الدفاع وطبقا لإحصاءات فاينانشال تايمز إنه حتى إذا واصلت روسيا الغارات الجوية بالمعدلات الحالية طوال عام بأكمله فسوف تستخدم أقل من ثلاثة في المئة من الأموال المخصصة للدفاع الوطني عام 2016.

قال بن مورز المحلل في آي.اتش.جينز" نعتقد أن حملة مثل تلك التي يشنونها هناك الآن ستكلف ما بين 2.3 مليون دولار و4 ملايين دولار يوميا".

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا