• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

تدرس تحديد «السقف» والرقابة المالية

الصين تحذر الأندية من الإنفاق «غير العقلاني» !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يناير 2017

بكين(أ ف ب)

أمرت السلطات الصينية بالشروع في ضبط صارم للإنفاق «غير العقلاني» من قبل أندية كرة القدم على اللاعبين، في أعقاب صفقات ضخمة خلال الأشهر الماضية، توجت باستقدام البرازيلي أوسكار والمهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز. وأشار متحدث باسم الهيئة العامة للرياضة التابعة للحكومة، أنه يتعين اتخاذ خطوات ضد «الاستثمار غير العقلاني» في كرة القدم، وبأن الحكومة «ستحدد معايير وستمنع التعاقدات الباهظة وتقوم بوضع ضوابط منطقية لأجور اللاعبين».

وأرفقت هذه الدعوة بتحذير للأندية في حال عدم الالتزام، بالاستبعاد من الدوري السوبر الصيني، والذي شهد مؤخرا صفقات فاقت بكثير مثيلاتها في دوريات عالمية أهم، لاسيما الدوري الانجليزي الممتاز.

وفي ظل سعي حكومي لجعل البلاد قوة كروية كبرى بحلول العام 2050، شرعت الأندية الصينية في إنفاق مبالغ طائلة لاستقدام لاعبين بارزين خلال عام 2016. وشهدت الأيام الأخيرة من ديسمبر، صفقتين ضخمتين، أولاهما انتقال لاعب الوسط البرازيلي اوسكار من تشيلسي الإنجليزي إلى نادي شنغهاي سيبج في صفقة قدرت بزهاء 70,5 مليون يورو، وثانيتهما انضمام تيفيز إلى شنغهاي جرينلاند مقابل راتب سنوي يقدر بزهاء 40 مليون يورو، ما يجعل منه اللاعب الأغلى راتبا في تاريخ كرة القدم.

أما اوسكار فسيتقاضى بدوره 24 مليون يورو في الموسم الواحد. ولم يحدد المسؤول الحكومي الصيني أي أرقام، إلا انه أكد أن الحكومة في صدد وضع سقف لعملية الانتقالات و أجور اللاعبين، وأضاف «سنعزز الرقابة المالية على الأندية وسنراقب الإنفاق على اللاعبين»، وتابع «سنقوم باستبعاد الأندية المخالفة من الدوري».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا