• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

ناصر العلوي: دبي من أهم موانئنا التجارية قديماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مارس 2007

مسقط- يوسف البلوشي:

تتمتع سلطنة عمان بتاريخ بحري مشهود في منطقة الخليج منذ زمن بعيد، ويعد البحر احد الشواهد المهمة على الملامح التجارية التي كانت تزخر بها منطقة الخليج قديما.

البحارناصر بن علي العلوي بحار من ذلك الزمن الجميل، جاب هو ورفاقة عباب المحيطات آنذاك بفضل ما تملكه عائلته في ذلك الوقت من اسطول من السفن بلغ 40 سفينة، ويتحدث البحار ناصر عن أهمية الرحلات البحرية القديمة واسهاماتها في التجارة الخليجية قديما، وقال إن سفنه جابت البحار ومخرت المحيطات إلى مختلف الدول والمدن مثل دبي والبصرة والهند والسواحل الأفريقية.

وقاد العلوي وهو من ولاية صور البحرية عدة سفن وكان ربانا و(نوخذه) لها، كان يحملها بالبضائع العمانية ويوصلها الى سواحل افريقيا والهند ودول أخرى ويعود محملا ببضائع من تلك الدول.

قال ناصر وكأنه يستعيد مجده البحري القديم: جميل أن ترى الاهتمام بالموروث البحري والعماني الذي قامت به السفن العمانية والصورية آنذاك، فقد اهتمت السلطنة بالسفن وبصناعتها وطباعة المنشورات التي تقدم المعلومات عن تلك المهنة التي كانت مصدر رزقنا الوحيد، وقد اقامت بعض المتاحف وضعت فيها سفنا كشاهد وكنماذج تحكي قصة عمان البحرية.. يعلم الجميع اليوم ان هذه السفن وصلت إلى مختلف البلاد الأفريقية والعربية والخليجية، وبالنسبة لنا فقد كنا نملك أسطولا من السفن المتوسطة لابأس بها وسفنا كبيرة كانت تجوب البلاد تحمل البضائع.. ويلتقي ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال