• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

دعاوى ضد «جوجل» و«فيسبوك» بشأن حماية المعلومات الشخصية والمنافسة

الحواجز التجارية تمنع التكنولوجيا الأميركية من التوسع عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 أكتوبر 2015

واشنطن (أ ف ب)

تتزايد المخاوف في الولايات المتحدة إزاء زيادة الحواجز التجارية في إطار ما يسمى «الحمائية الرقمية» وهدفها وقف توسع شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة على المستوى العالمي.

وتعتبر الصين منذ فترة طويلة سوقا صعبة للشركات الأميركية لكن التوتر يتنامى مع الاتحاد الأوروبي حيث تسجل دعاوى قضائية ضد شركات جوجل وفيسبوك وغيرها بشأن مسائل متعلقة بحماية المعلومات الشخصية والمنافسة أو الضريبة على سبيل المثال.

ففي بداية أكتوبر حكم القضاء الأوروبي بعدم صلاحية نظام «سيف هاربور» (الملاذ الآمن) الذي يتيح منذ 15 سنة للشركات الأميركية نقل معلومات عن المواطنين الأوروبيين إلى خوادمها في الولايات المتحدة. وتعقيبا على ذلك عبرت وزيرة التجارة الأميركية بيني بريتزكر عن خيبة أملها فيما اعتبرت أنه يخلق «عدم وضوح كبيرا للشركات والمستهلكين» في جانبي الأطلسي.

ويسعى الاتحاد الأوروبي كذلك إلى بناء «سوق رقمية موحدة» داخل الحدود الأوروبية ولكن المشروع يتضمن مقترحات تنظيمية لمنصات الإنترنت فيما يعتبره البعض هجوماً على الشركات الأميركية مثل أمازون أو قطاع «الاقتصاد المشترك» مثل «اير-بي إن بي».

ويقول إد بلاك رئيس الجمعية الأميركية لقطاع التكنولوجيا: «لم يضع أحد تعريفا للمنصة الإلكترونية. يبدو الأمر وكأنه مقترح لتنظيم مشكلة غير موجودة.. مع احتمال خلق صعوبات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا