• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أسواق الإمارات تتصدر بورصات دول التعاون في الجاذبية الاستثمارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل

حافظت أسواق الأسهم الإماراتية على صدارة قائمة البورصات الخليجية الأكثر جاذبية للاستثمار بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، استناداً إلى مكرر الربحية ومضاعف القيمة الدفترية، المؤشران الرئيسيان اللذان يعتمد عليهما مدراء صناديق ومحافظ الاستثمار عند اتخاذ القرار الاستثماري، في حين تعتبر السوق السعودي أكبر الأسواق الخليجية من حيث القيمة السوقية الأقل جاذبية، بسبب ارتفاع مكررات ربحية أسهمها.

ويقول محللون ماليون إنه بانتهاء الربع الثالث من العام الحالي، لا تزال سوقا دبي وأبوظبي الماليين الأكثر جاذبية، حيث تعتبر أسعار الأسهم الإماراتية الأرخص مقارنة بمثيلاتها في كل من السعودية والكويت وقطر، وذلك بعدما تعرضت الأسواق الإماراتية لموجة هبوط قاسية منذ بداية العام قللت من حدة مخاطرها الاستثمارية، وباتت أسعارها أكثر جاذبية ، حيث تعطي عائدا استثماريا يتراوح بين 4-5%.

ويقدر مكرر ربحية سوق دبي نحو 11.4 مرة ومضاعف القيمة الدفترية إلى السوقية 1.5 مرة، فيما يصل مكرر ربحية سوق أبوظبي 11.2 مرة ومضاعف القيمة الدفترية 1.6 مرة، في حين يرتفع مكرر ربحية السوق السعودي إلى 16.3 مرة ومضاعف القيمة الدفترية 1.8 مرة.

ويقصد بمكرر الربحية السعر السوقي للسهم مقسوماً على ربحية السهم الواحد من أرباح الشركة، ويقول المحلل المالي وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد  Cisi  في الإمارات, إن مؤشري مكرر الربحية ومضاعف القيمة الدفترية من المؤشرات الأساسية التي يعتمد عليها مدراء محافظ وصناديق الاستثمار عند اتخاذ قرار شراء وبيع الأسهم، ومن هذا المنطلق تحتفظ أسهم الإمارات بجاذبيتها الاستثمارية بين أسواق الأسهم الخليجية، ويعود السبب في ذلك إلى أن الأسواق الإماراتية تراجعت بنسب مبالغ فيها على خلفية الانخفاض الحاد في أسعار النفط.

وفقدت أسواق الإمارات بانتهاء الربع الثالث من العام كامل المكاسب التي كانت قد سجلتها خلال النصف الأول من العام والتي اقتربت من 10%. وفي مسح أجرته وكالة رويترز لشهر سبتمبر الماضي قال 50% من مدراء صناديق استثمارية أجنبية شاركوا في المسح إنهم يعتزمون رفع حصتهم من أسهم الإمارات حتى نهاية العام الحالي، بسبب ارتفاع جاذبيتها الاستثمارية.

وأضاف الطه: "ارباح الشركات الإماراتية خصوصا البنوك والشركات العقارية جيدة، حيث لا تزال تنمو الأرباح من رقمين، ويصل معدل الاستثمار في العديد من الأسهم إلى أكثر من 5% أعلى بكثير من الفوائد على الودائع المصرفية".

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا