• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

اجتماع أميركي - كوري شمالي في نيويورك الاسبوع المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2007

سيؤول-وكالات الأنباء:أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس ان الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستجريان محادثات في نيويورك في الخامس والسادس من مارس تتناول تطبيع العلاقات ولكنها قللت من شأن التوقعات بحدوث انفراجة بين الجانبين.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية ''هذا أول اجتماع لمجموعة العمل هذه. ولا تنظروا للأمر على انه اجتماع قد يسفر عن نتائج فورية. ولن يخرج أحد من الباب وبيده ورقة عليها اتفاق.

وقالت اليابان أمس إنها ستجري محادثات لتطبيع العلاقات مع كوريا الشمالية الأسبوع القادم وانها تعتزم طرح قضية خطف عملاء بيونج يانج لمواطنين يابانيين منذ عقود. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ياسوهيسا شيوزاكي إن الاجتماع سيعقد في العاصمة الفيتنامية هانوي يومي السابع والثامن من مارس في إطار الاتفاق الذي توصلت اليه المحادثات السداسية بشأن الأزمة النووية مع كوريا الشمالية. وكانت طوكيو قد أعلنت انها لن تقدم مساعدات اقتصادية لكوريا الشمالية أو تقيم معها علاقات دبلوماسية الا اذا حل بشكل ما النزاع بشأن المخطوفين وهي قضية حساسة في اليابان. وقال شيوزاكي في مؤتمر صحفي: ''سنطالب كوريا الشمالية بأن تناقش القضية وتحقق تقدماً ملموساً بشأن قضية المخطوفين''. وأضاف ''لا تغيير في موقفنا وهو لا تطبيع دون حل لقضية المخطوفين''.

الى ذلك، حثت كوريا الجنوبية أمس جارتها الشمالية خلال مفاوضات بين الكوريتين جرت في بيونج يانج على الالتزام بتعهدها بتفكيك برنامجها النووي واحترام الاتفاق الموقع في 13 فبراير في بكين.ودعا وزير شؤون التوحيد الكوري الجنوبي لي جاي-جونج أمس لدى افتتاح أول لقاءات وزارية تعقد منذ سبعة أشهر، النظام الشيوعي الى الوفاء بتعهداته ''بشكل سريع''. وتعهدت كوريا الشمالية في اتفاق وقع في 13 فبراير في بكين بالشروع في تفكيك منشآتها النووية لقاء مساعدة ولا سيما في مجال الطاقة. واعتبر الوزير مساء أمس الأول خلال حفل عشاء نظم قبل افتتاح اللقاءات الوزارية رسمياً أن الاتفاق الذي تم بعد مفاوضات شاقة بين الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا ''جيد وصادق ويقوم على مبادئ العدالة والمساواة''. وقال مسؤولون إن اللقاءات بين الكوريتين التي ستستمر حتى الجمعة قد تؤدي الى رفع الحظر عن إرسال مساعدة غذائية أساسية للنظام الكوري الشمالي.