• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

العربي يطالب بتفعيل «الرباعية» ومظلة دولية للفلسطينيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 أكتوبر 2015

نيويورك (وكالات)

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بمراجعة أسلوب عمل اللجنة الرباعية الدولية، وبتدخل حازم وفوري من مجلس الأمن الدولي تجاه فلسطين.

وقال العربي، في كلمة أمام مجلس الأمن، في جلسته تحت بند «الحالة في الشرق الأوسط، بما فيها قضية فلسطين»: «نطالب مجلس الأمن، بمراجعة أسلوب عمل الرباعية الدولية، باعتبارها آلية من آليات المجلس، وتفعيل دورها لتنفيذ الولاية الموكلة إليها بموجب القرار 1515 لعام 2003، بالعمل على التوصل إلى حل دائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، على أساس قيام دولتين على خطوط الرابع من يونيو 1967، كخطوة حاكمة نحو تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط».

وتساءل العربي: «إلى متى سيظل الاحتلال الإسرائيلي جاثماً على صدور الفلسطينيين، وإلى متى سيقف المجتمع الدولي، ممثلاً بمجلس الأمن، غير قادر على الاضطلاع بمسؤولياته وواجباته الأخلاقية والسياسية لإنهاء هذا الاحتلال، وعاجزاً عن إقرار بنود التسوية الدائمة، على أساس ما اتخذه المجلس والجمعية العامة للأمم المتحدة من قرارات في هذا الشأن؟».

وأكد العربي أن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بات الأمر الأكثر إلحاحاً، باعتباره استحقاقاً قانونياً تمليه مقتضيات الحالة الراهنة، وإطاراً ضرورياً لضمان وتوفير البيئة اللازمة لتحقيق السلام.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا