• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

الأردن:الحفريات الإسرائيلية تهدد بتصدع الجدار الغربي للأقصى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2007

عمان - جمال إبراهيم والوكالات :

أكد نائب رئيس لجنة إعمار المسجد الأقصى المهندس رائف نجم ،أن الحفريات الإسرائيلية في باب المغاربة ما زالت مستمرة دون توقف . وشدد نجم الذي زار القدس المحتلة ضمن وفد أردني للاطلاع على واقع الحفريات ،على أن استمرارها سيؤدي الى تصدع الجدار الغربي للمسجد الأقصى . وقال إن الحفريات الإسرائيلية في باب المغاربة تشكل اعتداء على معلم إسلامي ،مؤكدا أن الإسرائيليين أزالوا وجه الطريق المؤدي إلى باب المغاربة، وقال إن الحفريات في باب المغاربة أدت إلى اكتشاف آثار إسلامية في عدة طبقات .

وبين أن مسجد البراق موجود تحت الطريق وتوجد داخله بوابة النبي ،وهي البوابة التي عرج منها النبي محمد عليه الصلاة والسلام الى السماء . وأوضح نجم أن الوفد اطلع على جميع الحفريات في القدس عن قرب ''وقد أصبحت تشكل خطورة على ابنية القدس في حارة المسلمين كما أنها في سلوان تشكل خطورة على مساكن أبناء القدس'' . وقال نجم إنه يجب وقف جميع الحفريات في القدس، موضحا أنها تشكل مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة وميثاق اليونسكو .

ومنعت سلطات الاحتلال الاسرائيلية شخصيات دينية إسلامية ومسيحية من عقد مؤتمر صحافي مشترك في أحد فنادق القدس المحتلة امس ، للتوقيع على ''وثيقة العهد والميثاق'' التي تنص على الحفاظ على المقدسات الاسلامية والمسيحية في المدينة.

وفي الوقت نفسه،كشفت صحيفة'' هاآرتس'' الاسرائيلية فى عددها الصادر امس، النقاب عن أن أوساطا حكومية إسرائيلية تعمل منذ عدة أسابيع ،على تقديم مخطط لبناء حي استيطاني جديد فى القدس الشرقية يشمل 11 الف وحدة سكنية بالقرب من حاجز قلنديا.