• الاثنين 23 جمادى الأولى 1438هـ - 20 فبراير 2017م
  10:44     محمد بن سلمان وسعد الحريري يبحثان هاتفيا مستجدات الأوضاع في المنطقة        10:58     سفير ألمانيا في قطر: تنسيق ألماني قطري بشأن الأزمة السورية         10:59     "اوبر" تفتح "تحقيقا طارئا" بعد اتهامات بالتحرش الجنسي والتمييز         11:00     اعتقال 22 فلسطينيا خلال حملة مداهمات    

«الطاعون» ضرب البشرية قبل 3300 عام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 أكتوبر 2015

واشنطن (أ ف ب)

انتشر الطاعون في صفوف البشر 3300 سنة أبكر مما كانت تشير إليه معلومات تاريخية، على ما أظهرت دراسة دنماركية نشرت في الولايات المتحدة.

واكتشف باحثون آثاراً للإصابة بالبكتيريا المسؤولة عن الطاعون قبل نحو 4800 سنة من خلال وضع خريطة الحمض الريبي النووي المأخوذ من أسنان بشرية تعود إلى العصر البرونزي في أوروبا وآسيا. إلا أن هذه البكتيريا احتاجت إلى ألف سنة تقريباً لتحصل على الجينات التي جعلتها قوية جداً، وسمحت لها بالانتشار عبر البرغوث والتغلب على النظام المناعي للأجسام التي يصيبها بالعدوى. واعتبر ايسكه وليرسليف من المركز الجيوجيني في جامعة كوبنهاجن وأحد معدي الدراسة التي نشرت في مجلة «سيل» الأميركية، أن هذه الدراسة تفتح آفاقاً جديدة لدراسة تطور الأمراض المعدية».

وقضى مرض الطاعون في فترات مختلفة من التاريخ على أعداد كبيرة من البشر، لا سيما «الطاعون الأسود» الذي حصد 25 مليون نسمة، أي ثلث سكان أوروبا في القرون الوسطى بين عامي 1347 و1353.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا