• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

المغرب..«السينما والتسامُح» عبر الصحراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 أكتوبر 2015

محمد نجيم (الرباط)

تحت شعار «السينما والتسامح»، يستضيف المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء عددا من الدول من بينها: تونس، مصر، كازخستان، الصين، إيران، السينغال، الجزائر، البنغلاديش، فرنسا والعراق.

وتنطلق أنشطة وعروض هذا المهرجان الدولي الذي ينظم في مدينة زاكورة خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 20 ديسمبر القادم، وستستمر هذه التظاهرة الفنية والثقافية ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الثانية، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة بها: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، التحولات المناخية. وتحضر خلال الدورة دول عدة إضافة إلى المغرب.

وفضلا عن المسابقة الرسمية، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، الديكور والإخراج. كما تعرض أشرطة عدة مغربية وأجنبية في الهواء الطلق لإعطاء فرصة المشاهدة للجمهور العريض. وسيكون الشباب أيضا على موعد مع ماستر كلاس حول مواضيع عدة من ضمنها «كيفية صنع أفلام من دون ميزانية كبيرة». وكالعادة، ستجول قافلة الفيلم عبر الصحراء خلال هذه التظاهرة بعض مدارس الإقليم الموجودة في العالم القروي لفتح الباب أمام التلاميذ لمشاهدة أفلام مغربية واللقاء بالنجوم المغاربة. وسيكون لعشاق السينما موعد مع سينما الشباب، تتوج بندوة «الشباب كصانع وكمستقبل للسينما»، ينشطها خبراء من المغرب والخارج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا