• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

الكوريتان تستأنفان المحادثات الثنائية اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 فبراير 2007

عواصم-وكالات الأنباء:تستأنف الكوريتان الشمالية والجنوبية محادثات المصالحة اليوم بعد توقفها سبعة أشهر، وأبدت سيئول استعدادها لارسال اول مساعدة نفطية الى جارتها الشمالية. فيما يزور وفد من وزارة الخزانة الاميركية إقليم ماكاو الصيني في إطار إعادة النظر في تجميد أرصدة كوريا الشمالية في بنوك ماكاو.

ونقل متحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية في سيئول لي جاي يونج ورئيس الوفد الكوري الجنوبي قوله أمس إنه من المقرر أن تمضي المحادثات قدما حتى يوم الجمعة المقبل في بيونج يانج وتهدف إلى تطبيع العلاقات.

وأضاف المتحدث أن جدول أعمال المحادثات لم يجر الانتهاء منه لكنه قال إنه من المتوقع أن تجري كوريا الجنوبية محادثات بشأن تنفيذ مشروعات تعاون اتفقت عليها الدولتان بالفعل.

وذكرت كوريا الجنوبية أمس انها تستعد لارسال مساعدة نفطية اولى الى جارتها في الشمال، وقال متحدث باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية كانج جونج سيوك ان ''الحكومة بدأت اعداد شحنة تتألف من خمسين الف طن من النفط الثقيل بموجب الاتفاق الاخير الذي تم التوصل اليه في اطار المفاوضات السداسية''. واوضح ان المساعدة التي تبلغ قيمتها اكثر من عشرين مليون دولار لن ترسل الا بعد وقف نشاطات المجمع النووي الكوري الشمالي في يونجبيون.

على صعيد متصل وصل وفد من وزارة الخزانة الاميركية إقليم ماكاو الصيني أمس لبحث ما يمكن أن يكون أول خطوة في اتجاه إلغاء تجميد أرصدة كوريا الشمالية المصرفية في إقليم ماكاو التابع سياسيا للصين. ونقلت إذاعة ''آر تي إتش كيه'' التي تديرها حكومة هونج كونج عن متحدث باسم القنصلية الاميركية هناك القول إن محققين أميركيين وصلوا إلى نتيجة تقول إن مسؤولي وزارة الخزانة يمكنهم ''حسم'' قضية الارصدة في ماكاو. ولم يذكر المتحدث باسم القنصلية الاميركية ما إذا كانت واشنطن قد اتخذت قرارا نهائيا بشأن رفع العقوبات المفروضة على مصرف بانكو دلتا آشيا بماكاو.