الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الشؤون البلدية في أبوظبي» تقدم خدمات 5 جهات حكومية

«الشؤون البلدية في أبوظبي» تقدم خدمات 5 جهات حكومية
22 أكتوبر 2015 20:59
يوسف العربي (دبي) تعتزم دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي تقديم الخدمات للجمهور نيابة عن خمس جهات حكومية قبل نهاية العام الحالي، بحسب المهندس سالم سلطان المعمري، مستشار تقنية المعلومات بالدائرة. وقال المعمري لـ «الاتحاد»: إن «الشؤون البلدية» بدأت بالفعل تقديم 16 خدمة لثلاث جهات هي صندوق معاشات أبوظبي، وهيئة أبوظبي للإسكان، وهيئة المعاشات الاتحادية، فيما سيتم الشروع في تقديم الخدمات عبر منافذ البلديات بالنيابة عن هيئة الصحة في أبوظبي ومجلس التعليم بالإمارة قبل نهاية العام الحالي. وأشار المعمري، على هامش مشاركته في معرض «جيتكس 2015»، إلى أن هذه الخدمات يتم تقديمها عبر «منصة تقديم الخدمات الحكومية» (iCase)، وهي نافذة مباشرة تسمح لـ 29 مركزاً لخدمة المتعاملين بطلب الخدمات الحكومية، وتم تصميم المنصة بهدف تبسيط تجربة المتعاملين وتوحيد الخدمات وتنفيذ الإجراءات بين مختلف بلديات أبوظبي. وقال: إن المراكز التابعة لدائرة الشؤون البلدية استقبلت أكثر من 13 ألف طلب لخدمات حكومية بالنيابة عن الهيئات الأخرى في أبوظبي، الأمر الذي يؤكد أهمية قيام «دائرة الشؤون البلدية» بتقديم الخدمات الحكومية بالاستفادة بمراكزها التي تغطي كل 10 كيلو متر مربع في المناطق المأهولة التابعة لأبوظبي. ولفت إلى أن تقديم الخدمات يتم بطريقة تقنية تعتمد على ربط الأنظمة من خلال استقبال المتعاملين بالمراكز التابعة لدائرة شؤون البلدية في أبوظبي، ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة لكل معاملة على النظام، وهو الأمر الذي وفر الوقت والمجهود على المتعاملين الذين بات بإمكانهم إنجاز المعاملات من خلال مراكز قريبة منهم. وقال إن الخدمات المفعلة حالياً هي 13 خدمة لهيئة أبوظبي للإسكان، وكانت أول جهة يتم الربط معها، وتم إطلاقها في يونيو، حيث تم إعداد (12395) معاملة. كما تم تفعيل ثلاثة خدمات لصندوق معاشات ومكافآت التقاعد إمارة أبوظبي في أغسطس وبلغ عدد المعاملات المنجزة (26) معاملة، وهي عبارة عن إصدار شهادة الراتب للمتقاعدين التي وفرت فترة انتظار العميل لإرسال الطلب واعتماده من ساعات وأحيانا أيام إلى نحو 3 دقائق هي مدة إنهاء الخدمة في مركز خدمة المتعاملين في البلديات، كما تم تفعيل خدمة تحديث بيانات الاستحقاق للمتقاعدين وتغيير الحساب البنكي. وبالنسبة للخدمات قيد التطوير للربط الإلكتروني فهي خدمة إصدار شهادة الميلاد لهيئة الصحة، خدمة تصديق الشهادات الدراسية من مجلس أبوظبي للتعليم، بالإضافة لخدمات الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات وستكون بذلك أول جهة اتحادية يتم الربط الإلكتروني معها لتقديم خدماتهم في إمارة أبوظبي. وتتم عملية تقديم الخدمات المذكورة من خلال نافذة واحدة تعمل في (29) مركزاً لخدمة المتعاملين تابعة للبلديات وموزعة في جميع مدن إمارة أبوظبي يعمل عليها عدد (474) مقدم خدمة، وبهذا يمكن للمتعامل التوجه لأقرب مركز من منطقة سكنه، إضافة لذلك فمكنت المنصة للمتعامل تقديم الخدمة في مدينة أبوظبي ومتابعتها من مراكز مدينة العين أو الغربية وبالعكس. وأكد المعمري أن دائرة الشؤون البلدية تركز على استقطاب الخدمات الحكومية التي تحظى باهتمام شريحة كبيرة من المتعاملين، لافتا إلى أن البلدية تقوم حالياً بتقديم 16 خدمة بالنيابة عن الجهات الحكومية الأخرى في أبوظبي فيما تسعى إلى رفعها على نحو 70 خدمة خلال العامين المقبلين. وقال: إن الجهات المستهدف أن تقوم دائرة شؤون البلدية في أبوظبي بتقديم بعض الخدمات بالنيابة عنها خلال المراحل التالية هي وزارة المالية، ومجلس أبوظبي للتوطين، ووزارة البيئة، والمياه، ووزارة الشؤون، الاجتماعية، وهيئة البيئة بأبوظبي، وهيئة المواصلات، وصندوق الزواج التابع لوزارة المالية. ولفت إلى أن دائرة شؤون البلدية ستبدأ مفاوضاتها مع شركة ضمان لتقديم العديد من خدمات الشركة عبر المراكز التابعة للدائرة. وقدمت الدائرة أيضاً مشروع «إدارة علاقات المتعاملين» بغية تحقيق أهداف أساسية عدة، تتضمن إنشاء «قسم خدمة المتعاملين» عالمي المستوى عن طريق منصة مخصصة لإدارة علاقات المتعاملين وتوحيد الخدمات المقدمة من قبل «دائرة الشؤون البلدية»، و»بلدية أبوظبي»، و»بلدية العين»، و»بلدية المنطقة الغربية»، وذلك عن طريق نقطة تفاعل موحدة لجميع السكان والمتعاملين وموظفي «دائرة الشؤون البلدية». وقال المعمري: إن «مشروع إدارة علاقات المتعاملين» في تحسين تجارب الخدمات عبر توفير رؤية شاملة حول آراء المتعاملين، والحد من تراكم العمليات التشغيلية والمعلومات لتكون موحّدة على مستوى الدائرة بالكامل، إضافة إلى توفير منصة تفاعلية متعددة القنوات للمتعاملين تتيح أتمتة تدفقات العمل، وتعزز مستويات الوصول، وجودة المعلومات الضرورية لاتخاذ القرارات وإعداد التقارير، فضلاً عن تفعيل التعاون والتواصل بين مختلف الإدارات. وقامت دائرة الشؤون البلدية خلال فعاليات معرض «جيتكس 2015» بإطلاق «بوابة النظام البلدي» التي تشكل موقعاً إلكترونياً مصمماً لاستضافة المواقع الإلكترونية لأربع هيئات حكوميّة («دائرة الشؤون البلدية»، و«بلدية أبوظبي» و«بلدية العين» و«بلدية المنطقة الغربية»)، ومن ثم استبدالها بقناة إلكترونية موحدة. وأطلقت الدائرة أيضاً «حل التصاريح الإلكترونية المركزية» الذي تم تصميمه كنظام إلكتروني موحد يتيح خدماته للأقسام المتخصصة بمنح تراخيص البناء والبنية التحتية، وتمكين الاستشاريين والمقاولين في أبوظبي من تقديم طلباتهم ومتابعة سير مشاريعهم. وخلال مشاركتها في معرض جيتكس 2015، سلّطت «دائرة الشؤون البلدية» الضوء على خدمة شهادة عدم الممانعة الخاصة بخدمات المرافق والبنية التحتية، والتي تم تطويرها بالتعاون مع «مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات». وتهدف هذه الخدمة إلى تبسيط العمليات والإجراءات اللازمة لمنح شهادات عدم الممانعة لمختلف أصحاب المصلحة، فضلاً عن تحسين إجراءات إصدار التصاريح والموافقات المرتبطة بالأراضي والمباني والمرافق ومشاريع تطوير البنية التحتية والأنشطة ذات الصلة. وتعدّ معاملات شهادات عدم الممانعة (المعروفة باسم «تصاريح الموقع») بمثابة وثائق رسمية صادرة عن الجهات المعنية بخدمات المرافق وأصول البنية التحتية، وتهدف إلى حماية الأصول من أي تأثيرات سلبية جراء تنفيذ المشاريع العمرانية والإنشائية. وتشتمل الخدمات الأخرى التي تقدمها «دائرة الشؤون البلدية» على «نظام تسجيل المهندسين» الذي يمنح تراخيص العمل للمهندسين في أبوظبي، ويزودهم بأحدث المعلومات عن قوانين المباني، وفرص التدريب اللازمة لمزاولة المهنة، وغيرها من الجوانب التي تهم المهندسين العاملين في العاصمة أبوظبي. الدائرة تعتزم رفع الخدمات المقدمة إلى 70 خدمة خلال عامين 29 مركزاً للبلدية تقدم الخدمات بالنيابة عن الجهات الحكومية الانتهاء من ترقيم 150 ألف مبنى أبوظبي (الاتحاد) انتهت دائرة الشؤون البلدية في ابوظبي من ترقيم جميع المباني في مدينة أبوظبي، والبالغ عددها 150 ألف مبنى، بحسب المهندس سالم سلطان المعمري، مستشار تقنية المعلومات بدائرة الشؤون البلدية في أبوظبي المتحدث الرسمي باسم الدائرة في جناح أبوظبي بمعرض جيتكس 2015. وقال المعمري لـ «الاتحاد» «تم الانتهاء من عنونة مناطق البطين والفلاح وآل نهيان والباهية في أبوظبي، على أن يتم البدء بمشروع العنونة في المنطقة الغربية مطلع العام المقبل وفي العين 2017». وأضاف «وتم الاتفاق مع هيئة الإمارات للهوية لاعتماد العناوين الجديدة للشوارع»، لافتاً إلى أن جميع الإصدارات الجديدة من بطاقة الهوية للقاطنين في المناطق المغطاة تتم حالياً بشكل تلقائي. وأكد أن البلدية تمضي قدماً في طريق تنفيذ المشروع حسب المخطط المرسوم مسبقاُ في جميع أنحاء مدينة أبوظبي، مضيفاً انه مشروع العنونة سيتم خارج مدينة أبوظبي أيضاً، مثل مدينة العين والمنطقة الغربية مستقبلًا بالمواصفات والمعايير كافة. وأطلقت دائرة شؤون البلدية مشروع نظام العنونة الجديد (عنواني)، والتي تقوم بموجبه «بلدية مدينة أبوظبي» بتركيب أسماء جديدة على آلاف الشوارع، وتحديد عناوين فريدة ومميزة لأكثر من 65 ألف منزل وشركة، وذلك في خطوة تسعى من خلالها إلى تبسيط العناوين، وبالشكل الذي يساهم في تعزيز سهولة الانتقال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©