• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تاريخ للمصريين أم شهادة للماسونية والقو ى العالمية الخفية؟

لغز المسلات الفرعونية!

إميل أمين ما سر تلك المسلات المصرية الشاهقة التي ترتفع إلى أعلى عليين في كثير من بقاع وأصقاع العالم الأول، من لندن إلى روما، ومن باريس إلى واشنطن؟ هل هي شهادة على تاريخ مصر الفرعونية؟ أم أن هناك ما هو أكثر غموضاً بشأنها ويرتبط ارتباطاً وثيقاً ..

لغز المسلات الفرعونية!
 

الأعمق من أعماقي.. جِلْدي

د. العادل خضر يبدو أنّ موضة الوشم الّتي انتشرت انتشار النّار في الهشيم منذ بداية هذا القرن أو قبله بعقود، وتقليعة ثقب الجلد في كلّ مواضع الجسد ..

الأعمق من أعماقي.. جِلْدي

بعضهم يعتقد أن بُناتُها من جِنّ سليمان

بيوغرافيا الأفلاج

لولوة المنصوري تعود الأسطورة وفق حيلها المتجددة بارزة جليّة تومئ عبر الروايات الشفهية إلى غاية حفظ المكان وتخليد سيرة مبتكرات البشر، ولعل الأفلاج ..

بيوغرافيا  الأفلاج

رواية ميسون صقر «في فمي لؤلؤة»

جمع من الإبداع في مفرد

نبيل سليمان في ديوان ميسون صقر (جمالي في الصور) 2012 نقرأ: «يا عالمي القديم/‏‏استعدْ رونق حكاية». ولعل هذين السطرين الشعريين يمثلا روح رواية (في ..

جمع من الإبداع في مفرد

من الصراع بين القدماء والمحدثين.. نهاية بالبنيوية وما بعدها

في رحاب النقد الفرنسي

هاشم صالح ماذا يمكن أن نقول عن المصطلحات والمدارس الأدبية التي شهدتها فرنسا على مدار تاريخها الطويل؟ بالطبع لن نستطيع استعراضها كلها.. هيهات! ..

في رحاب النقد الفرنسي

حراكٌ أفرزته نظرة القيادة الحكيمة

الثقافة في ظل الاتحاد

عبير جمعة الحوسني لكل مجتمع ثقافة يعبر بها عن نفسه، ثقافة يتفرد بها، بحيث تعكس خصوصياته، هكذا هي العلاقة التلازمية التعلّقية بينهما(بين الثقافة ..

الثقافة في ظل الاتحاد

نصف قرن من الفتنة والمتعة

لِمَ الموسيقا؟!

د. سعيد توفيق ستظل الموسيقا هي الفن الأثير عندي، الفن الذي يأسر روحي حينما يملأ كل مشاعري ووجداني، ويأخذ بمجامعي حينما يستولي على كل أعضاء بدني ..

لِمَ الموسيقا؟!

«زهانغ ييـمو» و«تشان كايج»

حين تتأمّل الصّين ذاتها

وُوَايْ ليانْ تشونغ ترجمة - أحمد حميدة إنّ الصّورة التي تحتفظ بها السّينمــــا الصّينيّة عن الثّورة الثّقافيّة لترتبط بشكـــل ملتبس ..

حين تتأمّل الصّين ذاتها

بطلات الأدب بين السحر والقتل

رغبات المؤلِّفين النائمة

لطيفة لبصير حين أصدر نابوكوف روايته الشهيرة «لوليتا» أزعج الجميع وهو يتحدث عن عشق رجل كبير السن لشابة صغيرة، حيث تم منع الرواية في البداية، لكنها ..

رغبات المؤلِّفين النائمة

في لانهائية التأويل

لن نقف أبداً عند الكائن في عُريه

عبد السلام بنعبد العالي «ابتداءً من القرن التاسع عشر، أصبحت العلامات تترابط فيما بينها، لتشكل سلسلة لا يؤتى على نهايتها، ليس لكونها تقوم على تشابه ..

 لن نقف أبداً عند الكائن في عُريه

رحلة ابن عتيبة إلى مكة .. خفايا الطريق إلى البيــت العتيق

محمد أحمد السويدي حدثنا العم/&rlm&rlm سعيد بن أحمد خلف العتيبة، عن رحلة والده إلى الحج العام 1359 للهجرة. وإذا قلبنا أوراق التاريخ الحديث، ..

  رحلة ابن عتيبة إلى مكة .. خفايا الطريق إلى البيــت العتيق

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف