• الأربعاء 27 شعبان 1438هـ - 24 مايو 2017م

الموت هو الحاكم بأمره في شؤون الفن والحضارة

سياسة الخلود

«الثّقافة هي ما فعله الآخرون بي، أمّا الفنّ فما أفعله أنا بالآخرين»، يمكن أن نعتبر هذه الشّذرة الّتي تنسب إلى كارل أندري Carl André (وهو فنّان أميركي تشكيليّ من روّاد الفنّ الأدنوي art minimalisme)، بمثابة ردّ غير مباشر على أمر من الأوامر ينسب ..

سياسة الخلود
 

الأول ما نطق به اللسان والثاني ما وقَرَ في القلب

الإسلام

يعمد الله تعالى في كتابه الحكيم إلى كلمتين من حقل دلاليّ واحد هما كلمة الإيمان وكلمة الإسلام وما اتّصل بهما. وقد اعتبر القدريّة والخوارج الإسلام ..

الإسلام

هاملت ورامبو.. هوميروس وأورفيوس

جمال التّضاد الذي لا يُضاهى

لا يخفي الكثيرون إعجابهم المتزايد بشخصية (هاملت)، التي انتزعها شكسبير من واقع تاريخي ووضعها في إطار فني أخاذ اخترقت فيه شخصية هاملت المسرحية القرون ..

جمال التّضاد الذي لا يُضاهى

ليست آهات ودموعاً وبكاء على الأطلال

الرومانطيقية الفرنسية غيّرت وجه العالم

يرى الناقد الفرنسي الكبير بول بينيشو أن المدرسة الرومانسية أو الرومانطيقية ليست فقط آهات ودموعاً وبكاء على الأطلال على عكس ما نظن. وإنما هي حركة ..

الرومانطيقية الفرنسية غيّرت وجه العالم

علماء: حضارة قادمة من كواكب أخرى!

الأمو.. كائنات فضائية غريبة تعيش بيننا !

أثار موضوع (الأمو - Les Ummites) أو (الأمو - Les Ummo) وهي التسمية التي يشتهرون بها، خلال العقود الأخيرة من القرن الماضي ضجة إعلامية هائلة، وأسال ..

الأمو.. كائنات فضائية غريبة تعيش بيننا !

«إساف ونائلة»

أسطورة الحب الأبدي

المرويات، هو ذلك الرحم الذي يدفع بالأساطير ويعيد إنتاجها على أنها حقائق من التاريخ، حقائق روعت المفسرين والإخباريين، حتى أنهم اضطروا في كثير من ..

أسطورة الحب الأبدي

تفضَّل أيُّها الـ غ ر يـ ب

ها أنا أخسر للتوِّ دوراً تاريخياً في الشّطرنج، وهو ما سيجعلني أحتفي بخيبتي معكَ، وأدعوك إلى فنجان من القهوة لتستريح قليلاً. جفّف عرقك وتعالَ ..

تفضَّل أيُّها  الـ غ ر يـ ب

عند تخوم المرئي والمحكي في أفلام زهانغ ييمو

اللون بليغاًً

كلّ شريط سينمائيّ، أو على الأقل ّ كلّ شريط سينمائيّ خياليّ، عامّة ما يكون سرداً لقصّة أو حكاية، وباعتباره تمثيلاً بصريّاً وصوتيّاً، ينقل الشّريط ..

اللون بليغاًً

فاكهة الحواشي

سيرة الأعمال غير المنشورة سيرة الأعمال التي لم يُقدّر لها أن تُنْشرْ (من مخطوطات قصصية أو روائية، أحرقها الكاتب أو مزّقها إرباً إرباً أو ألقى بها ..

فاكهة الحواشي