• الأربعاء 03 ذي القعدة 1438هـ - 26 يوليو 2017م

الملك السريّ للفلسفة

في الوقت نفسه الذي احتفل هايدغر بعيد ميلاده الثمانين، احتفل أيضاً بمرور 50 عاماً على توليه مهنة أستاذ الفلسفة. وقد قال أفلاطون ذات يوم: «ذلك أن البداية هي أيضاً إله ينقذ كلّ شيء بقدر ما يمكث بين الناس». فليسْمَحْ لي إذن أن أبدأ من ..

الملك السريّ  للفلسفة
 

بوصفه توجهاً معرفيًّا

ضرورة التأويل

في يومي 12 و13 من أبريل انعقد- تحت إشرافي- في جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للثقافة مؤتمر دوليّ مهم بعنوان «فلسفة التأويل: آفاقها ..

ضرورة التأويل

عظَّمه الكوريون وأحرق الصينيون كتبه.. وخلدته فلسفته

كونفوشيوس.. الحكمة على ظهر سلحـفاة

ماذا تبقى من كونفوشيوس.. فيلسوف الصين العظيم الذي اغتاله السياسيون ومجَّده الفقراء والبسطاء وعظم فكره العلماء.. فلسفته كانت مصدر دساتير العديد من ..

كونفوشيوس..  الحكمة على ظهر سلحـفاة

من شعوب ما قبل التاريخ إلى انتصار الحداثة

قصّة الفنّ

يوصفُ تاريخُ الفنّ بأنه قصّة تعاقب الأساليب المُختلفة، قراءة في تحوّلات الزمن واتّجاهاته، والانتقال من الواقع إلى حِراك التاريخ. إنها «قصّة ..

قصّة الفنّ

أسئلة الجسد والفناء والخلود

سرديات التجثيث

آمل ألا تكون جنايتي اللغوية الكبرى إن قلت: (التجثيث)، إذ ليس في لسان العرب جثّث تجثيثاً، ولا يقال إذن: جثّثته تجثيثاً، بمعنى صيّرته جثة. كما لا يقال ..

سرديات التجثيث

قصَّتان

(1) مَدْخل هل أقفُ الآن أمام بنايةٍ صغيرة أم كتابٍ كبير؟ يبدو أنني كنتُ تائهاً أو ثملاً فلم أتبيّن العنوان، لكنّ الغلاف الأمامي للكتاب كان على ..

قصَّتان

على سرير الشعر.. في غرفـــة السرد

هي نافذة جديدة نفتحها على صفحات «الاتحاد الثقافي»، لنطلّ من خلالها على إبداعنا الشِّعري والسردي في لحظتنا الإبداعية الراهنة عربياً، من ..

على سرير الشعر.. في غرفـــة السرد

كلمات الشارع.. وقصائد أخرى

صورة كوب الشّاي في لحظة ما ينكسر كوب مليء بالشاي لأسباب تبدو معقولة ثم تصير تلك الحادثة البلهاء مثل بركة ماء كبيرة داخل الرأس في ..

كلمات الشارع.. وقصائد أخرى

ثلاث قصائد

تغيَّرَ البيتُ كثيراً بعدَ رحيلك تَغيّرَ البيتُ كثيراً بعدَ رحيلكِ وأنا تغيّرتُ وسوريا تَغيّرَتْ وبيوتُ الجيرانِ والشوارع ..

ثلاث قصائد

قهقهي كقرصانة

قهقهي كقرصانة ولا تتوازني في تطرّفك ضدّه خفّفيه حتّى النّهاية من روحك كما إسفنجة في شقاوة دواوينه المؤجّلة بشراسةٍ.. تحقّقي أربكي ..

قهقهي كقرصانة

سيرة جبار أبو القزف *

لم تكن ولادة جبار أبو القزف عابرة، فقد اعتبرها البعض، هتكاً صارخاً، للمعتاد، في تلك القرية الحافلة بالخرافات..، ولد أبو القزف وأمه تنزل سلم البيت ..

سيرة جبار أبو القزف *

أضرارٌ محدودةٌ بعد العاصفة

أحياناً عندما تعلقُ سيّارتي وسط الزّحام الخانق، تتحوّل المدينةُ إلى فتىً مراهقٍ يجلسُ إلى جواري، لا ينفكُّ يُصرُّ على ضرورة أن يحصل على حذاءٍ رياضيٍّ ..

أضرارٌ محدودةٌ بعد العاصفة

كتبتها «موراساكي شيكيبو» قبل ألف سنة

«حكاية غنجي».. أوّل رواية في التّاريخ

 بأربعة وخمسين مجلّدا وقرابة ألفي صفحة وثلاثة ملايين من العلامات والرّموز.. يعدّ كتاب «حكاية غنجي»، الذي ألّفته موراساكي شيكيبو منذ ألف ..

«حكاية غنجي».. أوّل رواية في التّاريخ

شذريات محمد سبيلا

البطولة النينجويَّة!

إعداد وتقديم: د. حورية الظل الإرهاب عنف عشوائي وشر غامض وأعمى، يولد في الظلام ويتغذى من الفوضى ويضرب كما اتفق، وتعريفات الإرهاب نسبية وغير دقيقة ..

البطولة النينجويَّة!