• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

مشاريعه الحديثة لم تتجاوز الشاطبي

الإصلاح الديني.. واحتدامات الاجتماعي

ماذا يعني الحديث الآن عن الإصلاح الديني؟ ولماذا هو مشكل؟ عندما يظهر مصطلح الإصلاح الديني فهذا يعني، أو هو يعلن عن تناقض. تناقض بين «النظام الديني» و«النظام الاجتماعي»، السائدين عند نقطة زمنية معينة: النظام الديني لم يعد يشبع حاجات النظام الاجتماعي. ..

الإصلاح  الديني..  واحتدامات   الاجتماعي
 

ميسون صقر: لا أكتب رواية تاريخية لكنني أستخدم التاريخ

يقول ابن عربي إن «كل فناء لا يعطي بقاء لا يعول عليه»، ويبدو أن مشروع ميسون صقر الإبداعي هو ذاته الفناء الذي يعطي البقاء ويفسره ويشتبك معه، ويشتغل ..

ميسون صقر:  لا أكتب رواية تاريخية لكنني أستخدم التاريخ

قتل بشريَّة الإنسان

الثمن الباهظ لـ «الخلود»

الحلم القديم الذي لازم الإنسان لإدراك الخلود عاد من جديد، غير أننا اليوم نبحث عن إكسير الحياة بوساطة التكنولوجيا الفائقة والأقراص السحرية لهرمونات ..

الثمن الباهظ لـ «الخلود»

كلٌّ يؤوّلها على هَوى أجندته

الصور الرقميّة.. توظيف العذاب

قبل ما يقارب التسعين عاماً، وتحديداً في العام 1928 صدر كتاب «التزييف في زمن الحرب: أكاذيب الإعلام في الحرب العالمية الأولى»، الذي ألّفه السياسي ..

الصور الرقميّة.. توظيف العذاب

محاولة لاختبار حضورهما في الثورة التونسية وأدب الجاحظ

«النّاتئ والمنتشر» عند بارت

ظهر مفهوما «النّاتئ والمنتشر» في كتاب رولان بارت Roland barthes «الحجرة المضيئة». وهما مفهومان من مفاهيم القراءة والتّأويل البارتي أجراهما على ..

«النّاتئ والمنتشر» عند بارت

كولن ويلسون.. لكي تعيش لابدّ أن تغيّر حياتك

اللامنتمي الأزلي.. مواجه ذاته

السيرة الذاتية التي كتبها كولن ويلسون العام 2003 ونشرها العام 2004 بعنوان: حلم غاية ٍما والتي قدمت الكاتبة لطفية الدليمي ترجمة لها مؤخراً ليست الأولى ..

اللامنتمي الأزلي..  مواجه ذاته

دوره رائد في التوعية الثقافية والتربوية

المسرح.. والتربية الأخلاقية

المسرح هو «أبو الفنون في العالم»، فهو أول فن تمثيلي جرى استخدامه في عصور الدول القديمة، كالإغريقية والرومانية والبيزنطية والفرعونية والعربية ..

المسرح.. والتربية الأخلاقية

حسن شريف.. نسّاج الزمن

مات حسن شريف جسداً، لكن روحه العالية ستظل، كما اعتادت، تنشر رفيفها العذب في رحابة سماء الإمارات، الوطن الذي أحبه حسن، وأخلص لمعانيه وظل ينقش في ..

حسن شريف..  نسّاج الزمن

عَرْضٌ لسيرة رائد الفن الإماراتي المعاصِر

ما الذي حدث؟

إذا كان من الصعب أن أكتب عن الفنان الكبير حسن شريف حال حياتِه، فإنه من الأصعب أن أكتب عنه بعد وفاتِه، ففي هذه الحال يكون الأمر قد انتهى، وأيُّ تفسيرٍ ..

ما الذي حدث؟

يوم آخر أسود

«مرثية ناقصة لحسن شريف»

«أن تكون ميتاً يعني أن تعبر مَحيط الأمواج التي تظل أمواجاً إلى الأبد بلا فائدة إذن من انتظار هدأة البحر» إيتالو كالفينو (1) مات حسن ..

«مرثية ناقصة لحسن شريف»

قريباً من «ماريو دو سا– كارنيرو»

الملكة العجوزُ هي روحي

يعد ماريو دو سا – كارنيرو (1890-1916) أحد أبرز ممثلي التيار الطليعي في الأدب البرتغالي مع بداية القرن العشرين بجانب فرناندو بيسوا (1888-1935) أمادو ..

الملكة العجوزُ هي روحي

بيوت مهجورة.. طقطقة كريسيندو

من أشد قسوة.. هجران الأوطان أم هجران البيوت؟ إلى أي مدى يمكن للنسيان أن يُوَقِّعَ محضراً للغياب في سجلات الذاكرة، دون أن يصيب الروح بتلف عاطفي، أو ..

بيوت مهجورة.. طقطقة كريسيندو

شذريات

حسن شريف: ما دام الغد سيأتي فإني أنتج الجديد

فجعت الساحة الفنية العربية منذ أيام برحيل الفنان القدير حسن شريف (مواليد 1951)، الذي يعتبر رائد حركة الحداثة في مشهد الفنون البصرية في الإمارات. لقد ..

حسن شريف: ما دام الغد سيأتي فإني أنتج الجديد

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف