• الجمعة 02 شعبان 1438هـ - 28 أبريل 2017م

تحت سَقْفٍ واحد

جســر الكِتَاب العظيم

هناك «كلمات متجولة» رائعة للروائي الأوروغواياني إدواردو غاليانو، يقول فيها: «الغيتار الذي لا ينسى رفيقه، يعزف الموسيقى دون يد. يسافر الصوت، تاركاً الفم خلفه». ولكن هذا الكلام على روعته، في رأيي، لا ينطبق على الغيتار والصوت، ولا على النجمة الميتة ..

جســر الكِتَاب العظيم
 

التنّين الصيني يعيد اكتشاف العالم العربي عبر «أبوظبي للكتاب»

الثقافة طريق الحرير الجديد

تولي الصين أهمية كبرى للمشاركة في معرض أبوظبي هذا العام، وتهتم بأن يكون تمثيلها وفعاليتها في المعرض هي الأكبر ضمن مشاركتها الدولية، حيث تهتم بترويج ..

الثقافة طريق الحرير الجديد

كيف يرى المثقفون الصينيون أبوظبي ومعرضها؟

تشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ينطلق اليوم في العاصمة أبوظبي، نخبة من المفكرين والمثقفين والأدباء الصينيين، ما يلي نظرة على أعمالهم وسيرتهم ..

كيف يرى المثقفون الصينيون  أبوظبي ومعرضها؟

الصين والعرب: 2000 عام من التبادل التجاري والثقافي

صداقة تاريخية على ظهر سفن الماء والصحراء

كثيرة هي المراجع الصينية والعربية عبر التاريخ التي تؤكد قِدم العلاقات العربية – الصينية وعراقتها. يذكر المؤرخ العربي عبد الرحمن بن الجوزي في كتابه: ..

صداقة تاريخية على ظهر سفن الماء والصحراء

من طريق الحرير إلى العولمة الثقافية

جسر الثقافة العظيم

من بين القوى الدولية القائمة والقادمة تبقى الصين- ولا شك- اسماً ورسماً مطروحة بقوة وبجدارة في سماوات عالم الأقطاب السياسية والاقتصادية. غير أن هناك ..

جسر الثقافة العظيم

الصين والتَّنوير الخروج من العَمى الأيديولوجي

وضع المثقفين الصينيين تجاه الحداثة الغربية يشبه وضع المثقفين العرب واليابانيين والروس ومختلف المثقفين الآخرين. فالجميع استفاقوا في القرن التاسع عشر ..

الصين والتَّنوير الخروج من العَمى الأيديولوجي

وحدة التراب الوطني الرصيد الأهمّ

التنوع الدّيني في الصين

من الصعب أن نعثر في الصين على إشكال ديني صرف، إذ غالباً ما تحضر مسائل الدين على صلة وثيقة بالتاريخ أو القومية أو الأيديولوجيا. وبرغم الوجود العريق ..

التنوع الدّيني في الصين

«بلزاك والخياطة الصغيرة» تعيد تأهيلنا للحياة

انتصار السرد على الأيديولوجيا

هناك في جبل فينيق السماء، في مكان شاهق لا تطاله غير «الطيور الخرافيّة»، عاش كلّ أبطال الرواية، رواية «بلزاك والخيّاطة الصغيرة» لصاحبها ديه سيجي. ..

انتصار السرد على الأيديولوجيا

يجمع بين التقليد والابتكار.. ويعيد قديمها

«تان دون».. خيميائي الموسيقا الصينية

تتداخل الكثير من المعطيات التاريخية والإنسانية والبيئية لتكوين الهوية الحضارية لأي منطقة مأهولة بأساطيرها ومروياتها وشواهدها ..

«تان دون».. خيميائي الموسيقا الصينية

أكد أهمية «السياحة الثقافية»

سيف سعيد غباش: «أبوظبي للكتاب» نقطة مرجعية لصناعة النشر

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق اليوم، الدورة السابعة والعشرين من ..

سيف سعيد غباش: «أبوظبي للكتاب» نقطة مرجعية لصناعة النشر

مشروع رسّخ ثقافة السلام وفهم الآخر

«كلمة».. إبداع السنوات العشر

بالتزامن مع الدورة الـ27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2017، يحتفي مشروع «كلمة» للترجمة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بمرور عشر سنوات على انطلاقته، ..

«كلمة»..  إبداع السنوات العشر

الشعر الصيني الكلاسيكي: مقاربة نقدية ومختارات

السرُّ الكامن وراء الأشياء

يبدو الإقبال العربي على الشعر الياباني الكلاسيكي، وخصوصاً قصيدة الهايكو في مختلف نزعاتها ومدارسها، مزدهراً على خلاف الإقبال على الشعر الصيني، الذي ..

السرُّ الكامن وراء الأشياء

ابن عربي في الصين

دخل الإسلام إلى الصين منذ أكثر من 1300 سنة، وقد تكونت 10 قوميات مسلمة من بين 56 قومية صينية، وهذه القوميات المسلمة العشر هي قوميات: هوي والويغور ..

 ابن عربي  في الصين

الرحّال

من المفكرين من لا يخضع، ولا يمكن أن يخضع، في التأريخ لفكره مبدأي الهوية وعدم التناقض. ولنا في تاريخ الفلسفة أمثلة كثيرة على ذلك. لعل أقربها إلينا، ..

الرحّال

سَفَر في كتاب «الِإسفار عن نتائج الأَسفار»

بين المتناهي واللاّمتناهي

من المرجح أن يكون ابن عربي، وهو القمّة الشّامخة في تاريخ التصوّف الإسلامي، قد ألّف «كتاب الإسفار عن نتائج الأسفار» في نهاية القرن الثّاني عشر، حين ..

بين المتناهي واللاّمتناهي

التجربة الإسبانية نموذجاً

النشر.. التحديات والمواجهة

تتفق أغلب دور النشر على كثرة التحديات التي تواجهها اليوم، والتي يمكن تشخيص أبرزها بما يلي: منافسة الكتاب الإلكتروني للكتاب الورقي، القرصنة، شراسة جذب ..

النشر.. التحديات والمواجهة

في «معرض أبوظبي الدولي»

أنتَ الكتاب

يمتاز معرض أبوظبي الدوليّ للكتاب بأنّه يمثل منصة عالمية تجاوز الدور التقليدي لمعارض الكتب، إذ أصبح مؤسسةً مهمّةً لها سمعة باتت مطمحاً لمعارض عربيّة ..

أنتَ الكتاب

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف