• الأربعاء غرة رجب 1438هـ - 29 مارس 2017م
  04:33     غرق زورق في المتوسط و146 مهاجرا في عداد المفقودين         05:30    هولاند يعتبر ان خروج لندن من الاتحاد الاوروبي سيكون "مؤلما للبريطانيين"         05:31     سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة: الأسد عقبة كبيرة في طريق حل الصراع     

الفكر السياسي الإسلامي المعاصر وإشكاليات الحاضر

مطرقة المرجعيات

1 تشكل الفكر السياسي الإسلامي مبكراً من خلال منظومة شفوية ومكتوبة عاكسة للواقع السياسي الذي فرضته الأنظمة. جرى التفكير في الدولة على مستويات ثلاثة: الفقه (السياسة الشرعية)، والأدب السلطاني (السياسة العملية)، والفلسفة (السياسة المدنية). قدَّم الفقه ..

مطرقة المرجعيات
 

لا وجود لتواصل سمعي بصري تحرّكه نوايا ملائكيّة

التواصل.. وسؤال التعدّديَّة

يمثل التواصل، بكل مستنداته وآلياته، اكتشافًا تقنيًا وثقافيًا كبيرًا في القرن العشرين، و(قطبًا جاذبًا) لا يكف عن التجدد من خلال إظهار وتقديم مختلف ..

التواصل.. وسؤال التعدّديَّة

ملاحظات على ترجمة مختارات من شعر ميشيل دوغي

حوارٌ مع شعْريّة الآخَر

1. كان لقائي مع الشاعر الفرنسي ميشيل دوغي حاسماً في ثقافتي الشعرية. كان ذلك سنة 1969، عندما قام صديق لي، كان آنذاك طالباً جامعياً في باريس، بإهدائي ..

حوارٌ مع شعْريّة الآخَر

الإعلام والاستهلاك ووسائط التواصل الاجتماعي كهوف أفلاطونية معاصرة

السجون التي نعيش فيها

من منا لا يعرف تلك الأمثولة الشهيرة (أمثولة الكهف l’allégorie de la caverne) التي يقدمها أفلاطون لشرح فلسفته. تقول الحكاية باختصار، إن ثمة سجناء ..

السجون التي نعيش فيها

نصوص مصرية قديمة تحاول الإجابة عن الأسئلة الكبرى

الخروج في النهار.. كتاب الموتى

يبقى هذا العمل الفكري البديع شهادة حية على الفكر الإنساني الذي حاول الوصل بين الأرض والسماء، قبل عدة آلاف من السنين، وفيما لم تكن الأديان التوحيدية ..

الخروج في النهار.. كتاب الموتى

في المقاربة العربية للنسوية الأدبية واللغوية والنقدية

تأصيل الأنوثة

تُصنَّف مارغريت برانت كواحدة من أهم الكاتبات النسويات في العالم، اللواتي عملن في الأعمال التطوعية لتحسين أوضاع ضحايا الحروب من النساء في غواتيمالا ..

تأصيل الأنوثة

رصانته الفكرية والنقدية لم تفارقه يوماً

السيد يسين.. المنظّر العربي الأول لـ«ما بعد الحداثة»

في المنامة، وفي نهاية التسعينيات من القرن الفائت، كان لي شرف المشاركة معه في ندوة تقييمية لفكر د. محمد جابر الأنصاري، وذلك بدعوة من «مؤسّسة كانو» ..

السيد يسين.. المنظّر العربي الأول لـ«ما بعد الحداثة»

حريق يشب في رأسي!

«أريدُه قصيراً، أقصرَ مما يمكنُ لامرأةٍ أن تبلغَ بها الجرأة في هذا الحَي المُسالم». حاسماً كان قراري، وهادئةً كانت ابتسامتها، لمْ تلتفتْ إلى طلبي ..

حريق يشب في رأسي!

صرخة ترومان كابوتي ضد الشرّ

بدمٍ باردْ

رواية «بدم بارد» جعلت ترومان كابوتي أشهر كاتب في أميركا فور صدورها hgعام 1966. لكنه لم يستطع أن ينهي كتابة رواية أخرى بعدها لتأثيرها الساحق عليه حتى ..

بدمٍ باردْ

شذريات

عشتُ في الحب

شاعر الهند العظيم وفيلسوفها «رابندرانات طاغور» (1861- 1941) الذي أصبح خالداً كنهر الغانج كان فيلسوفاً ومتصوفاً ومبدعاً ومصلحاً ومحباً للإنسانية. نال ..

عشتُ في الحب

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف