الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6.3 ألف شهادة منشأ بقيمة 8.1 مليار درهم في الفجيرة

6.3 ألف شهادة منشأ بقيمة 8.1 مليار درهم في الفجيرة
13 فبراير 2019 02:09

الفجيرة (الاتحاد)

أصدرت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة 6281 شهادة منشأ للسلع والبضائع التي تم تصديرها عن طريق الشركات وأصحاب الأعمال المنتسبين للغرفة للأسواق الإقليمية والدولية عبر منافذ الإمارة، بقيمة 8.1 مليار درهم خلال العام 2018، كما قامت الغرفة بالتصديق على 1383 من عقود الشراكة للشركات التجارية وصحة التوقيع على المستندات التجارية لشركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص. وأوضح تقرير للغرفة أمس، أن عدد الرخص المسجلة بلغت 11003 رخصة في عام 2018، وبلغ عدد المنتسبين المسجلين 22938 منتسباً بنسبة زيادة 4.6% مقارنة بالعام 2017.
أكدت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة في تقريرها لعام 2018 أنها ومن خلال التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، في جذب استثمارات لشركات عالمية وإقامة شراكة اقتصادية تجارية مع العديد من المؤسسات الاستثمارية العالمية، عملت الغرفة على خلق بيئة أعمال تنافسية وتحسينها بشكل جاذب للشركات والمؤسسات، وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الترويج للإمارة والتحفيز للبيئة الاستثمارية.
وأكد خالد محمد الجاسم مدير عام غرفة الفجيرة أن الغرفة استقبلت في عام 2018 أكثر من 20 وفداً اقتصادياً وسفراء وملحقين اقتصاديين وقناصل من السفارات المعتمدة لدى الدولة. وأضاف أن غرفة الفجيرة تعمل على الترويج للإمارة والتحفيز للبيئة الاستثمارية فيها من خلال استقطاب الوفود الاقتصادية، والمشاركة في المؤتمرات والمعارض المحلية والإقليمية والدولية، واستقبال رؤساء البعثات الدبلوماسية والملحقين التجاريين بسفارات الدول الشقيقة والصديقة المعتمدة لدى الدولة، ما يسهم في تعزيز مركز الإمارة كمحور اقتصادي وتجاري، وإبراز مواردها وإمكاناتها ومميزاتها الاستراتيجية.
وأوضح الجاسم أن الغرفة تسهم في تعزيز علاقات أعضائها من أصحاب الأعمال مع نظرائهم في الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الأفكار والمعلومات وإمكانية إقامة شراكات صناعة تجارية.
ونوه أن إلى الغرفة تولي أهمية كبيرة للمعارض لدورها في التنمية الاقتصادية والترويج للصناعات الوطنية، حيث تلعب المعارض دوراً كبيراً في إنعاش اقتصادات الدول وتنويع مصادر دخولها من خلال توسيع قاعدة استثماراتها، موضحاً أنه تم توقيع عقد بناء مركز معارض جديد في مدينة دبا الفجيرة مع شركة الفجيرة الوطنية للمقاولات والنقل في يوليو الماضي، يشتمل على قاعة عرض كبرى ومكاتب وخدماتها.
وفيما يتعلق بالتحول الإلكتروني الذكي، أكد خالد محمد الجاسم أن من الأولويات التي قامت بعملها غرفة تجارة وصناعة الفجيرة هي تحديث خدماتها لجمهور المتعاملين عبر موقعها على الإنترنت ومن خلال التطبيقات الذكية للهواتف المتحركة، ويأتي ذلك تمشياً مع مبادرات التي تتبناها الدولة للتحول ضمن متطلبات الحكومة الإلكترونية.
وأضاف أن الغرفة أنشأت دليلاً إلكترونياً لكافة الرخص التجارية المسجلة عبر تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية، يمكن المستخدمين من البحث والوصول إلى كافة المنشآت التجارية المرخصة، ويسهل التطبيق على الشركات تحديث بياناتهم تلقائياً على مدى السنوات القادمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©