السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد»: مبادرة لحل مشكلة طوابير الدفع بالمتاجر خلال رمضان

«الاقتصاد»: مبادرة لحل مشكلة طوابير الدفع بالمتاجر خلال رمضان
13 فبراير 2020 00:37

محمد صلاح (رأس الخيمة)

كشفت وزارة الاقتصاد عن عدد من المبادرات التي ستطرحها منافذ البيع استعداداً لشهر رمضان المبارك والتي تتعلق بالعروض الترويجية وتوفير السلع بأسعار مخفضة، وتقليل وقت انتظار الزبائن عند المحاسبة باستحداث قسم خاص بتسريع العمل وتنظيمه وتقديم الدعم اللازم للمحاسبين لتلافي الطوابير الطويلة خاصة في وقت الذروة.
وأوضح الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك والمنافسة في وزارة الاقتصاد على هامش اجتماع ضم عدداً من مسؤولي منافذ البيع في إمارة رأس الخيمة أن منافذ البيع الكبرى تعاني من الزحام الشديد خاصة في الأيام الأولى من شهر رمضان الفضيل، وستعمل الوزارة بالتعاون مع هذه المنافذ على تقليل زمن انتظار الزبائن أمام موظفي صناديق تحصيل قيمة المشتريات ، لافتاً إلى أن الوزارة تلقت عدداً من الشكاوى العام الماضي، لافتاً إلى أن مقترح الوزارة والذي وافقت عليه جميع منافذ البيع هو استحداث قسم جديد بهذه المنافذ يضم عدداً من الموظفين الذين سيراقبون جميع كاونترات المحاسبة وزمن انتظار الزبائن والتدخل الفوري في حال وجود زحام شديد.
وتابع: رصدت الوزارة العام الماضي وجود فترات انتظار كبيرة ببعض المنافذ ونطرح هذه المبادرة هذا العام لتكون جنباً إلى جنب مع مبادرات تخفيض الأسعار والتي ستشمل هذا العام السلال الرمضانية التي ستطرح بأسعار أقل من أسعار العام الماضي.
وأضاف: رصدنا العام الماضي تقديم منافذ البيع لحوالي 350 مليون درهم دعماً للأسعار في رمضان ونستهدف هذا العام 400 مليون درهم عبر الاستمرار في طرح هذه المبادرات بما يصب في صالح المستهلك والتاجر معاً، لافتاً إلى أن إمارة رأس الخيمة حققت نهضة كبيرة في قطاع التجزئة خلال السنوات الماضية وأصبحت تضم حوالي 75 منفذ بيع تتنافس فيما بينها على تقديم الأسعار والسلع المناسبة لجميع الزبائن.
وأكد النعيمي أن الوزارة ستشدد الرقابة على جميع منافذ البيع بالتعاون مع الجهات المحلية لمنع وصول أي سلع أو مواد تباع في منافذ البيع الكبرى لغير المستهلك، وذلك لضمان عدم وصول هذه السلع لمحال السوبر ماركت والبقالات والتي تعيد بيعها بأسعار عالية لتحقيق الربح، مؤكداً ضرورة التواصل مع الوزارة من قبل المستهلكين الذين يرصدون هذه الظاهرة خاصة في منافذ البيع بالشعبيات وغيرها.
وحذر النعيمي في الوقت نفسه من التلاعب في سعر أي سلعة، مشيراً إلى أن الوزارة ستتخذ إجراءات رادعة حسب القانون ضد أي تجاوزات أو تلاعب في الأسعار.
من ناحيته، كشف مسؤول بأحد منافذ البيع لـ«الاتحاد» عن خطة جديدة سيجري تطبيقها قبل حلول شهر رمضان المبارك لتلافي عمليات تأخر الزبائن عند المحاسبة وهي قيام بعض العاملين بالمنفذ بتمرير أجهزة لها القدرة على قراءة ملصقات الأسعار في السلع التي يحملونها وذلك قبل وصل الزبون إلى كاونتر المحاسبة الذي سيكون دوره فقط تسلم قيمة السلع من الزبائن.
وأوضح أن هذه الطريقة تم تجريبها خلال الفترة الماضية بنجاح وتساهم في اختصار وقت المحاسبة بحوالي 50% مقارنة مع زمن الانتظار الحالي، لافتاً إلى أن منافذ البيع ترحب بأي مبادرة جديدة من شأنها تسريع العمل وإراحة الزبائن وعدم انتظارهم فترات طويلة خاصة عند المحاسبة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©