السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"أخبار الساعة": الإمارات.. دعم متواصل لمسار السلام في أفغانستان

"أخبار الساعة": الإمارات.. دعم متواصل لمسار السلام في أفغانستان
21 ديسمبر 2018 00:05

أبوظبي (وام)

أكدت نشرة «أخبار الساعة» أن نجاح الجولة التفاوضية التي استضافتها دولة الإمارات مؤخراً، لدعم جهود المصالحة بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية بمشاركة من المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان والولايات المتحدة الأميركية.. شكل خطوة مهمة على طريق إحلال السلام في هذا البلد الذي طحنته الحرب والصراعات منذ عقود عدة. وتحت عنوان «الإمارات... دعم متواصل لمسار السلام في أفغانستان».. أضافت أنه رغم العديد من المحاولات والنقاشات وإبداء وجهات النظر، أثمرت المباحثات التي استمرت على مدى يومين في أبوظبي نتائج إيجابية ملموسة يمكن أن تؤسس لمرحلة قادمة من الأمن والاستقرار وعودة أفغانستان إلى المجتمع الدولي من جديد، وخاصة أن المتفاوضين والجهات الراعية قرروا عقد اجتماع لاحق في العاصمة أبوظبي لاستكمال نقاش الملفات المتعلقة بعملية المصالحة بين حكومة كابول وممثلي حركة طالبان.
وأشارت النشرة الصادرة أمس عن «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية».. إلى أن دولة الإمارات عبرت عن حرصها الكبير على استمرار هذا المسار حتى يتسنى للشعب الأفغاني أن ينعم بالسلام ويحصد نتيجة جهود ذوي النوايا الحسنة، الساعين إلى تسوية الخلافات العالقة منذ زمن طويل بين حاملي السلام والحكومة المركزية، ولهذا أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، خلال لقائه الأخير مع المبعوث الأميركي من أجل إعادة الأمن والاستقرار وإحلال السلام في أفغانستان أن رسالة دولة الإمارات الإنسانية السامية تقوم على مساعدة الشعوب الصديقة، وترسيخ دعائم الاستقرار والسلام في شتى ربوع العالم، وهو دور بات يحظى بتقدير عالمي كبير باعتباره أحد مرتكزات السياسة الخارجية الإماراتية التي وضع أسسها الأولى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه». وقالت إن واشنطن قد ثمنت جهود الإمارات وقالت إن اجتماعات أبوظبي بشأن المصالحة الأفغانية جزء أساسي من جهود الولايات المتحدة لتشجيع الحوار بين الأفغان لإنهاء النزاع.
وأوضحت النشرة أن دولة الإمارات أخذت على عاتقها دعم الشعب الأفغاني الشقيق بمختلف الوسائل الدبلوماسية والسياسية حتى يستعيد أمنه واستقراره، وقد واكبت جهودها تلك بالتدخل الإنساني باعتباره أحد مقومات دعم الاستقرار، فقدمت لأفغانستان على مدى العقود الماضية الكثير من المساعدات الإنسانية، وتحمل أبناؤها الكثير من الصعوبات للوصول إلى المحتاجين، برغم ظروف الاقتتال والعمليات الإرهابية.
بل إن تقديم أبناء الإمارات دماءهم الزكية لخدمة العمل الخيري في يناير 2017 يعتبر أعلى درجة من درجات التضحية.
وأضافت أن جهود الإمارات اليوم لرعاية عملية السلام في أفغانستان تأتي في إطار مسار طويل من المحاولات، كان أبرزها مشاركة الدولة في مؤتمر «طشقند» في أوزبكستان الذي انعقد نهاية مارس الماضي تحت عنوان «عملية السلام والتعاون الأمني والاتصال الدولي في أفغانستان» حيث جددت الإمارات خلاله التزامها بمساعدة الشعب الأفغاني في تحقيق رؤيته نحو السلام والاستقرار والازدهار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©