الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

لوحة تراثية في ختام «الشارقة للصيد بالصقور»

لوحة تراثية في ختام «الشارقة للصيد بالصقور»
20 ديسمبر 2018 00:05

الشارقة (الاتحاد)

رسم المشاركون في بطولة الشارقة للصيد بالصقور «التلواح»، التي ينظمها نادي الشارقة للصقارين، بالتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بميدان نادي الشارقة للصقارين بمنطقة مليحة في الشارقة، لوحة تراثية رائعة في ختام الحدث الذي استمر على مدار 4 أيام، وتحول اليوم الأخير في ميدان نادي الشارقة للصقارين بمنطقة مليحة إلى احتفالية كبيرة في ظل مشاركة 337 طيراً في شوطين، الأول للفئة جير بيور فرخ والقرموشة فرخ، والشوط الثاني خصص لفئة جير بيور جرناس والقرموشة جرناس، ليرتفع عدد الطيور المشاركة في البطولة إلى 752 طيراً، بعدما شارك في الأيام الثلاثة الأولى 415 طيراً، وهو رقم قياسي في النسخة الثانية من البطولة.
حضر مراسم التتويج، عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ومحمد خليفة البدواوي رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للصقارين، وعبدالعزيز آل علي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للصقارين.
شهد الشوط الأول للفئة جير بيور فرخ والقرموشة فرخ، تفوقاً لافتاً لراشد سعيد علي راشد بن سرود المنصوري، حيث جاءت صقوره في المراكز الثلاثة الأولى، وحل «همام» في الصدارة محققاً زمناً قدره 17.861 ثانية، فيما جاء الطير «مداهم» في ثانياً، وحقق زمناً قدره 18.032 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث «حربة» وحقق زمناً قدره 18.123 ثانية.
أما الشوط الثاني الذي خصص لفئة جير بيور جرناس والقرموشة جرناس، فقد شهد فوز الطير «سهرة» لعلي شخبوط علي سعيد الكعبي بالمركز الأول، محققاً زمناً قدره 18.068 ثانية، فيما حلّ بالمركز الثاني مروان محمد أحمد بن الشيخ مجرن المرر بوساطة الطير «طوارئ» الذي حقق زمناً قدره 18.343 ثانية، وتبعه في المركز الثالث الطير «ثواني» لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي وحقق زمناً قدره 19.537 ثانية.
وأعرب عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن سعادته البالغة بانتشار بطولات الصيد بالصقور في مختلف الإمارات، وأكد أن المركز يدعم كافة البطولات في كل الإمارات من الناحية الفنية، وأضاف: «سعيد بنجاح بطولة الشارقة هذا النجاح الكبير، وتزداد سعادتنا أيضاً بالرضا الذي ظهر على المشاركين، فبطولة هذا العام شهدت نجاحاً تنظيمياً كبيراً بالفعل، واستقطبت أعداداً أكبر، وكنا حريصين على تنظيم البطولة بأعلى المعايير الفنية والتنظيمية الأمر الذي انعكس في هذه الأعداد الكبيرة من المشاركات في النسخة الثانية».
وأكد أن النادي يسعى من خلال البطولة إلى ترجمة أهدافه في دعم هذه الرياضة المهمة وتنمية مكتسباتها ليكون المركز داعماً للحفاظ على الصقور والصيد بها في المنطقة، فضلاً عن تشجيع المبادرات الرامية لتطوير ها كرياضة مستلهمة من التراث المحلي.
وأوضح عبدالعزيز آل علي، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة الشارقة للصقارين، أن اللجنة تدوّن الملاحظات كافة في أي بطولة وتقدم تقريراً لمجلس الإدارة، لتقوم بدورها بالتقييم، والهدف من ذلك هو تطوير البطولات وتفادي أي أخطاء في النسخ المقبلة، وذلك إيماناً من اللجنة بضرورة الوصول لأعلى درجات النجاح.
وقال عبيد مطر عبيد مرخان، عضو مجلس إدارة نادي الشارقة، والذي حرص على المشاركة كمتسابق للمرة الثانية على التوالي، إنه يشارك في بطولات الصقور منذ 4 سنوات، ولم يحالفه الحظ في الفوز، لكنه أكد أنه يجني الكثير من الخبرات من خلال هذه المشاركات.
وأضاف: «حققنا الكثير من المكاسب واكتسبنا خبرات متراكمة من هذه المشاركات، وحتى لو لم أحقق فوزاً فيكفيني أن أولادي يتعلمون هذه الرياضة التراثية الجميلة، لأن هذه البطولات والرياضات جزء من إرث الدولة، فقد ورثنا التراث من أجدادنا وآبائنا ونسعى لنقله لأبنائنا».
وكشف عبيد مطر عبيد مرخان أنه يملك 40 طيراً في عزبته الخاصة، ويقول إنه تعلم حب هذه الرياضة من أخيه الأكبر ويسعى لتعلم المزيد فيها خلال الفترة المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©