السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

24 شوطاً جديداً للشركاء والتلاد

24 شوطاً جديداً للشركاء والتلاد
19 ديسمبر 2018 02:22

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الظفرة إضافة 24 شوطاً جديداً لأول مرة إلى مسابقة مزاينة الظفرة للإبل وهي أشواط الشركاء في فئة الحقائق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والمفاريد، وذلك للمجاهيم والمحليات كما تم إضافة أشواط إضافية وهي شوط إنتاج العزبة ويتضمن المشاركة بـ3 مفاريد بكار تلاد وشوط آخر وهو شوط الـ3 ويتضمن المفرودة وحقة ولقية، وشوط آخر هو شوط 3 إيذاع وثنية وحايل عام، ويسمح بشوط الشركاء بمشاركة الناقة التي يمتلكها شخصان أو أكثر وهو الشوط الجديد الذي قررت اللجنة المنظمة إضافته في مسابقات هذا العام ويعطي الفرصة لعدد أكبر من ملاك الإبل في المشاركة بالمهرجان والمنافسة على احتلال قمة أكبر مزاينة للإبل في منطقة الخليج. ورصدت اللجنة المنظمة جوائز قيمة لشوط شرايا لأبناء القبائل مفتوح والتي يسمح فيها للشركاء بالمنافسة ويحصل خلالها الفائز بالمركز الأول على جائزة بقيمة 110 آلاف درهم، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 60 ألف درهم، والثالث على 40 ألف درهم، والرابع على 20 ألف درهم، والخامس على 20 ألف درهم، والسادس على 18 ألف درهم والسابع على 16 ألف درهم، والثامن على 14 ألف درهم، والتاسع على 12 ألف درهم، والعاشر على 10 آلاف درهم.
وأوضح محمد بن عاضد المهيري مدير مزاينة الظفرة للإبل أن اللجنة العليا المُنظمة لمهرجان الظفرة تعمل باستمرار على وضع الضوابط والمعايير الدقيقة لمزاينة الإبل، حيث إن ذلك يعتبر القاعدة الأساسية في نجاح المزاينات التراثية والمهرجان بشكل عام. وأكد أن اللجنة المنظمة سعت خلال هذه الدورة والدورات السابقة إلى اختيار أعضاء في لجان التحكيم من ذوي الخبرات الطويلة والمميزة في هذا المجال. وأضاف المهيري أن اللجنة المنظمة تحرص باستمرار على الاستماع إلى آراء الجمهور والمشاركين واستطلاع آرائهم لمعرفة مقترحاتهم وملاحظاتهم للاستفادة منها في وضع الخطط والبرامج التطويرية للمهرجان باعتبارها قاعدة بيانات متميزة لتطوير المهرجان بما يلامس احتياجات الجمهور والمشاركين.

السوق الشعبي
يتسابق زوار المهرجان والمشاركون في فعاليات مهرجان الظفرة إلى الاستمتاع بالسوق الشعبي المقام ضمن فعاليات المهرجان للاستمتاع بما يقدمه من مشغولات يدوية ومعروضات تراثية تم إبداعها وتصنيعها بأيادٍ إماراتية مبدعة حرصت على تقديم ألوان مختلفة من فنون التراث الإماراتي الأصيل من خلال لوحات فنية تجذب إليها الجميع من داخل الدولة وخارجها. وتحرص اللجنة المنظمة على أن يظل السوق الشعبي المقام على هامش فعاليات مهرجان الظفرة واحة من الإبداع والعراقة التي تعكس مرحلة مهمة من تاريخ المنطقة بشكل خاص والإمارات بشكل عام، حيث يشهد المهرجان إقبالاً واسعاً من الزوار من المواطنين والمقيمين والسياح على حدّ سواء، وبات السوق الشعبي واحداً من المعالم الأساسية التي يحرص زوار المهرجان على زيارتها للاطلاع على التراث الإماراتي الأصيل بما يحتويه من مشغولات يدوية وحرفية وأغراض قديمة. إلى جانب كونه يروي تاريخ هذا البلد العريق موضحاً دور كل من المرأة والرجل في تشكيل حياته الاقتصادية والاجتماعية في البيئتين البحرية والصحراوية. وما أن يطأ الزائر بقدمه في السوق الشعبي حتى تجذبه رائحة التاريخ وعبق الماضي وأصالته التي تميز بها المجتمع الإماراتي قديماً وكيف تحرص كبار السيدات على نقل تلك الثقافة والعادات والتقاليد إلى أبنائها وأحفادها لتظل تلك الموروثات باقية تحكي للزوار عن حقبة مهمة من تاريخ الإمارات.
ونجح السوق الشعبي في تقديم باقة متنوعة من الرسائل التراثية المتميزة لعشاق الأصالة والعراقة بما يقدمه من مشغولات يدوية ومصنوعات تراثية أبهرت زوار المهرجان من مختلف الجنسيات والأعمال. وتحرص اللجنة المنظمة للمهرجان على تنويع الفعاليات المقدمة لزوار السوق الشعبي بما يلبي طموحات واحتياجات الزوار من جمهور ومشاركين، ويفي باحتياجات جميع الجنسيات والأعمار الذين يحرصون على زيارة السوق والاستمتاع بما يقدمه من برامج وأنشطة.

لجنة طبية
حرصت اللجنة المنظمة على تشكيل لجنة طبية للتأكد من سلامة الإبل المشاركة ومنع العبث وضبط أي مشاركات لا تتوافق مع لوائح واشتراطات اللجنة المنظمة.
ويقصد بالعبث إدخال أي إضافات أو تغيرات تغير من طبيعة الناقة خلال فترة التحكيم بما يجعلها تظهر بمظهر مخالف للمظهر الطبيعي للناقة، وإن الحلاق العادي لا بأس به على عكس الحلاق الذي يؤدي إلى تغير في شكل الناقة، ولجنة التحكيم قادرة على اكتشاف كل تلك الأعمال حتى يتم التعامل معها بحزم وللحد من عمليات العبث التي بدأ بعض ملاك الإبل القيام بها بهدف الفوز دون التزام معايير المصداقية والشفافية.
وأوضح محمد عبدالله بن عاضد المهيري، مدير مزاينة الظفرة، أن المهرجان هذا العام سيشهد استحداث لجنة طبية من الرقابة الغذائية بجانب أعضاء من لجنة التحكيم تكون مهامها توقيع الكشف الطبي على الإبل المشاركة، وذلك لمنع التجاوز الذي قد يكون حاصلاً للمعايير الصحية والطبية والسلوكيات الأخلاقية والنزاهة في الاشتراك بمسابقات الهجن خاصةً ضمن فعاليات المهرجان.
وتابع المهيري: في ظل الإقبال الكبير على المشاركة في مسابقات المهرجان ومزاينة الإبل وغيرها، نحرص على ضمان سلامة ودقة النتائج، وذلك من خلال عمل التحاليل الطبية المختلفة للإبل المشكوك في وجود عبث بها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©