الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي".. خلدون المبارك الشخصية المحلية وتركي آل الشيخ الأبرز عربياً

"جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي".. خلدون المبارك الشخصية المحلية وتركي آل الشيخ الأبرز عربياً
27 نوفمبر 2018 00:00

رضا سليم (دبي)

كشف مجلس أمناء «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي»، إحدى «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، عن أسماء الفائزين في فئات الدورة العاشرة للجائزة الأكبر، من حيث قيمتها وتعدد فئاتها، والأولى من نوعها على الإطلاق المخصصة للإبداع في العمل الرياضي، والتي سيتم تكريم الفائزين بها في الحفل الذي يقام يوم 9 يناير 2019.
وتصدّر قائمة الفائزين في فئات الدورة العاشرة عدد من الشخصيات الرياضية المحلية والعربية، حيث نال معالي خلدون خليفة المبارك رئيس مجلس إدارة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، جائزة الشخصية الرياضية المحلية؛ وذلك تقديراً لجهوده في العديد من الملفات الرياضية المهمة، لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز مكانة الدولة في مقدمة منظمي الفعاليات الرياضية العالمية في مختلف الرياضات، ومساهمته كرئيس مجلس إدارة لنادي مانشستر سيتي لكرة القدم، في تطوير أداء النادي رياضياً وتجارياً، وحصول النادي على 9 ألقاب في 10 سنوات، هي ثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولقب في بطولة كأس إنجلترا، وثلاثة ألقاب في كأس الرابطة الإنجليزية، ولقبان في بطولة الدرع الخيرية.

خلدون المبارك
وحصل معالي المستشار تركى آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية، على جائزة الشخصية الرياضية العربية؛ وذلك لجهوده الكبيرة كرئيس للهيئة العامة للرياضة السعودية، واللجنة الأولمبية السعودية، والاتحاد العربي لكرة القدم، والاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، حيث أطلق معاليه العديد من المبادرات التي ساهمت في تطوير منظومة العمل الرياضي في السعودية، كما قام آل الشيخ بتطوير نظام بطولة الأندية العربية لكرة القدم، وأطلق على نسختها الأولى لقب كأس زايد.
ومنحت لجنة أمناء الجائزة، النجم المصري محمد صلاح جائزة الرياضي العربي المتميز؛ وذلك تقديراً لإبداعه الكروي بعد أن قدّم موسماً استثنائياً مع نادي ليفربول، سجل فيه 44 هدفاً في جميع المسابقات، كما نال لقب هداف الدوري الإنجليزي وأحسن لاعب فيه، استحق محمد صلاح أن يكون بين أفضل 3 لاعبين على مستوى العالم ومستوى أوروبا في 2018، إضافة إلى نجاحه في قيادة منتخب مصر للتأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا، وحصوله على لقب أفضل لاعب في أفريقيا، واعتباره أفضل محترف عربي في أوروبا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في فندق القصر داون تاون، وحضره مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس مجلس أمناء الجائزة، ومصطفى العرفاوي عضو مجلس أمناء الجائزة رئيس لجنة التحكيم، وموزة المري أمين عام الجائزة، بحضور سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وصلاح أمين عضو مجلس دبي الرياضي، وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي مدير الجائزة، وممثلي المؤسسات الرياضية والإعلامية في الدولة.
وحصل على جائزة الرياضي المحلي، محمد أحمد البلوشي، وذلك لفوزه بكأس العالم «فئة الدراجات النارية 2018»، والإداري المحلي ناصر عبدالرزاق الرزوقي، رئيس اتحاد الكاراتيه، وذلك لحصوله على منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه، وأسامة أحمد الشعفار، لرئاسته الاتحادين الإماراتي والآسيوي للدراجات الهوائية للفترة 2017 - 2021 وعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.
وحصل على لقب الفريق المحلي، طاقم التحكيم الإماراتي بكأس العالم 2018 لكرة القدم، الذي يضم الحكم الدولي، محمد عبدالله حسن، ومساعديه الدوليين، محمد يوسف الحمادي، وحسن محمد المهري، فيما ذهبت جائزة المؤسسة المحلية، إلى القيادة العامة لشرطة دبي، لمبادرتها الرائدة في مجال تمكين الشباب، التي ترتبط مع رؤية دبي 2021، ومؤشرات التنافسية العالمية في المجال الأمني، من خلال تطبيق فعاليات وأنشطة رياضية توعوية، أسهمت في تقليل نسبة الجريمة في المناطق السكنية.

محمد عبد الله ومعاونوه تألقوا في مونديال روسيا
وحصل المصري محمد إيهاب على لقب الرياضي العربي، وذلك لحصوله على 3 ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال وتصدر التصنيف العالمي في وزن 77 كم، فيما نال جائزة الإداري العربي السعودي د. مبارك سويلم السويلم؛ وذلك لجهوده في تطوير وتوحيد الإشراف على الألعاب الجوية في آسيا، من خلال رئاسته للاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية.
ونالت المصرية نادية عبدالحميد عبدالحفيظ لقب المدرب العربي، وذلك لإسهامها كمدربة في تدريب منتخب مصر للملاكمة، والحصول على 45 ميدالية في مختلف البطولات العربية والدولية والعالمية، فيما نال منتخب مصر للإسكواش للرجال لقب الفريق العربي؛ وذلك لفوزه ببطولة العالم للرجال 2017.
وحصل الاتحاد الدولي للمصارعة على لقب المؤسسة العالمية «الاتحاد الدولي الصيفي»؛ وذلك لمنهجية الاتحاد الفريدة والشاملة لتنظيم برامج التدريب للعبة، ونالت اللجنة البارالمبية اليابانية لقب المؤسسة العالمية «اللجنة البارالمبية الوطنية»؛ وذلك لمبادرتها في نشر الحركة البارالمبية، من خلال إدراج برنامج تعليمي في المناهج الدراسية الرسمية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
وذهبت جائزة أفضل رياضي عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي، لأربعة لاعبين شباب حققوا إنجازات بدورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018، وهم المصري أحمد أسامة الجندي لاعب الخماسي الحديث وصاحب ذهبية أولمبياد الشباب، والسعودي محمد عايض العسيري لحصوله على الميدالية الذهبية في الكاراتيه، والمغربية فاطمة الزهراء لحصولها على الميدالية الذهبية في التايكواندو، والإماراتي عمر المرزوقي لحصوله على الميدالية الفضية في الفروسية بمسابقة قفز الحواجز لفئة الفردي بنفس الدورة.


وحصل التونسي صالح الماجري لاعب كرة السلة على جائزة رياضي حقق إنجازاً رفيع المستوى، بعدما ساهم في تحقيق ألقاب أوروبية مع ريال مدريد الإسباني، وقدم إسهامات مجتمعية لخدمة الشباب العربي، كما شارك في اكتشاف المواهب ومساعدتهم على الوجود في الدوريات الأوروبية.
وتقاسم المغربي عبدالنور الفديني والإماراتي أحمد مبارك المطيوعي جائزة رياضي حقق إنجازاً في ظروف وتحديات صعبة «فئة أصحاب الهمم».

الطاير: اتحاداتنا ضعيفة ومبادراتها لا ترقى للجائزة
أكد مطر الطاير، أن الجائزة واصلت نموها كما واصلت انتشارها وزيادة تأثيرها، بفضل رعاية ودعم راعي الجائزة وجهود مجلس الأمناء وفرق العمل، وكذلك الدعم الإعلامي من كل الدول العربية، الأمر الذي لمسناه من تفاعل الاتحادات الرياضية والمنظمات الدولية، كما لم يفتنا تقدير إنجازات الشباب العربي من أصحاب الإنجازات في أولمبياد الشباب في الأرجنتين، رغم أنه تحقق خارج فترة الترشح التي تم تحديدها من 1 سبتمبر 2017 وحتى 31 أغسطس 2018، حيث تم اختيارهم لنيل التكريم ضمن الفئات التقديرية. وقال: نثمن جهود المحكمين الذين شاركوا في تحكيم الملفات بحيادية وشفافية، من خلال آلية التحكيم الذكي عن بعد، التي أنجزتها فرق عمل الجائزة من الكفاءات الوطنية، ونشكر المؤسسات الإعلامية شريكتنا في العمل والنجاح.
وأشار إلى أن الجائزة تتطور من عام إلى آخر، وتهدف إلى تحفيز اللاعبين العرب لتحقيق الإنجازات، والتحفيز مادي ومعنوي، ولكن الجائزة ليست معنية بتطوير مستوى الرياضة العربية، لأن هناك جهات مسؤولة عنها، منوهاً بأن الشخصية العالمية سيتم الإعلان عنها بعدما نتأكد من حضورها في حفل الجائزة.
ورداً على سؤال حول غياب الاتحادات الرياضية المحلية عن الجائزة، قال: اتحاداتنا الرياضية ضعيفة، وليس لديها أي مبادرات ترقى لمستوى الحصول على جائزة بقيمة جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي، ونأمل أن تنجح الهيئة العامة للرياضة برئاسة معالي محمد خلفان الرميثي ومجلس الإدارة الجديد في تحفيز الاتحادات الرياضية وتطويرها.

تركي آل الشيخ

تركي آل الشيخ: تكريم دار زايد له طعم ثانٍ
وجه تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على منحه هذه الجائزة التي اعتبرها وساماً، موجهاً الشكر إلى لجنة أمناء الجائزة. وعلق تركي آل الشيخ على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلًا: (التكريم إذا جاك من دار زايد له طعم ثاني، «عينين في رأس»).

6 لاعبين في فئة الرياضي الناشئ
تضم جائزة الرياضي الناشئ على المستوى المحلي 6 لاعبين ناشئين حققوا نجاحات متميزة في المجال الرياضي، سيتم التصويت لهم عبر قناة دبي الرياضية والتطبيق الذكي للجائزة، ويستمر التصويت حتى 31 ديسمبر المقبل، وسيتم تكريمهم خلال حفل التكريم وفق الترتيب النهائي لنتائج التحكيم والتصويت، واللاعبون هم: بلقيس عبدالكريم لاعبة الجو جيتسو، وفاطمة سالم خصيف لاعبة الكاراتيه، وأحمد فيصل النقبي لاعب الجودو، ولمياء مال الله لاعبة الجمباز، وعمران الحوسني لاعب الشطرنج، وعبدالله خليل المنصوري لاعب الدراجات.

الفائزون بجائزة الإبداع الرياضي
الشخصية المحلية: خلدون المبارك
الشخصية العربية: تركي آل الشيخ
الرياضي العربي: محمد صلاح
الرياضي المحلي: محمد البلوشي
الإداري المحلي: ناصر الرزوقي- أسامة الشعفار
الفريق المحلي: طاقم تحكيم المونديال
المؤسسة المحلية: شرطة دبي
الرياضي العربي: المصري محمد إيهاب
الإداري العربي: السعودي د. مبارك السويلم
المدرب العربي: المصرية نادية عبدالحميد
الفريق العربي: منتخب مصر للإسكواش
المؤسسة العالمية: الاتحاد الدولي للمصارعة
المؤسسة العالمية البارالمبية:
اللجنة البارالمبية اليابانية
رياضي عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي:
المصري أحمد الجندي
السعودي محمد العسيري
المغربية فاطمة الزهراء
الإماراتي عمر المرزوقي
رياضي حقق إنجازاً رفيع المستوى:
التونسي صالح الماجري
رياضي حقق إنجازاً في ظروف وتحديات صعبة «فئة أصحاب الهمم»:
المغربي عبدالنور الفديني
الإماراتي أحمد المطيوعي
أرقام الجائزة
عدد الملفات: 353
عدد الملفات المحلية: 94
عدد الملفات العربية: 241

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©