الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سوق العاصمة» يطور نظام الإفصاح المالي الإلكتروني للبيانات المالية

«سوق العاصمة» يطور نظام الإفصاح المالي الإلكتروني للبيانات المالية
5 فبراير 2020 02:28

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن «سوق أبوظبي للأوراق المالية» أمس، إجراء تحسينات وتطوير كبير على نظام الإفصاح المالي الإلكتروني الخاص بلغة البرمجة المرنة للتقارير المالية للسوق، والمعروفة اصطلاحاً باسم «إكس بي آر إل» (XBRL)، في إطار جهود السوق لتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح والارتقاء بمستوى الحوكمة، لتحقيق مصلحة العمل للشركات المدرجة وكافة المستثمرين والمتعاملين في الأوراق المالية بالسوق.
ويأتي هذا التحديث والتطوير لنظام الإفصاح المالي الإلكتروني والخاص بالبيانات المالية للسوق (XBRL)، ليتماشى مع أحدث الممارسات العالمية في هذا الشأن والتي يحرص السوق دائماً على اتباعها. ويعمل السوق على تحديث مصفوفة بنود قوائم البيانات المالية (Taxonomy)، لتصبح أكثر ملاءمة لأحدث تعديلات معايير التقارير المالية الدولية (IFRs).
وسيمكن هذا التطوير كافة المستثمرين والمحللين الماليين من تحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، نظراً لما تتميز به من إمكانية تصنيف البيانات المالية بشكل يسمح بإجراء المقارنات، عمودياً وأفقياً، والوصول إلى تحليلات متعمقة بدرجة عالية من الدقة، فضلاً عن تسهيل عمليات إصدار العديد من التقارير الإلكترونية التي يمكن بناؤها على هذه البيانات ومن خلال هذا النظام.
وأفاد خليفة المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن هذه الخطوة تأتي كمبادرات تطويرية عديدة للسوق خلال العام الجاري. كما أفاد بأن تبني السوق مبادرة نشر لغة البرمجة المرنة في الدولة منذ عام 2006، كان ضمن إطار جهوده المتواصلة للارتقاء ببنيته الأساسية بما يتواكب مع أفضل الممارسات العالمية، موضحاً أن سوق أبوظبي كان داعماً رئيسياً في تشكيل لجنة «إكس بي آر إل -الامارات» عام 2006. كما قام السوق في عام 2009 بالتنسيق مع الجهات المعنية لتعميم نظام لغة البرمجة المرنة على الأسواق المحلية، لغرض تحقيق أقصى فائدة مرجوة من استخدامات النظام.
يذكر أن سوق أبوظبي للأوراق المالية أصدر تعميماً للشركات المدرجة يطلب منها استخدام النظام الحالي المحدث والمطور اعتباراً من أمس، عند البدء في تعبئة النماذج الخاصة بالقوائم المالية السنوية المدققة للعام 2019، بحيث تقوم الشركات اعتباراً من هذا التاريخ، باستخدام هذه المصفوفة المحدثة للبيانات المالية، كما سيقوم السوق بتقديم المساعدات الفنية اللازمة للشركات، في هذا الشأن، لتسهيل أمورها بالتعامل مع النظام المحدث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©