الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وسائل إعلام أجنبية: «خليفة سات» إنجاز عربي عظيم

وسائل إعلام أجنبية: «خليفة سات» إنجاز عربي عظيم
30 أكتوبر 2018 00:48

دينا مصطفى وشروق عوض
(أبوظبي- دبي)

أشادت وسائل الإعلام العالمية بإطلاق أول قمر صناعي إماراتي «خليفة سات»، مؤكدةً أنه يوم تاريخي للإمارات، وأثنت على الإنجاز الكبير الذي تفردت به الإمارات، وهي تطلق أول قمر صناعي من صنع أبنائها.
ووصفت قناة « سي إن إن » الأميركية الحدث بـ «التاريخي»، مشيرة إلى أنه أول قمر صناعي تم تصميمه وتصنيعه بالكامل بأيد إماراتية، في مركز محمد بن راشد للفضاء.
ونقلت القناة كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقوله إنه «يوم تاريخي جديد لدولة الإمارات».
وبث موقع «رويترز» البريطاني تقريراً مصوراً لإطلاق «خليفة سات» وقالت الوكالة إنه القمر الصناعي الأكثر تطوراً لمراقبة الأرض الذي صنع بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين، إنه سيكون قادراً على التقاط صور عالية الجودة للتغيرات البيئية محليًا ودوليًا لدعم الجهود العالمية للحفاظ على البيئة.
بدوره، نقل موقع «بيزنس واير» المتخصص تصريحات عامر الصايغ مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية ومدير مشروع خليفة سات، والذي قال :إنه «سيكون هذا جزءًا مهمًا من تاريخ البلاد، هذه لحظة فخر للغاية بالنسبة لنا لمواطني دولة الإمارات»، مضيفاً: إنها خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لصناعة الفضاء لدينا.
وأشاد موقع «سان هيرالد» بإطلاق «خليفة سات»، مشيراً إلي أن تصنيع القمر الصناعي استغرق 4 أعوام من التجهيز والاستعداد والتدريب على يد فريق عمل إماراتي من مركز محمد بن راشد للفضاء.
ولفت إلى أن «خليفة سات» أول قمر صناعي يتم تصنيعه داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، ويمتلك 5 براءات اختراع. وأضاف الموقع: أن القمر سيقدم صوراً فضائية عالية الجودة والوضوح، كما أنه يتيح للإمارات تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم.
كما حصد نبأ إطلاق أول قمر صناعي تم تطويره وتصنيعه بأيد مواطنة في دولة الإمارات «خليفة سات»، صباح أمس، من المحطة الأرضية بمركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان، على متن الصاروخ (H-IIA) اهتماماً واسعاً وسط وسائل الإعلام الأجنبية والعربية، حيث لم تكتف بعرض هذا النبأ بسطور وإنما باتت تتعمق بالأسباب الحقيقية وراء إطلاق أول قمر صناعي عربي، كما وصفته بانه يعد إنجازاً عظيماً لدولة عربية وحيدة من بين الدول العربية والخليجية، انفردت وتميزت في الوقت الراهن باقتحام قطاع حصر طوال العقود المنصرمة بعدد محدود من الدول الأجنبية فقط.
واهتمت قناة CNN العربية، بنبأ إطلاق «خليفة سات»، حيث أوردته ضمن أبرز أخبارها العربية والعالمية، وذلك من خلال بث الموجز مدعماً بفيديو يحمل عنوان «إطلاق خليفة سات أول قمر صناعي بـ«أيد إماراتية». كما بثت قناة العربية مباشر عملية إطلاق «خليفة سات» تحت عنوان «القمر الصناعي خليفة سات» ينطلق إلى الفضاء من اليابان، وشمل تعليق القناة خلال عرض الفيديو خبراً مفصلاً يتضمن معلومات شاملة ودقيقة حول هذا القمر واصفة إياه بأنه يعد أول قمر صناعي تم تصميمه وتطويره بالكامل بأيدٍ إماراتية، كما تم تصنيعه بمركز محمد بن راشد للفضاء في دبي. كما لم تغفل القناة عن ما أشارت إليه معظم الصحف المحلية الإماراتية بكون، خليفة سات، مخصصاً لأغراض الرصد الأرضي، وتم تصميمه وتصنيعه واختباره من قبل فريق من المهندسين الإماراتيين في مختبرات تقنيات الغرفة النظيفة بمركز محمد بن راشد للفضاء، وهو واحد من أكثر الأقمار الصناعية تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم، ويمتلك 5 براءات اختراع. وخلال الفيديو تم عرض عملية دخول القمر إلى مداره، ليبدأ عمله بالتقاط صور فائقة الجودة وإرسالها إلى المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، وستساعد هذه الصور المنظمات الحكومية والخاصة في جميع أنحاء العالم في مراقبة التغيرات البيئية، وفي جهود الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية، والتخطيط العمراني. كما أبرزت المواقع الإخبارية العربية وكذلك عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي نبأ إطلاق «خليفة سات»، ومعلقة عليه ألف مبروك لدولة الإمارات شعباً وقيادةً مع بث مباشر لإطلاق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي الإماراتي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©