الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عامر عبد الله يتوج بجائزة زاهد قدسي للتعليق الرياضي

عامر عبد الله يتوج بجائزة زاهد قدسي للتعليق الرياضي
2 فبراير 2019 00:00

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تُوج عامر عبد الله، معلق قناة أبوظبي الرياضية، بجائزة زاهد قدسي للتعليق الرياضي لعام 2018، وتسلم الجائزة في احتفالية «أنيقة» احتضنتها العاصمة أبوظبي أمس الأول بفندق باب القصر، للمرة الأولى في تاريخ الجائزة التي وصلت إلى نسختها الـ15 برعاية من مجلس أبوظبي الرياضي، حيث كانت تسلم دائماً في المملكة العربية السعودية، وشهد الحفل حضوراً كبيراً من المسؤولين والإعلاميين العرب.
وفاز عامر عبد الله بالجائزة، بعد منافسة مع المعلقين حمد بوحمد وفهد العتيبي، حيث اختارته لجنة الأمناء بالإجماع لنيل جائزة العام الحالي، وتعد هذه هي المرة الخامسة التي يصل فيها عامر عبد الله إلى قائمة المرشحين النهائية لنيل هذه الجائزة التي يقدمها أبناء الفقيد تكريماً لوالدهم الراحل، والذي يعد من جيل الرواد في الإعلام والتعليق الرياضي العربي.
ووجه عامر الشكر لمجلس أبوظبي لرعايته هذه النسخة من الجائزة، مؤكداً أن انتقال الحفل للمرة الأولى خارج المملكة يأتي للمكانة الكبيرة التي تحتلها الإمارات والعاصمة أبوظبي في قلوب السعوديين.
شهد الحفل عارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وعبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة للرياضة، ومحمد نجيب رئيس قنوات أبوظبي الرياضية وخالد الحسين المشرف العام على الإعلام في الهيئة العامة للرياضة السعودية سابقاً، ومحمد البادع رئيس اللجنة الإعلامية لبطولة كأس آسيا «الإمارات 2019» وعبد الله إبراهيم رئيس جمعية الإعلام الرياضي، وعصام سالم مدير تحرير جريدة الاتحاد السابق، ولفيف من الإعلاميين العرب.
بدأ الحفل بكلمة إبراهيم زاهد قدسي نيابة عن مجلس أمناء الجائزة، تحدث فيها عن السيرة العطرة لوالده ومحطاته المختلفة من الدراسة وحتى اللحظات الأخيرة من حياته، قبل أن يعرض فيديو يوثق لمسيرة الراحل زاهد قدسي مع الصحافة المكتوبة والتعليق الرياضي، واستبق إعلان الفائز وتسليمه الجائزة، تكريم عدد من الشخصيات، وتقدم المكرمين مجلس أبوظبي الرياضي، وعارف العواني، وعبد المحسن الدوسري، ومحمد نجيب وخالد الحسين، قبل أن يتم الكشف عن اسم الفائز بالجائزة.
من جهته، عبر عارف العواني عن سعادته بوجوده في هذا الحدث وقال: دعم مجلس أبوظبي الرياضي لهذه الجائزة ليس رعاية بل احتفال بعائلة زاهد قدسي، وبهذا التقدير الكبير من أبناء الراحل بأبيهم في وفاء ممتد لسنوات وصلت إلى 15 عاماً.
وأشاد عارف العواني على هامش الجائزة بالجهود الكبيرة التي يقدمها الإعلام، وخص بالشكر الزميل محمد البادع رئيس اللجنة الإعلامية لبطولة كأس آسيا وأعضاء اللجنة على الجهد الكبير والعمل المضنى الذي قاموا به خلال أيام البطولة ليعكسوا وجهاً مشرفاً للإعلام في الدولة، كما ثمن الدور الكبير الذي لعبته قنوات أبوظبي ودبي والشارقة والقناة السعودية الرياضية في تغطية البطولة وكواليسها، بنقل الخبر والرأي والتحليل رغم الصعوبات في عدم نقل الصورة. وفي ختام الحفل، قام أنجال زاهد قدسي، وعارف العواني بتسليم الجائزة إلى عامر عبد الله، وسط التهاني من الحضور.
وأعرب عامر عبد الله عن سعادته بالفوز بالجائزة، مشيراً إلى أنها جائزة تحمل اسماً كبيراً في عالم التعليق الرياضي، وتقام لأول مرة على أرض الإمارات وتجمع العرب، مثمناً الجهد الكبير الذي يقوم به أبناء الراحل زاهد قدسي في هذه الجائزة التي أصبح لها مجلس أمناء وتمثل الكثير للمعلقين العرب.
وقال عامر: هذه الجائزة تمثل قمة البر للوالدين من أبناء الراحل، وقد أكرمت بها، وأشكر مجلس الأمناء ومجلس أبوظبي الرياضي راعي الجائزة وكل الزملاء والأخوة الحضور، وخص أشخاصاً كان لهم تأثير في حياته، وشكر عصام سالم ومحمد نجيب، مؤكداً أنه تعلم الكثير منهما.

نقشبندي: شكراً «أبوظبي الرياضي»
وجه الدكتور نبيل نقشبندي، الأمين العام لجائزة زاهد قدسي، الشكر إلى مجلس أبوظبي الرياضي على رعايته الجائزة في نسختها الـ15، وتقدم بالتهنئة لعامر عبد الله الذي وصفه بأنه واحد من نجوم التعليق الرياضي في العالم العربي، وقال: «فخورون بأن تكون الإمارات والعاصمة أبوظبي أول محطة خارجية للجائزة في تاريخها، وسعداء أكثر بأنها كانت من نصيب ابن من أبناء الإمارات، بلد التسامح والمحبة والإخاء».
وتابع: «هذه الجائزة تعتمد على معايير عدة في اختيار الفائز، أهمها الكفاءة والتميز في هذا المجال، وعامر عبد الله لم يرشح للمرة الأولى لنيلها، بل سبق وأن كان ضمن القائمة النهائية في أربع نسخ سابقة، وهو يستحقها لأنه من الكفاءات العربية في التعليق الرياضي ومازال المستقبل أمامه ليعطي الكبير، وأعتقد أن جميع المرشحين فائزون، فحمد بوحمد وفهد العتيبي قامتان في التعليق الرياضي».
واعتبر نقشبندي أن هذه الجائزة التي تخلد اسم الراحل زاهد قدسي تعد من الجوائز المهمة لتخصصها في التعليق الرياضي، الذي خطا خطوات كبيرة نحو الأمام بفضل الأجيال الحالية التي تواصل مسيرة الرواد.
وتابع: «الجائزة بدأت محلية في السعودية ثم انطلقت من النسخة الرابعة لتكون جائزة عربية، وتجربتي الشخصية مع هذه الجائزة التي فزت بها في النسخة التاسعة 2012، ثرية، ففي كل عام أشعر بأنني مرشح فيها، لأنني تعلمت التعليق من زاهد قدسي ولأن فقده كان كبيراً بالنسبة للعرب في هذا المجال الذي أعطى فيه من خبراته الكثير عبر الدورات والتدريب للمعلقين السعوديين والعرب».

الدوسري: الجائزة صادفت أهلها
هنأ عبد المحسن الدوسري، الأمين العام المساعد للهيئة العامة للرياضة، عامر عبد الله بمناسبة حصوله علي الجائزة، وتمنى له التوفيق في مشواره المقبل، مؤكداً أنه من المعلقين الشباب أصحاب البصمة الكبيرة في هذا المجال في العالم العربي، وأن الجائزة صادفت أهلها في هذه النسخة، وثمن إقامة الحفل في أبوظبي في أول مرة يتم فيها تسليم الجائزة خارج المملكة.
ووصف الدوسري الحفل باللقاء الإعلامي العربي الرائع، وقال: «هذا التجمع للمعلقين والإعلاميين من مختلف الوسائل أمر مميز وعبر عن العلاقات الطيبة والوطيدة في هذا الوسط، ونشكر أسرة الراحل زاهد قدسي على حرصها على استمرار هذه الجائزة التي أصبحت من الجوائز المهمة في المحيط العربي للتعليق الرياضي، وهي بجانب تكريمها للراحل، فإنها تحفز المعلقين على التميز دائماً».
وأضاف: «نحن سعداء بأن تكون هذه الجائزة علي هامش كأس آسيا 2019، وأن تكون في عام التسامح، ونأمل التوفيق لمجلس أمناء الجائزة واستمراراها، وأن تساهم في إثراء التعليق الرياضي في العالم العربي».

تشكيل جديـد
جرى تشكيل لجنة جديدة لجائزة زاهد قدسي، تضم علي سعيد الكعبي، وإبراهيم الجابر وغازي صدقه وأحمد شوبير، تطلع بالترشيحات واختيار الفائز لنسخة العام الحالي، هذا بينما تولى الدكتور نبيل نقشبندي، الأمانة العامة للجائزة، تمهيداً لترؤسه مجلس الأمناء في العام المقبل.

السجل الذهبي للجائزة
2004: ناصر الأحمد
2005: رجاء الله السلمي
2006: عبد الله الحربي
2007: علي حميد وعصام الشوالي
2008: فهد العتيبي
2009: علي سعيد الكعبي
2010: فارس عوض
2011: يوسف سيف
2012: نبيل نقشبندي
2013: علي محمد علي
2014: عدنان حمد
2015: خليل البلوشي
2016: رؤوف خليف
2017: بلال علام
2018: عامر عبد الله

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©