الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

تثمين دور الشارقة في ختام «مهرجان الخرطوم للشعر»

تثمين دور الشارقة في ختام «مهرجان الخرطوم للشعر»
25 نوفمبر 2019 02:16

الشارقة (الاتحاد)

أقيمت، مساءً، يوم أمس الأول، السبت، في قاعة وزارة التعليم العالي، بالعاصمة السودانية الخرطوم، أمسية شعرية، شارك فيها: عماد محمد بابكر، أحمد النور منزول، الحسن عبدالعزيز، سلافة خالد، الشيخ موسى، محمد زين أبوجديري، معاذ إبراهيم، وميرغني ديشاب، وبعدها تم تكريم المشاركين في المهرجان. حيث عبّر معالي فيصل محمد صالح، وزير الثقافة والإعلام في السودان، عن سعادته باحتضان الخرطوم الدورة الثالثة لمهرجان الشعر العربي، وسط حضور كبير من مثقفين وإعلاميين وشعراء.
وكان اليوم الثالث للمهرجان، قد بدأ بندوة «تجليات الوطنية في الشعر السوداني» التي أقيمت في جامعة أفريقيا العالمية، بحضور الدكتورة عائشة موسى السعيد عضو مجلس السيادة السوداني، ومدير جامعة أفريقيا البروفيسور كمال عبيد، وعمداء الكليات والطلاب، حيث ثمنت الجامعة جهود الشارقة الثقافية، ومبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
ثم ابتدأت القراءات الشعرية التي شارك فيها الدكتور علاء جانب (مصر) الذي أكد شكره وتقديره لصاحب السمو حاكم الشارقة، لرعايته بيوت الشعر في الوطن العربي.
أما الشاعرة قمر الجاسم «سوريا»، فقالت: أنا سعيدة جداً بدعوتي إلى السودان، للمشاركة في مهرجان الخرطوم للشعر العربي، ثم قرأ شاعر أفريقيا محمد الأمين جوب «السنغال» مجموعة من قصائده. واختتم النهارية الشاعر عبداللطيف بن يوسف «السعودية». ثم جاءت كلمة البروفيسور كمال عبيد، لتؤسس لعلاقة متينة بين بيت الشعر والجامعة. يذكر أن ثاني أيام مهرجان الخرطوم للشعر العربي، كانت بدايته زيارة لمنزل الشاعر الراحل الصاغ محمود أبو بكر، قام بها وفد الشارقة الذي ضم كلاً من عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، ومحمد البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة، والدكتور الصديق عمر الصديق مدير بيت الشعر بالخرطوم.
وفي مساء الليلة الثانية للمهرجان، قدم الشعراء قصائد تنوعت بين الواقع والخيال والتأريخ، بمشاركة: عبد القادر المكي، بشير أبو سن، وقمر الجاسم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©