الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

2400 منشأة خضعت للتطوير لتوفير اشتراطات السلامة في رأس الخيمة

2400 منشأة خضعت للتطوير لتوفير اشتراطات السلامة في رأس الخيمة
17 أكتوبر 2018 00:48

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

كشفت دائرة بلدية رأس الخيمة عن خضوع 2400 منشأة غذائية صغيرة ومتوسطة للتنظيم الجديد الخاص بالبقالات والمطاعم، وذلك لتوفير أعلى اشتراطات السلامة والصحة العامة للمنتجات.
وقالت شيماء الطنيجي، مدير إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، إن أعداد المطاعم والبقالات المطبقة للتنظيم والشكل الجديد المعتمد مؤخراً من قبل الدائرة بلغ نحو 2400 منشأة من المنشآت الغذائية الصغيرة والمتوسطة، منها البقالات والمطاعم الكافتيريات، ومحال الخضراوات والفاكهة.
وذكرت أن هناك فترة سماح ممنوحة تعتمد على المنشآت الغذائية للالتزام بالاشتراطات الصحية، وإجراء الصيانة المطلوبة، وذلك بناءً على وضع المنشأة الصحي، ونوع الاشتراطات والصيانة المطلوبة.
وأشارت إلى أنه في حال عدم التزام المنشأة بالاشتراطات الصحية المطلوبة تتم المتابعة من قبل قائد فريق التفتيش ومدير قسم الرقابة الغذائية لمعرفة الأسباب الجذرية التي أدت إلى عدم التزام المنشأة بذلك، ويمكن أن تكون الأسباب نتيجة نقص التدريب لدى العاملين، أو عدم وجود شخص مسؤول مؤهل في سلامة الأغذية، وغيرها، والعمل على إزالتها بالتعاون مع المنشأة لتفادي المشاكل المترتبة على صحة المستهلكين.
ولفتت إلى أن التنظيم الجديد يعتمد على تطبيق المنشأة لعدد من المتطلبات التي سبق وتعريفهم بها منها، تخصيص مكان لعرض منتجات الخبز، وعدم استعمال المواد الخشبية في المنشأة، وعدم عرض مواد غذائية في منطقة الدفع، واستخدام أعداد مناسبة من أجهزة التكييف وغيرها.
وأشارت إلى أن هذه المتطلبات ستعمل على ضمان جودة وسلامة المنتجات والسلع المعروضة في تلك المنشآت وتحديداً الغذائية منها، والحفاظ على النظافة العامة والمظهر الجمالي، داعية جميع أصحاب المنشآت إلى تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة، والتي تتوافق مع الاشتراطات الصحية الجديدة.
وأكدت الطنيجي أن الإدارة ستعمل على القيام بالزيارات الميدانية على المنشآت التي لم تعمل على تنفيذ متطلبات التنظيم الجديد للتعرف على المعوقات، إلى جانب الدعوة لتطبيق الاشتراطات التي تضمن تحقيق السلامة العامة، وتقدم أفضل أنواع الخدمات في تلك المنشآت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©