الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

صحيفة جنوب أفريقية: زيارة الرئيس السابق زوما «السرية» لقطر «تثير الشكوك»

صحيفة جنوب أفريقية: زيارة الرئيس السابق زوما «السرية» لقطر «تثير الشكوك»
24 سبتمبر 2018 00:01

شادي صلاح الدين (لندن)

أثارت زيارة سرية قام بها رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما لدوحة الإرهاب في قطر، انتقادات العديد من الدوائر الحكومية ووسائل الإعلام في بريتوريا، وخاصة لقائه بأمير قطر تميم، حيث وصفوا هذا اللقاء بأنه «لقاء غامض».
ويواجه رئيس جنوب أفريقيا السابق اتهامات بالفساد والكسب غير المشروع في قضية تعود إلى عشرين عاماً ماضية، ألقت بظلالها على معظم رئاسته.
وألغت محكمة العام الماضي قراراً بإسقاط تهم الفساد ضد زوما في عام 2009 قبل أشهر من توليه الرئاسة. وترتبط التهم الموجهة إليه الآن بصفقات حكومية لشراء أسلحة في نهاية تسعينيات القرن الفائت، وهو متهم بأنه تربح من ورائها قرابة 345 ألف دولار.
ويواجه زوما ومتهمون آخرون اتهامات بتلقي رشى في عملية تكلفتها 5 مليارات دولار لشراء مقاتلات وزوارق دوريات وأسلحة أخرى وردتها خمس شركات أوروبية، من بينها شركة «بي إيه آي» البريطانية وتاليس الفرنسية.
وذكرت صحيفة «صنداي تايمز» الجنوب أفريقية أن جاكوب زوما حضر اجتماعاً غامضاً في الدوحة مع أمير قطر تميم بن حمد هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنه لم يتم إبلاغ الرئاسة، ولا إدارة العلاقات الدولية والتعاون ولا سفارة جنوب أفريقيا في الدوحة - كما ينص البروتوكول على ذلك.
وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الحالي سيريل رامافوزا ووزيرة العلاقات الدولية لينديوي سيسولو لم يعلموا بالزيارة إلا عندما كتب سفير جنوب أفريقيا في قطر، فيصل موزا، إلى سيسولو ومستشاريها للتعبير عن قلقه ومخاوفه بشأن هذه الرحلة المريبة والإجراءات غير الاعتيادية التي تمت بها.
وقال عدد من المسؤولين في الرئاسة وفي وزارة العلاقات الدولية - الذين تحدثوا لصحيفة «صنداي تايمز» بشرط عدم الكشف عن هويتهم - إن رجل الأعمال فيليب سولومونز المقيم في الدوحة، وجايتون ماكنزي، وهو من المؤيدين المعروفين لزوما، شاركوا في تنظيم الرحلة وعقد لقاء مع الأمير.
ونفى ماكنزي لعب أي دور في عقد اجتماع أو إجراء ترتيبات سفر لزوما لكنه أكد أن منظمي الرحلة سألوه عما إذا كان يستطيع نقل زوما إلى الدوحة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول هذه الزيارة المريبة.
وفي حديثه لصحيفة «صنداي تايمز»، أكد الرئيس رامافوزا أن زوما كان في قطر، لكن حكومته لم يتم إخطارها رسمياً. وعندما سئل عما إذا كان قلقاً بشأن أنشطة الرئيس السابق، قال رامافوزا إنه كان أكثر اهتماماً بوحدة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ـ وهو مؤشر على أنه نظر إلى الزيارة كجزء من مؤامرة ضد حكومته من قبل البعض داخل الحزب الحاكم.
وقال رامافوزا «لقد سمعت مثلكم، أنه زار قطر، لكنني لا أعرف أي شيء عن هذه الزيارة. لا أعرف أي شيء». وأضاف «كانت تلك واحدة من المهام الرئيسة التي توليتها (وحدة الحزب الحاكم). ما نسعى إليه هو أن نقود الجميع في الاتجاه نفسه».
وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقة بين تميم والرئيس السابق المتهم بالفساد قد توضح أن الأسباب المقترحة للرحلة، بما في ذلك طلب زوما المساعدة المادية من أمير قطر لتغطية أتعابه القانونية، والمناقشات التي يجب إجراؤها إذا رغب في الحصول على الإقامة الدائمة في الإمارة الخليجية الصغيرة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم رصد زوما وعدد من كبار مسؤولي حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، خلال اجتماعين سريين عقدا في إقليم كوازلو ناتال. وبحسب ما ورد تخطط المجموعة للطعن في نتائج المؤتمر الوطني لحزب المؤتمر الوطني في العام الماضي، الذي انتخب رامافوزا رئيساً للحزب، وفقاً للصحيفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©