الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق «المؤشر الإسلامي لسوق دبي المالي»

إطلاق «المؤشر الإسلامي لسوق دبي المالي»
29 أكتوبر 2019 00:03

دبي (الاتحاد)

أطلق سوق دبي المالي «المؤشر الإسلامي لسوق دبي المالي- Dubai Financial Market Sharia Index (DFMSI)». ويوفر المؤشر الجديد، للمتعاملين أداة معيارية ترصد أداء أسهم الشركات المتوافقة مع الشريعة بما يسهل عليهم اتخاذ قرارات التداول فيها، الأمر الذي يعزز جهود جذب المزيد من الاستثمارات المالية الإسلامية إلى السوق.
ويُمكن متابعة المؤشر من خلال الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من منصات بث البيانات سواء التابعة للسوق أو مزودي البيانات المرخصين.
وقد تم اعتماد تاريخ 31 ديسمبر 2009 لتحديد القيمة السوقية الأساسية للمؤشر الإسلامي، كما تم استخدام نقطة قياس مقدارها 1000 نقطة كبداية لقراءته في ذلك اليوم.
ويتم اعتماد أسهم الشركات المشمولة ضمن المؤشر الإسلامي لسوق دبي المالي بالتزامن مع الإعلان عن قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المعتمدة من قبل هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في السوق، علماً بأن الهيئة تراجع القائمة بصورة فصلية على أساس البيانات المالية المعلنة من جانب الشركات المدرجة لتحديد الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وتستند هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للسوق في عملية المراجعة على معيار سوق دبي المالي الأول لإصدار وتملك وتداول الأسهم الصادر في العام 2008 وتعديلاته الصادرة في 2018.
ويصل عدد الشركات المشمولة ضمن المؤشر الإسلامي حالياً إلى 40 شركة بما في ذلك 30 شركة محلية و10 من شركات الإدراج المزدوج، وقد تم تحديد حد أقصى لوزن الشركة الواحدة في المؤشر عند 10%. وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي: يسعدنا إطلاق هذه المبادرة الجديدة من سوق دبي المالي في إطار دوره الريادي الفعال كأول سوق مال متوافق مع الشريعة على المستوى العالمي منذ العام 2007، وكذلك في سياق جهوده الدؤوبة لترسيخ مكانة دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي وتم تحديد النقطة المرجعية للمؤشر عند 1000 نقطة، فيما تم توفير البيانات التاريخية للمؤشر اعتباراً من تاريخ 31 ديسمبر 2009 ويبلغ الحد الأقصى لوزن الشركة في المؤشر 10%.
ويشتمل المؤشر على الأسهم العادية للشركات المدرجة في سوق دبي المالي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمعتمدة من قبل هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في السوق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©