السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد» تبحث سبل تعزيز التعاون التجاري مع بريطانيا

«الاقتصاد» تبحث سبل تعزيز التعاون التجاري مع بريطانيا
15 أكتوبر 2019 03:23

أبوظبي (الاتحاد)

بحث المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي، وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الحالية والمستقبلية مع بريطانيا، خلال اجتماع مع أندرو جاكسون، القنصل العام البريطاني في الدولة، بمقر وزارة الاقتصاد في دبي.
وتناول الاجتماع مخرجات اللجنة الاقتصادية الإماراتية البريطانية المشتركة التي عقدت في أبريل الماضي، وركزت على تحقيق التكامل بين الرؤى التنموية في البلدين وتطوير شراكة اقتصادية أوسع بما يتماشى مع مستهدفات رؤية الإمارات 2021 واستراتيجية المملكة المتحدة للصناعة والتصدير.
وقال المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، إن هناك رغبة متبادلة وقوية لتعزيز جوانب التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والمجالات الأخرى أيضاً، منوهاً إلى أن مخرجات الدورة الخامسة من أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة تمثل دفعة جديدة في التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين ضمن مجالات حيوية تخدم رؤية الإمارات، وتعزز في الوقت ذاته مكانة الدولة كمحور تجاري ولوجستي رئيس في المنطقة، فضلاً عن أنها تنسجم مع استراتيجية المملكة المتحدة للصناعة والتصدير التي تهدف إلى تعزيز مكانة بريطانيا كمُصدر عالمي.
من جهته، أكد أندرو جاكسون حرص المملكة المتحدة على تعزيز هذه العلاقات وبناء شراكة اقتصادية وتجارية قوية تدعم قدرات الجانبين لمواجهة التحديات المستقبلية، خصوصاً في المجالات القائمة على التكنولوجيا والابتكار والثورة الصناعية الرابعة والذكاء الصناعي والفضاء والملكية الفكرية.
وبلغ حجم التجارة البينية خلال عام 2017 نحو 17.5 مليار إسترليني، فيما بلغ حجم التجارة الخارجية في السلع غير النفطية نحو 9 مليارات جنيه إسترليني في 2018. كما يتواجد 120 ألف بريطاني يعيشون ويعملون في دولة الإمارات، فضلاً عن تواجد 6 آلاف شركة، ما يجعل المملكة المتحدة أكبر مستثمر أجنبي بدولة الإمارات. وعلى صعيد السياحة، بلغ عدد السياح البريطانيين إلى الدولة عام 2018 حوالي 1.5 مليون سائح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©