الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مسلم أحمد: أطالب رئيس لجنة الحكام بإيقاف «التطاول والتشكيك» من الداخل أولاً!

مسلم أحمد: أطالب رئيس لجنة الحكام بإيقاف «التطاول والتشكيك» من الداخل أولاً!
26 سبتمبر 2019 00:03

معتز الشامي (دبي)

أبدى مسلم أحمد الحكم الدولي الأسبق، ومحلل التحكيم في «قناة أبوظبي الرياضية»، استياءه مما تابعه خلال الأيام الماضية، ووصفه بـ«تطاول وتشكيك» عضو بمجلس إدارة الاتحاد، تجاه التحكيم، وتحديداً طاقم مباراة العين واتحاد كلباء، في الجولة الأولى لدوري الخليج العربي، في الوقت الذي أدلى فيه مسلم الكثيري، رئيس لجنة الحكام، بتصريحات عبر «الاتحاد»، أمس، يؤكد فيها عدم تفريط اللجنة في حقوق قضاة الملاعب، وحمايتهم من التطاول والتشكيك، وقال: «تصريحات الكثيري إيجابية، وشيء صحي، وهذا من حقه، لكن أولاً يجب أن ينظر إلى البيت من الداخل، وألا ينظر فقط إلى من يشكك أو يتطاول أو يتهكم على الحكام من خارج الاتحاد».
وأضاف: «الكثيري يقول إن اللجنة ستواجه التطاول ضد الحكام بالقانون ووفق اللوائح، وبما أن دورنا، ونحن ضمن منظومة الإعلام الآن، أن ننتقد الوضع الخاطئ، وأن نتصدى له، كان يجب أن نذكر رئيس اللجنة بأن زميله في عضوية الاتحاد، وهو محمد عبيد اليماحي، الذي كان رئيساً للجنة الحكام قبل أشهر عدة، قام بنفسه بالتهكم على الحكام والتشكيك فيهم، والتطاول عليهم على الهواء مباشرة، وعبر حسابه الخاص في «تويتر».
وقال: «فكيف يتبنى عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، الهجوم على الحكام؟! وكيف ينتقد أداء الحكام، وهو عضو بمجلس الإدارة، وكان رئيساً للجنة؟! ثم يخرج الكثيري رئيس اللجنة يقول سنواجه التطاول والتشكيك بالقانون، وأنا أقول له، إن أحداً من أهم من شكك وتطاول على التحكيم والحكام، هو محمد عبيد اليماحي عضو مجلس الإدارة زميلك بالمجلس، وتصريحاته التلفزيونية موجودة».
ولفت مسلم أحمد إلى أن عبيد اليماحي تهكم عبر «تويتر» على قرار الحكم في مباراة العين واتحاد كلباء، قائلاً: «نطالب بطرد الكرة»، وأضاف: «هل يصح ذلك من عضو مجلس إدارة اتحاد كرة، ورئيس سابق للجنة الحكام»؟!
وحول دوره كأحد المنتقدين للتحكيم، قال: «نحن أكثر من ينتقد الأداء التحكيمي وقضاة الملاعب، لكن لم يحدث أن شككنا في أي حكم، أو اتهمنا حكماً بالباطل، أو تهكمنا على قرار حكم، مثلما رأينا من عضو مجلس إدارة اتحاد كرة، كل حديثنا عن أمور فنية وقانونية «بحتة»، حول حالات تحكيمية، لذلك أنا لا ألوم قرار الهيئة، عندما قررت منع الازدواجية، فلا يجوز أن يرتدي اليماحي عباءة الاتحاد 5 أيام في الأسبوع، من السبت إلى الأربعاء، ثم يخلعها ويرتدي عباءة وقميص النادي الذي يعمل عضواً بمجلس إدارته أيضاً، اليومين الباقيين ووقت المباريات، لينتقد لجنة من لجان الاتحاد».
وقال: «نعم.. نعرف أن جميع أعضاء الاتحاد قادمون من أندية، لكن لم يحدث أن قام عضو مجلس يدافع عن ناديه، وينتقد على الهواء مباشرة أداء التحكيم، ويشكك ويتطاول على حكام».
وأشار مسلم أحمد، إلى أن هناك تطوراً في مستوى التحكيم، ولا أحد ينكر ذلك، كما أن بداية الموسم كانت جيدة، ولم تكن هناك أخطاء كارثية أو مؤثرة، وقال: «لذلك أرى أن انفعال وغضب اليماحي غير مبرر، لأن قرارات طاقم مباراة العين صحيحة، أما التطوير فإن الموسم الماضي لم يكن التدريب حاضراً في تقنية الفيديو، لذلك الأخطاء كانت كبيرة وكثيرة، لكن هذا الموسم الأمر اختلف، حيث أصبح الاهتمام أكبر بتدريب القضاة على تقنية الفيديو، ورأينا ذلك على أرض الواقع»، وما حدث من اليماحي لم أره منذ دخولي سلك التحكيم، لذلك أطالب بضرورة التدخل، يجب أن تكون هناك وقفة لمنع تكرار هذا التصرف، وعلى عضو مجلس الإدارة ألا يرتدي أبداً ثوب ناديه، مهما كانت الضغوط».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©