الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

22 مليون درهم أرباح «أغذية» في الربع الأول

22 مليون درهم أرباح «أغذية» في الربع الأول
28 ابريل 2011 22:29
أبوظبي (الاتحاد) - حققت مجموعة «أغذية» 22 مليون درهم “أرباحاً صافية” خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 27,3 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته 19%. وقالت الشركة إنها حققت نمواً في جميع الفئات خلال الأشهر الأولى من عام 2011، مع المحافظة على ذات الزخم في النمو، مسجلة زيادة قدرها 20% في المبيعات، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل مبيعاتها إلى 278 مليون درهم. وأضافت أن الربع الأول كان حافلاً بالأحداث للمجموعة، حيث حقق قسم المياه والمشروبات نمواً في المبيعات قدره 31%، بينما نما قسم الدقيق وعلف الحيوانات بنسبة 19%. وعقدت مجموعة أغذية اتفاق توزيع وتسويق حصري مع شركة إيسكلار النرويجية للمياه المعدنية الجليدية لأسواق الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت. وسيبدأ توزيع مياه إيسكلار في الإمارات العربية المتحدة بدءاً من الربع الثاني من عام 2011. وأبرمت الشركة أيضاً شراكة مع أصحاب العلامة التجارية العالمية “تشيكيتا”، من الولايات المتحدة الأميركية، والتي بموجبها تمتلك مجموعة أغذية الحقوق الحصرية لتصنيع وتوزيع منتجات عصير الفواكه الطبيعية تحت العلامة التجارية “تشيكيتا”، في دولة الإمارات العربية المتحدة، دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي ومصر. وقال معالي راشد مبارك الهاجري، رئيس مجلس الإدارة “مما لا شك فيه أن التوترات الشعبية الإقليمية المتزايدة وتذبذبات سوق السلع تشكل تحدياً، إلا أن أعمالنا تواصل تقدمها تماشياً مع خطتنا الاستراتيجية طويلة الأمد. كما تؤكد مبادرات التوسع والتنويع في الأعمال التي اتخذت في الربع الأول على التزام أغذية بزيادة القيمة للمساهمين وستدفع بالمجموعة إلى طريق الريادة في قطاع الأغذية والمشروبات في الدولة”. من جانبه، قال إلياس أسيماكوبولوس، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية “نواصل الاستثمار في المستقبل مع التصدي لتحدي ارتفاع تكاليف المدخلات عن طريق الإسراع في الدخول في قطاعات جديدة، فضلاً عن ضمان التوازن المناسب بين التوفير في التكاليف وسياسات التسعير”. وأضاف “نحن سعداء بالشراكات التي أبرمناها مع عدد من العلامات التجارية العالمية والتي ستشكل جزءاً مهماً من أعمال الشركة في المستقبل القريب. وتواصل المجموعة نموها على الرغم من التحديات، ونتوقع أن يكون عام 2011 عاماً جيداً لنمو أعمال الشركة”. حققت الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 نسبة نمو في صافي المبيعات بلغت 20%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث وصل صافي المبيعات إلى 278 مليون درهم. ويعزى هذا إلى الأداء القوي لقسم المياه والمشروبات الذي حقق نسبة نمو في المبيعات بلغت 31%، ونسبة 19% كانت من نصيب مبيعات قسم الدقيق والعلف الحيواني. وانخفضت الربحية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 بنسبة 19%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى 22 مليون درهم. ويعزى في المقام الأول تقلص هامش الربح من 450 نقطة أساس في قسم الدقيق والذي انتهز الفرصة للفترة نفسها من العام الماضي من انخفاض أسعار شراء الحبوب عالمياً، في حين أن أسعار بيع مشتقات الحبوب في السوق المحلي لم تتغير بالوتيرة نفسها. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع هامش الربح في الربع الأخير من العام الماضي. سجل قسم الدقيق وعلف الحيوانات نمواً في صافي المبيعات بنسبة 19%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إلى 194 مليون درهم، معززاً بزيادة في حجم المبيعات بنسبة 12%. وانخفضت الربحية لهذا القسم بنسبة 27% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى 26 مليون درهم. هذا ويعزى تقلص هامش الربح الإجمالي من 710 نقطة أساس، كما ذكرنا سالفاً، إلى منتج الدقيق الذي استفاد خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية من انخفاض أسعار الدقيق، في حين أن سعر البيع في السوق لم يتغير بالوتيرة ذاتها، وأدى ذلك إلى ارتفاع هامش الربح خلال الربع الأخير من العام الماضي. وتم اتخاذ عدد من الخطوات لتحسين الربحية في هذا القسم، ومن ضمنها زيادة الطاقة الإنتاجية لمطاحن الدقيق والعلف الموجودة. وستعوض هذه الزيادة في الطاقة الإنتاجية الأسعار المرتفعة للمواد المستوردة. وسيتم استكمال هذه التوسعات في مطلع الربع الثالث من عام 2011.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©