الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الأوراق المالية» تضبط 31 حالة تلاعب وتوقف 4 شركات

«الأوراق المالية» تضبط 31 حالة تلاعب وتوقف 4 شركات
20 مايو 2019 03:28

أبوظبي(الاتحاد)

قالت هيئة الأوراق المالية والسلع: إنها ضبطت 31 حالة تلاعب، من خلال الرقابة الإلكترونية على التداول في أسواق المال، العام الماضي، أحيلت كلها لإدارة التنفيذ لاتخاذ اللازم بخصوصها.
وأضافت في تقريرها السنوي أن الحالات تضمنت 19 حالة تداول من قبل مطلعين، و10 حالات من تلاعبات السوق الأخرى، وحالتي عمليات استباقية.
وأصدرت الهيئة حزمة من الأنظمة والقرارات بلغت 25 إصداراً، بحسب التقرير السنوي للهيئة.
وأكد التقرير أن الهيئة قامت بالدور المنوط بها في الكشف عن التلاعبات والمخالفات، التي تجري في سوق رأس المال بالدولة، مشيرةً إلى أنها فرضت غرامات مالية على الجهات المخالفة لقانون الهيئة والأنظمة الصادرة بمقتضاه، وفقاً لظروف كل مخالفة، وقد بلغ عدد مخالفات الغرامات المالية التي تم توقيعها (27) غرامة.
وأوقفت الهيئة 4 شركات مرخصة من قبلها، ووجهت 272 إنذاراً للجهات المخالفة لقانون الهيئة والأنظمة الصادرة بمقتضاه، وقد تم توجيه (3) إنذارات بحق مستثمرين.
وأشارت إلى أنه تم فتح 13 بلاغاً لدى الجهات المختصة بالدولة، وذلك عن الممارسات غير المشروعة المرتكبة بالمخالفة لقانون الهيئة والأنظمة والتشريعات الصادرة بمقتضاه.
وعلى صعيد الفصل في المنازعات المتعلقة بالتداول في الأوراق المالية، تلقت الهيئة 6 شكاوى أحيلت إليها على مدى العام، فضلاً عن 52 طلباً في مختلف موضوعات متنوعة تتصل بسوق المال.
وأضاف التقرير أنه مع نهاية عام 2018 قامت الهيئة بمراجعة طلبات تجديد قيد مدققي حسابات الشركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمار لدى سجلات هيئة الأوراق المالية، حيث بلغ عدد شركات ومكاتب التدقيق المسجلة لدى الهيئة 10 شركات، وهي المصرح لها بتدقيق حسابات الشركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمار، وفقاً لأحكام المادة رقم (244) من القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 في شأن الشركات التجارية.
وأوضح التقرير أن الهيئة رخصت 78 شركة، لأجل مزاولة عدد من الأنشطة والخدمات المالية والاستثمارية، منوهةً إلى أنها صوبت أوضاع 70 صندوقاً أجنبياً، وتسجيل 100 صندوق أجنبي جديد بإجمالي 170 صندوق استثمار أجنبياً.
ومنحت الهيئة موافقاتها على عملية استحواذ شركة تكافل الإمارات على كامل أسهم شركة تكافل الهلال، وإدراج سندات حكومة المالديف في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 100 مليون دولار أميركي، وإدراج صكوك شركة الدار صكوك (المحدودة) إدراج مشترك في كل من يورونكست دبلن (سوق الإدراج الرئيسي) وسوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 500 مليون دولار أميركي.
وفاز الرئيس التنفيذي للهيئة، الدكتور سيف الزعابي، للمرة الأولى على مستوى أسواق المنطقة بمنصب رئيس لجنة الأسواق الناشئة والنامية (GEMC)- أكبر لجان المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية «أيوسكو»- وذلك للفترة 2018-2020.
وفازت الهيئة بعضوية مجلس إدارة «أيوسكو»، وتم اختيار الرئيس التنفيذي للهيئة لمنصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للفترة 2018-2020
تعيين الرئيس التنفيذي للهيئة بشكل رسمي رئيساً مشاركاً لمجموعة العمل المعنية بحوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©