الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الطلب على مشاريع الأراضي يعيد تشكيل المشهد العقاري في أبوظبي

الطلب على مشاريع الأراضي يعيد تشكيل المشهد العقاري في أبوظبي
19 مايو 2019 04:18

سيد الحجار (أبوظبي)

سيطرت مشاريع الأراضي الجديدة على سوق أبوظبي العقاري خلال العام الحالي، حيث شهد السوق منذ مطلع عام 2019 طرح 6 مشاريع جديدة توفر 4200 قطعة أرض بأبوظبي، مقابل مشروعين يوفران نحو 600 شقة سكنية، بجانب 400 شقة وتاونهاوس ضمن مشروع متعدد الاستخدامات، لتستحوذ الأراضي بذلك على 80% من الوحدات التي تم طرحها بسوق أبوظبي خلال الأشهر الأولى من 2019.
وأرجع مسؤولون بشركات تطوير عقاري وخبراء، توسع الشركات في طرح الأراضي على حساب الفلل والشقق، إلى وجود طلب حقيقي بالسوق على شراء الأراضي، خاصة من المواطنين الراغبين في شراء أراضٍ لبناء منازلهم الخاصة، فضلاً عن الأسعار التنافسية للأراضي مقارنة بالفلل الجاهزة، بجانب توجه شركات لتوفير المزيد من المرونة في السداد وتقسيط قيمة الأرض لعدة سنوات.
وكان العام 2018 قد شهد إطلاق 8 مشاريع عقارية بأبوظبي، جميعها تضم شققاً وفللاً سكنية فقط، دون طرح أي أراضي، رغم إطلاق بعض المشاريع متعددة الاستخدامات العام الماضي، والتي قد توفر أراض في مراحل لاحقة، مثل «الغدير» و«الفاهد»، كما لم يتم طرح أي مشاريع للأراضي خلال 2016 و2017.
فيما كانت أخر مشاريع للأراضي تم إطلاقها بأبوظبي عام 2015، حيث طرحت شركة الدار العقارية مشروعي «المريف» في منطقة «مدينة خليفة»، والذي وفر 283 قطعة أرض، ومشروع جزيرة الناريل، والذي وفر 148 قطعة أرض في منطقة البطين.
وقال مسؤولون عقاريون وخبراء لـ «الاتحاد» إن توفير خطط سداد مرنة للمشترين، مع وجود فترات سماح معقولة للبناء بعد الاستلام، يشجع كثيراً من المشترين لشراء الأراضي، خاصة في ظل توفر مرونة للتصاميم تناسب العديد من العملاء.
ولجأت شركات عقارية للتوسع في طرح مشاريع الأراضي على حساب الفلل، حيث اتجهت شركات لتعديل خطط مشاريعها المحددة لطرح فلل سكنية لتحويلها إلى أراضٍ، للاستفادة من الطلب المرتفع على الأراضي، فضلاً عن انخفاض تكاليف طرح هذه المشاريع للشركات العقارية، حيث تقتصر التكلفة فقط على تطوير البنية التحتية والمرافق الأساسية للمشروع، ليتولى المشترون بناء منازلهم الخاصة.
كما توسعت شركات في تخصيص أجزاء من مشاريعها السكنية للأراضي، لتضم أراضي وفللاً وشققاً سكنيةً متنوعةً، مع وجود مرونة للمشترين الراغبين في شراء الأراضي بمواقع محددة.
ومنذ مطلع العام 2019، شهد سوق أبوظبي العقاري طرح 8 مشاريع جديدة، منها 6 مشروعات توفر أراضي، تم بيع معظمها، وفي مقدمتها مشروع الريمان لشركة الدار العقارية، الذي يوفر نحو 1006 قطع أراض سكنية وتجارية، فضلاً عن مشروع «ليا» في جزيرة ياس، الذي يضم 238 قطعة أرض.
كما طرحت واحة الزاوية مشروع واحة ياس على القناة المائية لجزيرة ياس، الذي يوفر 1200 قطعة أرض، كما طرحت الشهر الماضي مشروع «ديونز» الواقع ضمن مشروع واحة الزاوية المخصص للمواطنين بمنطقة الفقع بإمارة أبوظبي، الذي يضم 300 قطعة أرض، كما طرحت شركة براري عين الفايضة للتطوير، المرحلة الأولى من مشروع «براري عين الفايضة» قرب جبل حفيت والمبزرة الخضراء بمدينة العين، والتي توفر نحو ألف قطعة أرض، فيما يضم المشروع ككل أكثر من 3 آلاف قطعة أرض.
وأطلقت شركة جزيرة الجبيل للاستثمار، مشروع جزيرة الجبيل، والواقع بين جزيرتي ياس والسعديات، ويوفر 800 وحدة، منها 400 قطعة أرض وفيلا، ونحو 400 شقة وتاونهاوس.
وبجانب الـ400 شقة وتاونهاوس التي يوفرها «جزيرة الجبيل» شهد السوق العقاري خلال العام الجري طرح مشروعين يضيفان 639 شقة سكنية، حيث كشفت شركة سيادة إنترناشيونال للتطوير العقاري، مؤخراً، عن مشروعها الجديد «المهرة» السكني، في مدينة مصدر، والذي سيوفر نحو 300 شقة سكنية، باستثمارات 250 مليون درهم، فيما طرحت شركة المسعود للتطوير العقاري مشروع «أزيور جزيرة الريم»، الذي يوفر 339 شقة جاهزة للسكن في جزيرة الريم، باستثمارات 500 مليون درهم.
وخلال معرض سيتي سكيب أبوظبي، أبريل الماضي، طرحت مبادلة للعقارات والبنية التحتية، وحدة الأعمال التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» 4 مشاريع توفر نحو ألف وحدة سكنية، بيد أن معظمها تم إنجازها خلال العاميين الماضيين، حيث طرحت وحدات للبيع أو الإيجار بمشروع لامار بشاطئ الراحة، والذي يوفر نحو 435 شقة و24 تاون هاوس»، كما طرحت «ذا ويف» والذي يضم 229 وحدة سكنية في جزيرة الريم، ومشروع «الدرة» في «مارينا سكوير» بالريم، والذي يضيف 185 شقة، وكذلك «ذا فيوز في سرايا» الذي يتكوّن من برجين يوفران 122 وحدة بكورنيش أبوظبي.

طلب مرتفع
وقال معن العولقي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في شركة الدار العقارية، إن حجم الطلب المرتفع على مشروع «الريمان» الذي طرحته الشركة خلال شهر يناير الماضي، وتم بيعه بالكامل فور ساعات من الطرح، يعكس تعطش السوق لمشاريع الأراضي، ما شجع الشركة على طرح أراضي مشروع «ليا» في جزيرة ياس، والذي تم بيعه بالكامل خلال أول يومين من معرض سيتي سكيب أبوظبي أبريل الماضي.
وأوضح أن مشروع الريمان يؤكد وجود الطلب المرتفع على المشاريع المتميزة والتي تناسب شريحة واسعة من ذوي الدخل المتوسط بأبوظبي، وهو ما أسهم في بيع كامل أراضي المشروع تقريباً، بمبيعات 1,6 مليار درهم.
وقال العولقي إنه بناء على دراسة حجم الطلب المرتفع بالسوق على الأراضي، تم طرح مشروع «ليا» في جزيرة ياس، الذي يضم 238 قطعة أرض، حيث تم بيع كامل وحدات المشروع بقيمة 400 مليون درهم.
يذكر أن مشروع «ليا» يعد بمثابة مرحلة جديدة من مشروع «ياس إيكرز»، الذي طرحته «الدار» عام 2016، ليوفر 1315 فيلا سكنية، حيث تم طرح 3 مراحل للبيع من «ياس إيكرز»، ضمت 652 فيلا، فيما تم تعديل خطة طرح المشروع ليتم تخصيص جزء للأراضي تحت مسمى «ليا».

متطلبات العائلات
من جهته، أشار منير حيدر، المدير التنفيذي لشركة جزيرة الجبيل للاستثمار، إلى وجود طلب حقيقي بالسوق على شراء الأراضي، لاسيما من المواطنين الراغبين في شراء أراض لبناء منازلهم الخاصة، خاصة في ظل توفر أراض بمساحات تلبي متطلبات العائلات.
وأشار إلى اهتمام الشركة بتوفير خيارات متنوعة للعملاء الراغبين في الشراء بمشروع تطوير جزيرة الجبيل الذي أطلقته الشركة مؤخراً، والواقع بين جزيرتي ياس والسعديات، ويضم 400 قطعة أرض وفيلا، ونحو 400 شقة وتاون هاوس، موضحاً أن الشركة استقبلت طلبات من مستثمرين راغبين في شراء عدد من قطع الأراضي بالمشروع، حيث يفضل بعض العملاء شراء عدد من قطع الأراضي المتجاورة لاستخدامها في بناء فلل لأفراد العائلة الواحدة.
وأوضح أن تسليم المشروع سيتم عبر عدة مراحل، حيث سيتم تسليم قطع الأراضي للمشترين نهاية 2021، أو بداية 2022، كما يتم الانتهاء من العمل بالسوق التجاري عام 2022، بحيث يتم تسليم الأراضي للعملاء لبدء بناء منازلهم تزامناً مع وجود السوق، فيما سيتم الانتهاء من الفلل التي ستباشر الشركة تنفيذها عام 2023. وتقدر قيمة المشروع بنحو 5 مليارات درهم.

خيارات متنوعة
بدوره، أشار خلدون محمد صالح، الرئيس التنفيذي لشركة واحة الزاوية للاستثمار والتطوير العقاري، إلى تفضيل كثير من المواطنين لشراء الأراضي لبناء منازلهم الخاصة لما يوفره ذلك لهم من خيارات متنوعة في اختيار التصاميم الداخلية والديكورات والتشطيبات الخاصة، مع توفر خيارات للتصاميم الخارجية يمكن الاختيار منها.
ولفت إلى استقبال طلب مرتفع على مشروع «واحة ياس» المخصص للمواطنين، والذي يوفر نحو 1200 قطعة أرض متنوعة، منها 170 قطعة مخصصة للبنايات، والواقع على قناة جزيرة ياس في أبوظبي، فور طرحه مطلع العام الحالي بأسعار تبدأ من مليون درهم، حيث تم بيع 92% من أراضي الفلل بالمشروع، لاسيما في ظل الأسعار التنافسية، حيث يبدأ سعر القدم المربعة من 265 درهماً، فضلاً عن توفير خطة سداد مرنة، عبر دفع 10% من قيمة الأرض، وتقسيط بقية المبلغ على دفعات ميسرة تصل من 5 إلى 10 سنوات للسداد.
وذكر صالح أن الشركة طرحت أيضاً أراضي مشروع «ديونز» الواقع ضمن مشروع واحة الزاوية المخصص للمواطنين في منطقة الفقع بإمارة أبوظبي، حيث استقبلت الشركة طلباً مرتفعاً من المشترين خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي أبريل الماضي.
وأكد صالح أن الأسعار التنافسية لمشاريع الأراضي تسهم في جذب المزيد من المستثمرين.

أسعار تنافسية
قالت كاميليا علقم مديرة مشروع «براري عين الفايضة»، المخصص للمواطنين، الذي تباشر تطويره شركة براري عين الفايضة للتطوير قرب جبل حفيت والمبزرة الخضراء بمدينة العين، إن الفترة الحالية تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب على الأراضي من المواطنين بإمارة أبوظبي، الذين يفضلون شراء أراض لبناء منازلهم وفق اختياراتهم الخاصة.
وأوضحت أن الأسعار التنافسية للأراضي، خاصة بمدينة العين، تشجع الكثيرين على الشراء، موضحة أن الطلب كان جيداً على شراء الأراضي بمشروع «براري عين الفايضة»، فور طرحه مؤخراً، خاصة في ظل توفر فرص تقسيط قيمة الأراضي خلال 4 سنوات من دون فوائد. وقالت علقم: إنه تم طرح المرحلة الأولى من المشروع والتي توفر نحو ألف قطعة أرض، فيما يضم المشروع ككل 3 آلاف قطعة أرض، مشيرة إلى أن مساحة الأرض تقدر بـ4050 قدماً مربعة (45×90)، فيما يتوقع تسليم الأراضي للمواطنين بعد 3 سنوات.
وذكرت أن الأسعار بالمشروع تبدأ من 489 ألف درهم، حيث يضم «براي عين الفايضة» مساحات خضراء تستحوذ على 60% من المشروع، موضحة أن الشركة ستباشر تنفيذ البنية التحتية ومرافق المشروع، ليقوم بعد ذلك المشترون ببناء منازلهم، حيث توفر الشركة 6 تصاميم متنوعة للفلل.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©