الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

382 فحصاً طبياً شاملاً في مركز الظفرة لطب الأسرة

382 فحصاً طبياً شاملاً في مركز الظفرة لطب الأسرة
15 مايو 2019 02:36

منى الحمودي (منطقة الظفرة)

أجرى مركز الظفرة لطب الأسرة 382 فحصاً طبياً شاملاً خلال 5 أشهر منذ انطلاق البرنامج في ديسمبر العام الماضي، وذلك بحسب الدكتور نظمي حسين الصوالحي، طبيب استشاري في المركز.
وأكد الصوالحي أن برنامج الفحص الطبي الشامل ومنذ إطلاقه في مركز الظفرة لطب الأسرة لاقى إقبالاً ونجاحاً كبيراً بين أوساط المتعاملين. وشهدت الأشهر التالية للانطلاقة ارتفاعاً في عدد الأشخاص الذين خضعوا للفحص، حيث بدأ البرنامج بفحص 17 شخصاً في شهر ديسمبر 2018، بينما بلغ عدد الخاضعين للفحص في يناير من العام الجاري 39 شخصاً، وفي شهر فبراير ارتفع العدد إلى 64 شخصاً، بينما خضع 111 شخصاً للفحص في شهر مارس، وفي شهر أبريل ارتفع العدد إلى 151 شخصاً. ليبلغ مجموعهم 382 شخصاً، منهم 197 من الذكور و185 من الإناث.
وأشار إلى أن نسبة الرضا لدى المتعاملين في برنامج الفحص الطبي الشامل تجاوزت 99.7%، ما يؤكد أهمية نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه بتقديم رعاية طبية متخصصة، وتجربة جديدة في مجال الفحوصات والتشخيصات الطبية الشاملة، والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة إلى أعلى المستويات العالمية في الجودة الطبية وخدمة المتعاملين. وقال الدكتور الصوالحي «كون برنامج الفحص الطبي الشامل هو برنامج وقائي، فقد تم الكشف عن عدد من الحالات المرضية التي لم تكن مكتشفة في السابق، وتم تشخيصها من خلال الفحوصات والصور الإشعاعية والاختصاصات المشمولة في البرنامج». وحول أبرز الحالات التي تم تشخيصها في برنامج الفحص الطبي الشامل، ذكر الدكتور نظمي الصوالحي، وجود 12 مصاباً بالسكري، و50 حالة مصابة بارتفاع الكوليسترول، ووجود تضخم غدة البروستات لدى 10 حالات، بالإضافة لوجود 8 أشخاص مصابين بحصوة المرارة، و6 حالات مصابة بأمراض الغده الدرقية، و12 حالة لديها دهون على الكبد. وفيما يتعلق بهشاشة العظام، تم تشخيص 9 حالات مصابة، و43 حالة تعاني من نقص فيتامين «د»، و8 حالات تعاني من فقر الدم. وفيما يتعلق بالأورام، تم اكتشاف حالتين تعانيان من أورام في الرئة، وحالة واحدة تعاني من ورم في الكبد. ولفت إلى تشخيص حالات بأمراض أخرى مثل مشاكل في النظر والشبكية، اعتلالات في صمامات القلب، مشاكل الأسنان، وأمراض في الأنف والأذن والحنجرة، تم اكتشافها لدى المراجعين من خلال مختلف التخصصات المشاركة في البرنامج، وتم تحديد مواعيد لمتابعتهم مع الأطباء في العيادة، منوهاً إلى أن معظم الحالات لم يكن أصحابها يشعرون بأية أعراض بها، وتم الكشف عنها من خلال البرنامج، ما يؤكد أهميته كإجراء وقائي يساهم في الاكتشاف المبكر وزيادة فرص الشفاء وتخفيض تكلفة العلاج.
الجدير بالذكر، أن مستشفيات الظفرة، وبدعم من شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، ساهمت من خلال توفير برنامج الفحص الطبي الشامل في مركز الظفرة لطب الأسرة بمدينة زايد في تقليل النفقات الطبية من خلال الكشف المبكر للأمراض وعلاجها، ومن نفقات للسفر خارج الدولة للحصول على مثل هذه الفحوص، حيث يقدم المركز فحوصاً تضاهي تلك التي يتم تقديمها خارج الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©