الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ورشة لإعداد وجبات صحية للحقيبة المدرسية

ورشة لإعداد وجبات صحية للحقيبة المدرسية
14 يناير 2019 02:13

دبي (الاتحاد)

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة لإعداد وجبات صحية لحقيبة الطعام المدرسية كمرحلة تجريبية للبرنامج الذي يأتي ضمن برنامج أنشطة الأجندة الوطنية الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لخفض معدل السمنة لدى الأطفال بحلول 2021، حيث يهدف البرنامج إلى تمكين الوالدين، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإعداد حقيبة الطعام المدرسية بشكل صحي، وتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي، والابتعاد عن الوجبات ذات السعرات العالية.
وأكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أهمية إطلاق البرنامج الذي يأتي ضمن أنشطة المبادرة الوطنية «تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية في المجتمع» لترسيخ الجانب الوقائي، وتخفيض معدل الأمراض المتعلقة بنمط الحياة؛ وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض.
وأشار الدكتور الرند إلى أن السمنة تعتبر من إحدى أهم وأخطر مشاكل العصر الصحية، فزيادة الوزن تسبب مضاعفات صحية كثيرة، حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أن زيادة الوزن عند الأطفال قد تؤثر في قدراتهم العقلية والتحصيل العلمي. وأهم مخاطر وأضرار السمنة عند الأطفال هي أن من يعانون فرط الوزن والسمنة من المحتمل أن يبقوا على حالهم عند الكبر أكثر من أي أطفال آخرين. كما أنهم معرضون أكثر من غيرهم بالإصابة، بالعديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة في أعمار مبكرة، كالأمراض القلبية الوعائية ومرض السكر وبعض أمراض الجهاز التنفسي وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، لا سيما المشكلات النفسية.
وأوضحت الدكتورة فضيلة شريف مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي، أن الإدارة قامت بإعداد وصفات صحية بالتحليل الغذائي خاصة بحقيبة الطعام المدرسية للأطفال، حيث تتميز هذه الوصفات بأنها سريعة التحضير والإعداد، وتتناسب مع جميع الثقافات الموجودة بالدولة والجدير بالذكر أنه تمت إضافة عدد من الوصفات الإماراتية التراثية لقائمة الوصفات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©