الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«التقسيط بعد التسليم» وسيلة المطورين لجذب المشترين وتجاوز صعوبات التمويل

«التقسيط بعد التسليم» وسيلة المطورين لجذب المشترين وتجاوز صعوبات التمويل
5 مايو 2019 02:35

سيد الحجار (أبوظبي)

توسعت الشركات العقارية في أبوظبي في طرح خطط التقسيط بعد التسليم في عدد من المشاريع الجديدة، بهدف جذب المزيد من المشترين، وتجاوز عقبات التمويل العقاري.
وقال مسؤولون بشركات تطوير عقاري في أبوظبي وخبراء لـ«الاتحاد»، إن «التقسيط بعد التسليم» يعد الحل الأمثل لكثير من العملاء الذين يجدون صعوبة في توفير نسبة الـ25% من قيمة العقار، حيث ينص القانون على أن 75% هي الحد الأقصى لنسبة القرض إلى القيمة للوافدين، و80% للمواطنين، أو يجدون صعوبة في الحصول على تمويل بما لا يتجاوز الحد المسموح به بالاقتطاع من الراتب، حيث يتيح هذا النظام الفرصة للعملاء بشراء العقار بمقدم بسيط، ويوفر عليهم تكاليف وفوائد القرض العقاري.
وشهدت الأسابيع الأخيرة طرح عدة شركات خطط سداد ميسرة بعد التسليم تتراوح بين 3 و10 سنوات، مثل طموح العقارية، وبلووم العقارية، وواحة الزاوية، وإمكان للتطوير العقاري، فيما طرحت شركة المسعود للتطوير العقاري خطة سداد بعد التسليم تصل إلى 15 عاماً، بدفعة مقدمة 50 أو 70 ألف درهم، وتقسيط شهري أو فصلي أو سنوي، ما يسمح للمشتري بسداد قسط شهري يبدأ من 7200 درهم، مع الالتزام بسداد مبلغ مالي محدد في نهاية المدة بعد 15 عاماً.
وأكد خبراء أن التقسيط بعد التسليم يشجع كثيراً من المستأجرين ومتوسطي الدخل لشراء العقارات، حيث يمكن للمشترين شراء العقار بمقدم بسيط، وتقسيط قيمة العقار لعدة سنوات، بقيمة مالية مماثلة لقيمة الإيجار أو تزيد قليلًا، فضلاً عن إمكانية تأجير العقار، والاستفادة من قيمة الإيجار لسداد القسط.
وأوضحوا أن السوق العقاري في أبوظبي يشهد حالة من النشاط حالياً لاسيما بعد صدور قانون تعديل أحكام الملكية العقارية، ما يسمح للغير المواطنين بتملك العقارات مباشرة دون نظام المساطحة أو حق الانتفاع، مشيرين إلى اهتمام الشركات العقارية بطرح طرق سداد ميسرة لتشجيع شرائح جديدة من متوسطي الدخل والمستأجرين لشراء العقارات.

تمويل بنكي
ومن جانبه، أوضح سامح مهتدي الرئيس التنفيذي لشركة بلووم العقارية أن الشركة تحرص على توفير تسهيلات متنوعة للمشترين بمشاريعها، موضحاً أن الشركة طرحت مؤخراً بعض الوحدات للبيع بمشروعي «بارك فيو» و«سوهو سكوير» بجزيرة السعديات، والمقرر تسليمهما خلال أسابيع، حيث تم توفير عرض للتقسيط لمدة 4 سنوات، عبر سداد 25% مع التسلم، وتقسيط 75% من قيمة العقار.
وأوضح أن هذه الطريقة توفر للعملاء فرصاً أمام بعض العملاء لشراء وحدات سكنية دون الحاجة للحصول على تمويل بنكي، مشيراً إلى توافر نحو 10% من الوحدات بمشروع «بارك فيو» متاحة للبيع، فضلاً عن 18% من «سوهو سكوير».
وأضاف أن المشروعين يوفران أكثر من 750 شقة سكنية وفندقية، حيث يضم «بارك فيو» 234 شقة سكنية، و217 شقة فندقية، فيما يوفر «سوهو سكوير» نحو 302 وحدة سكنية.
وأكد مهتدي أن السوق العقاري بأبوظبي يشهد مرحلة من النضج، ما يظهر في وجود طلب حقيقي بالسوق من الراغبين في السكن والمستثمرين الجادين، وسط تفاؤل بتحسن النشاط، لاسيما في ظل صدور عدد من القوانين المنظمة والمحفزة للسوق خلال الفترة الأخيرة.
وقال الهندي إن «بلووم» كانت سباقة في طرح خطة «الدفع بعد التسليم» بالمرحلة الثالثة من مشروع «حدائق بلووم»، وذلك قبل نحو 3 سنوات، والتي أتاحت للمشترين الحصول على تسهيلات في تسديد الدفعات، عبر تسديد 40% من القيمة الإجمالية للعقار بعد تسلمه وعلى مدى سنتين، موضحاً أنه وفقاً للخطة فإن دخل الإيجار خلال عامين كان يعادل تقريباً نحو 15% من قيمة الوحدة.

خطط سداد
من جهته، أوضح وليد الهندي الرئيس التنفيذي لشركة إمكان للتطوير العقاري أن الشركة طرحت مؤخراً مشروع «بيكسل» ضمن «ميكرز ديستركت» متعدد الاستخدامات في جزيرة الريم، بأسعار تبدأ من 619 ألف درهم، مع توفير خطة سداد مرنة تمتد لنحو 5 سنوات، حيث يتم سداد 40% خلال الإنشاء لمدة عامين، ثم تقسيط الـ60% المتبقية لمدة 3 سنوات بعد التسليم.
وأضاف أن هناك العديد من العملاء الذين لديهم رغبة في شراء العقار سواء بغرض السكن أو الاستثمار، ولكن يجدون صعوبة في الحصول على التمويل، لاسيما مع اشتراط عدم تجاوز أقساط القروض نسبة 50% من الراتب، موضحاً أن بعض العملاء قد يجدون في الشراء بالتقسيط حلاً لصعوبات التمويل.
وأضاف أنه يمكن للراغبين في شراء وحدة سكنية بمشروع «بيكسل» خلال 5 سنوات، عبر سداد 40% من قيمة العقار خلال عامين أثناء فترة التمويل، ثم الاستفادة من تأجير العقار خلال السنوات الثلاث المتبقية في سداد نسبة الـ60%، أو السكن بالعقار الجديد، وتوفير قيمة الإيجار، للاستفادة منها في سداد القسط.
وأوضح الهندي أن خطة السداد تختلف من مشروع لآخر، حيث تصل في مشاريع أخرى لنحو 7 أو 9 سنوات في بعض المشاريع، حيث تم مؤخراً طرح المرحلة الأولى من مشروع الجرف «حدائق الجرف» بمنطقة غنتوت، والمقرر استكمالها في 2021، والتي تضم 293 فيلا، بأسعار تبدأ من 1,4 مليون درهم للأراضي، على خطة سداد تبدأ من 6 سنوات، فيما تبدأ الفلل من 2,9 مليون درهم بخطة دفع عبر 7 سنوات.

أقساط ميسرة
بدوره، قال خلدون محمد صالح، الرئيس التنفيذي لشركة واحة الزاوية للاستثمار والتطوير العقاري إن هناك طلباً جيداً بالسوق العقاري في أبوظبي على المشاريع التي توفر خطط سداد ميسرة وأقساط مريحة للمشترين.
وأوضح أن الشركة طرحت مؤخراً مشروع «واحة ياس» المخصص للمواطنين، والواقع على قناة جزيرة ياس في أبوظبي، بأسعار تبدأ من مليون درهم، والذي يوفر نحو 1200 قطعة أرض متنوعة، منها 170 قطعة مخصصة للبنايات، مع توفير خطة سداد مرنة وميسرة أمام المواطنين الراغبين بتملك قطع الأراضي بالمشروع، حيث يمكنهم في البداية دفع 10% من قيمة الأرض، وتقسيط بقية المبلغ على دفعات ميسرة تصل من 5 إلى 10 سنوات للسداد.
وأشار إلى نسبة المبيعات بأراضي الفلل في المشروع وصلت إلى 92%، موضحاً أن سعر القدم المربعة بالمشروع يبدأ من 265 درهماً.
وقال صالح إن ظروف السوق الحالية تستدعي من الشركات ابتكار وسائل جديدة لجذب المشترين، موضحاً أن الشركة طرحت مؤخراً أراضي مشروع «ديونز» الواقع ضمن مشروع واحة الزاوية المخصص للمواطنين في منطقة الفقع بإمارة أبوظبي، والذي يوفر 300 قطعة أرض، بأسعار تتراوح بين 1,2 و9 ملايين درهم، مع توفير عرض بالتعاون مع مصرف عجمان يتيح للمشترين تحقيق عوائد على شرائهم واستثمارهم في قطع أراضي المشروع بنسبة 8% سنوياً، ولمدة 5 سنوات بكفالة مصرفية مصرف عجمان.

شرائح جديدة
بدوره، قال زياد أبو نصر مدير شركة المسعود للتطوير العقاري إن طرح الشركة مؤخراً لمشروع «أزيور جزيرة الريم»، يستهدف في المقام الأول جذب شريحة المستأجرين ومتوسطي الدخل لشراء العقارات بأبوظبي، في ظل إمكانية شراء شقق بدفعة أولى تتراوح بين 50 و70 ألف درهم فقط، ثم تقسيط قيمة العقار لمدة 15 عاماً، مع إمكانية السداد الشهري بنحو 7200 درهم شهرياً.
وأوضح أن المشروع، الذي تقدر استثماراته بنحو 500 مليون درهم، يوفر 339 شقة، بأسعار تبدأ من 880 ألف درهم للشقق ذات الغرفة الواحدة، و1.29 مليون للغرفتين.
وأضاف أن طرح الشركة المشروع بالتقسيط لمدة 15 سنة، جاء بعد دراسة متطلبات العملاء، ورصد المعوقات التي تحول دون توجه بعض العملاء للشراء، موضحاً أن نسبة الـ25% التي يلتزم العميل بسدادها عند شراء العقار، حيث يسمح فقط بالحصول على تمويل بنسبة 75%، تعيق كثيراً من المشترين، فضلاً عن الدفعات السنوية، ومعدلات الفائدة المرتفعة، بجانب مخاوف بعض العملاء من تعرضهم لمخاطر في المعاملات البنكية في حالة تعثرهم في سداد القروض العقارية، لأسباب خارجة عن إرادتهم مثل إنهاء خدماتهم. وأكد أبو نصر أنه رغم أن الشركة تستهدف تحقيق أرباح من المشروع، إلا أنها تراعي أيضاً دورها المجتمعي وظروف السوق، ومنها قررت طرح العقارات للبيع بالتقسيط وبدون تمويل بنكي، لتتحمل الشركة المخاطر نيابة عن المشتري، حيث يمكن للعميل الحصول على سند الملكية فور الشراء.

غانم المنصوري: ظروف السوق تتطلب المرونة
قال غانم مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي لشركة طموح العقارية إنه في ظل ظروف السوق الحالية، فإن المطورين مطالبون بالمزيد من المرونة لمساعدة المستثمرين الراغبين في شراء العقارات في تجاوز صعوبات السوق، ولذلك قررت الشركة مؤخرا السماح للمشترين بالسداد لمدة 5 سنوات بعد التسليم، بما يتناسب مع مطالب المشترين، ويراعي الأوضاع الاقتصادية.
وأوضح أن «طموح» طرحت مؤخرا عرضا للمشترين بمشروع «هورايزون تاورز» في جزيرة الريم، مع توفير خطة سداد مالي جديدة، وتسهيلات تمكن المشترين من السداد بعد تسلم الوحدات السكنية أو التجارية، حيث يمكن سداد 20% وتسلم الوحدة مباشرة، مع تقسيط 80% خلال 5 سنوات، وهو ما يوفر فرصا مثالية للمستثمرين لشراء وحدات بالمشروع والاستفادة من خطط سداد ميسرة من دون الحاجة للحصول على تمويل بنكي. ويتألف مشروع «هورايزون تاورز» من برجين بارتفاع 57 و38 طابقاً، يوفران نحو 760 شقة سكنية تتراوح ما بين غرفة و3 غرف نوم.
وقال المنصوري: حرصنا على البحث عن طريقة جديدة لجذب المشترين، حيث توفر هذه الطريقة على المشتري الحصول على تمويل بنكي، حيث يمكن للمشتري شراء شقة بمقدم 20% فقط، وتسلم الوحدة مباشرة للسكن بها، وتقسيط قيمة الوحدة لمدة 5 سنوات بدون فوائد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©