الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تحتضن أول مزرعة طماطم داخلية تجارية في العالم

أبوظبي تحتضن أول مزرعة طماطم داخلية تجارية في العالم
15 يناير 2020 00:46

خالد الغيلاني (أبوظبي)

شهد أسبوع أبوظبي للاستدامة، الكشف عن أول مزرعة طماطم داخلية تجارية في العالم في أبوظبي، تعتمد استخدام إضاءة الـ LED بطريقة اقتصادية ومستدامة.
ومن المقرر افتتاح المزرعة بنهاية عام 2020، في منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي «كيزاد»، بتكلفة تتجاوز 40 مليون درهم.
ورداً على سؤال لـ«الاتحاد»، أكد عبد العزيز الملا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمزارع مدار، أن تكلفة المشروع تتجاوز 40 مليون درهم، مشيراً إلى أن استثمار هذا المبلغ هو استثمار في الوعي، حيث يعاني المجتمع الدولي فجوة في الوعي والفهم، ولذلك نعمل اليوم على برنامج مستدام مبني على أسس تنموية.
وأكد أن حجم الإنتاج التقريبي يتجاوز الطن يومياً، وهذا مؤشر إيجابي لإنتاج مواد غذائية طبيعية محلية، وعندما نفكر في الإنتاج نفكر بالإنتاجية بالمقارنة مع المزارع الأخرى، واليوم الإنتاجية لدينا على مستوى المتر المربع أعلى من الزراعات المائية والبيوت الخضراء، والأهم من ذلك نحن نزرع في منطقة غير زراعية.
وتسعى المزرعة نحو قيادة ثورة زراعية جديدة، في نطاق الزراعة الحديثة في الإمارات، وتأتي هذه المزرعة كجزء من الاستثمارات التي توظف تمويلها، في سبيل تطوير هذا القطاع، بطريقة مستدامة تعتمد على أساليب متقدمة، لزراعة منتجات طازجة محلية عالية الجودة.
وأضاف الملا، في تصريحات صحيفة: سيتم اعتماد أكثر الطرق كفاءة في استخدام المياه في العالم، ضمن مزارع مدار الجديد، مع استهلاك مياه أقل بـ 30% لكل كيلوجرام من الطماطم، مقارنة بالطرق المستخدمة في البيوت الزجاجية التقليدية، ويشكل لنا المشروع الزراعي الجديد محطة فارقة في تطوير عملياتنا، وخطوة مهمة مع استمرار النمو السكاني في الإمارات، وزيادة التوجه نحو الاستدامة.
وستعمل المزرعة الجديدة، على تلبية الطلب المتزايد على المنتجات النوعية، وتنويع خيارات المستهلكين في الإمارات، لمنحهم أفضل المنتجات المزروعة محلياً، مع مراعاة نوعية الإنتاج.
وأوضح الملا: «جاء اختيارنا لمنطقة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد)؛ لأنها تتخذ موقعاً جغرافياً مثالياً للمزرعة الجديدة في منتصف الطريق بين دبي وأبوظبي والذي يسهل عمليات النقل اليومي لمنتجاتنا إلى مختلف الإمارات، ليتم توزيع المنتجات في ساعات فقط وليس أيام، وبالتالي تضمن وصول المنتجات طازجة للمستهلكين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©