الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خبراء يبحثون آلية حماية المستهلكين من الغش والاحتكار

7 مارس 2011 21:21
نظم مركز القادة للتدريب في الشارقة أمس ندوة بعنوان “حماية المستهلك الدور والطموح”. وقال الدكتور جمال السعيدي رئيس مجلس إدارة مركز القادة للتدريب إن موضوع حماية المستهلك اصبح من الموضوعات الحيوية والملحة التي تلقى مساندة ودعم من قبل الحكومات والمنظمات غير الحكومية المتمثلة بجمعيات حماية المستهلك. وأشار إلى أن المؤسسات الرسمية وغير الرسمية تسعى للدفاع عن حقوق المستهلكين ضد مخاطر الغش التجاري والسلع المقلدة التي تضر بصحة وحياة المواطنين وتعمل على هدر أموالهم. وأضاف إننا في دولة الإمارات نولي أهمية قصوى بحماية حقوق المستهلكين والجهود التي تبذلها الإدارة واجهزة الجمارك في مكافحة الغش التجاري والتقليدي على اعتبار أن المستهلك هو العنصر الذي تقوم عليه التجارة، فبدونه لا يكون للتجارة أي أهمية. حضر الندوة الدكتور هاشم النعيمي مدير ادارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد، والدكتور جمال السعيدي رئيس مجلس ادارة مركز القادة للتدريب , رئيس الندوة، وعدد من المتخصصين بحماية المستهلك في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، واستمرت لمدة يوم واحد قدمت خلال مجموعة من أوراق العمل من داخل الدولة وخارجها. وتحدث الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد، عن نشاطات الادارة، مستعرضا قانون حماية المستهلك واثره في الحفاظ على المستهلك من الغش. وقال إنه ومنذ إنشاء الادارة فإن رؤيتنا تتغير كل عام وفقا للمعطيات المحيطة ، حتى وصلت الى الرؤية اليوم وهي تلبية حاجات المستهلك وحمايته من الغش التجاري، كما أن الرؤية تتبعها رسالة، والرسالة هي تلزم الإدارة بالإشراف على تنفيذ السياسة العامة لحماية المستهلك ونشر الوعي الاستهلاكي ومراقبة الأسعار. واستعرض النعيمي اللائحة التنفيذية، والتي فندها من خلال عدة محاور، اولها الزيادة غير الطبيعية ومعالجة هذه الزيادة، ودراسة أسباب الزيادة والموافقة عليها من عدمها، والمحور الثاني تحدث حالات الاحتكار والية معالجة واستعراض أنواع الاحتكار، أما المحور الثالث فتحدث عن حقوق المستهلك، كما تحدث عن أسباب ارتفاع الأسعار في الدولة. من جانبه، قدم عبدالعزيز الخضيري الإعلامي السعودي المتخصص بشؤون حماية المستهلك ورقة عمل بعنوان الإعلام والمستهلك أسس التكامل وحقيقة التعامل، تحدث فيها عن دور الإعلام الخليجية وبالذات الصحافة التي تخلت عن دورها التنويري مقابل أموال المعلنين، لافتا إلى ان الإعلام العربي يعيش حالة فوضى مع المستهلك، مستعرضا دراسة احد الخبراء على عينة من المستهلكين في الكويت. وأوضح الخضيري أن نقص الوعي بأهمية الثقافة الادخارية والاستهلاكية ونقص البرامج التوعوية في هذا الجانب سواء من الحكومات او مؤسسات المجتمع المدني اضافة الى أن المنتجين يحرصون على تسويق سلعهم في الخليج اكثر من غيرها لانها دول تتمتع بقدرة شرائية عالية ولهذا تعتبر قضية الاستهلاك واحدة من اهم القضايا. وتحدث إبراهيم علي خليف نائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الغش التجاري في هيئة المواصفات والمقاييس السعودية عن المواصفات القياسية الصادرة عن جهاز التقييس الوطني للجودة ومدى مطابقة المنتج للمواصفات الموضوعة , وتناول محور ضبط الجودة وأهداف المقاييس وفوائدها ومدى الحاجة إلى رفع الكفاءة الإنتاجية والمحافظة على الاقتصاد وخفض تكلفة الإنتاج. واستعرض خليف رؤية الهيئة في حماية المستهلك ورسالتها وأهدافها التي تتمثل في حماية المستهلك ودعم الاقتصاد وتطرق لأهم الخدمات التي تقدمها الهيئة ودورها في مكافحة الغش ونشر الوعي والثقافة. وقال المحامي عمر شتيوي رئيس مجلس إدارة أصحاب العلامات التجارية في دول الخليج العربي ومستشار في شركة نستله للعامل العربي لشؤون الملكية الفكرية إن احد حقوق المستهلك الرئيسية إن يحصل على منتج جيد باعتبار انه حق طبيعي للإنسان واحد ابرز حقوق المستهلكين. وأكد الشيتوي أهمية العلامات التجارية وتحدث عن اهم مائة علامة في العالم، لافتا إلى انه لا توجد علامة تجارية عربية معروفة عالميا وان نطاق شهرتها في الحدود العربية. وتطرق أمام الحضور لمسألة الغش والتزوير والتعدي وإنها جرائم يعاقب عليها القانون وحقوق المستهلك في ظل النظام العالمي للتجارة وابرز أهمية المواصفات القياسية ودور وسائل الإعلام في بث الوعي بين صفوف المستهلكين . واستعرض اهم التوصيات المقترحة والتي تتضمن توعية المستهلك والاهتمام وتفعيل وتطوير سبل الرقابة والالتزام بتطبيق أنظمة السلامة ورفع كفاءة المختبرات وتعديل قوانين ذات العلاقة بحماية المستهلك. وفي ختام الندوة قام الدكتور جمال السعيدي والدكتور هاشم النعيمي بتكريم المشاركين في الندوة والمتحدثين والرعاة.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©