الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الكربي: "عالمية أبوظبي" آخر محطاتي مع "فن الترويض"

الكربي: "عالمية أبوظبي" آخر محطاتي مع "فن الترويض"
6 ابريل 2019 00:01

أمين الدوبلي (أبوظبي)

أكد طالب الكربي لاعب منتخبنا للجو جيتسو، أنه بصدد اعتزال رياضته المفضلة «فن الترويض»، مشيراً إلى أن بطولة أبوظبي العالمية في نسختها الحادية عشرة، ستشهد مشاركته الأخيرة، وقال: أستعد للبطولة بتدريبات مكثفة، وأنتظر انطلاقتها في 20 أبريل الجاري بفارغ الصبر، مشيراً إلى أنه يتمنى أن ينهي مسيرته على منصتها، ويحلم باللحظة التي يعود فيها لمعانقة الذهب بهذا الحدث العالمي الكبير، بعد غيابه عن المركز الأول منذ 6 سنوات، حيث كان آخر فوز له بالذهبية في عام 2013، حينما صعد منصة التتويج عبر الفوز بذهبية الحزام البنفسجي.
ويعد طالب الكربي أحد أساطير الجو جيتسو الإماراتي، ورائداً من رواد أسلوب اللعب «الأرضي»، إذ يبدأ المباريات من وضع الأرضي، ثم يسقط المنافس، ويخضعه بحركات مهارية مميزة، يحصل منه على النقاط، وهو ما يمنحه ميزة قلب موازين ومعطيات النزالات.
يقول طالب: حققت الكثير من الألقاب والبطولات والميداليات الذهبية على مستوى آسيا، بداية بدورات الألعاب الشاطئية، ومروراً بالصالات، وانتهاء ببطولات آسيا للجو جيتسو، لكن ذهب عالمية أبوظبي يبقى له وضع آخر، ولا سيما أنه في النسختين الأخيرتين يصل إلى النهائي، ويخسر فيه، فيحصل على الفضية.
عن الاستعدادات للعالمية قال: أتدرب يومياً على 3 فترات، في السادسة صباحاً، والثانية بعد الظهر، والسادسة مساء تحت إشراف المدرب البرازيلي بوبي، وسأشارك في فئة «الأساتذة 1» بالحزام الأسود، بوزني المفضل 69 كجم، أضع كل تركيزي في التدريبات لأنني مصمم على الفوز بالذهب، وعلى الترجل وإنهاء مسيرتي من على منصة التتويج، هذه البطولة تمثل لي الكثير، إنها فرصة لصنع ابتسامة تبقى معي للأبد، فأنا أعشق «فن الترويض» وأمارسه على مستوى الاحتراف منذ 11 عاماً، لكني ما زلت أعشق منصات التتويج، ولا أرضى إلا بالمركز الأول، لأننا تعودنا في الإمارات «وطن الصدارة» على المركز الأول، فأنا أسعى للمركز الأول، ولن ترضيني في هذه البطولة إلا الميدالية الذهبية، مع علمي وإدراكي أن المهمة لن تكون سهلة.
وواصل طالب: «لا أهتم طيلة حياتي بالمنافسين، ولا بمستوياتهم، فقط أفكر في نفسي، وكيفية تطوير مستواي، أفكر في المنافس قبل النزال بربع ساعة فقط، وخلال النزال، لأنني ألعب دائماً على وضعه في موقف رد الفعل، أنا أهاجم برغم أسلوب لعبي الأرضي، وعلى المنافسين أن يدرسوا أسلوب لعبي، ويحسبوا لي ألف حساب، هذا ليس غروراً، ولا ثقة زائدة، ولكنها خبرة السنين، وشجاعة لا تجعلني أخشى أي منافس، وبالتالي فليس هناك جديد بالنسبة لي، هذه طريقتي طوال مسيرتي، وهذا أسلوبي الذي حققت فيه الإنجازات، والذي خضت به أقوى النزالات.
وبسؤاله عما قدم له «الجو جيتسو» وهو على مشارف خط النهاية، قال: قدم لي الكثير، يكفيني أنها منحتني أكثر من فرصة لمصافحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كما تعلمت الكثير منها وأول ما تعلمته كان الانضباط، حيث إنها غيرت في شخصيتي بالفعل، نعم علمتني كيف أحترم المنافسين؟ وكيف أتحكم في نفسي؟ وكيف أتحكم في مشاعري عند الغضب؟ وكيف أستفيد من وقتي بأفضل صورة؟ الجو جيتسو بحق «أسلوب حياة».
وعن مسيرته مع اللعبة وإنجازاته قال طالب: بدأت الجو جيتسو في عام 2008 مع جيل الرواد، وانضممت إلى المنتخب الوطني في 2011، وشاركت في كل بطولات أبوظبي العالمية لمحترفي
الجو جيتسو تقريباً، وفي الألعاب الشاطئية بتايلاند وفيتنام، والألعاب الآسيوية للصالات، وأسياد جاكرتا، وحققت الذهب في كل البطولات الآسيوية باستثناء أسياد جاكرتا التي حصدت فيها الفضية.
ووصف طالب الجيل الجديد بالمحظوظ، لأنه يجد حالياً أكبر اهتمام ورعاية في العالم، فأبوظبي أصبحت عاصمة الجو جيتسو العالمية، وأصبحت عاصمة القرار العالمي بعد موافقة المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي على نقل مقر الاتحاد الدولي إليها في عام 2016، وأبوظبي بها أفضل بيئة لتعليم الجو جيتسو في العالم، وأفضل برامج لتدريب وصقل وتأهيل الأبطال، وأفضل مدربين في العالم، وفي ظني أن عدداً كبيراً منهم مرشح لأن يتجاوز طالب الكربي، لدينا عدد كبير من اللاعبين الصاعدين الذين وصلوا إلى العالمية مبكراً، وفازوا بذهبية العالم في الناشئين والشباب، ومن هؤلاء اللاعبين سعيد المزروعي، ومحمد علي السويدي، وعمر الفضلي، وخالد إسكندر، وخليفة البلوشي، وخليفة حميد، وحمد نواد، وغيرهم كثيرون، وهؤلاء الأبطال يمكنهم أن يحتكروا المركز الأول عالمياً بشرط الاستمرار على البساط، والتركيز في التدريبات، ووضوح الرؤية في الطموحات، ولدينا اتحاد يوفر كل الدعم والمساندة للاعبيه وأبطاله الموهوبين برئاسة عبدالمنعم الهاشمي، ويوفر لهم أفضل بيئة تنافسية في العالم، وبالتالي فلا داعي للقلق على المستقبل.
المعروف أن الكربي حمل علم الدولة في دورة الصالات الآسيوية في 2017 بالعاصمة التركمانية عشق أباد، وكان نجماً لهذه الدورة بعد أن توج بذهبية وزن 69 كجم بها، وهو من الرعيل الأول الذي ضم فيصل الكتبي، ومحمد القبيسي، ويحيى الحمادي، وياسر القبيسي، وجابر الدرعي.

«مدرسة البساط»
عن أسباب خسارته الأخيرة المفاجئة أمام مصبح الخاطري لاعب الجزيرة في بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، قال طالب: بداية لابد أن أعترف أن مصبح لاعب قوي، ومنافس من العيار الثقيل، وفي النزال كان أفضل مني، وبالتالي هو يستحق الفوز، هكذا تعلمنا على بساط الجو جيتسو أن نقول الحقيقة، وأن نعطي الحق لأصحابه، وبعيداً عن ذلك فإن مصبح صديقي، وقد تعودنا أن يهنئ الخاسر منا الفائز، وأن يشد على يديه، وقد هنأته بعد النزال.

ترويض «آلام الظهر»
أكد طالب الكربي أنه سيخوض منافسات بطولة أبوظبي العالمية، برغم معاناته من بعض آلام في الظهر، تتردد عليه مثل الضيف الثقيل من آن لآخر، وقال: لا أعرف سبباً حتى الآن لهذا الألم، مشيراً إلى أنه قادر على التكيف مع تلك الحالة، وقادر على ترويض تلك الآلام لما بعد العالمية، لأن الجو جيتسو هو فن الترويض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©