الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

سلطان بن سحيم: إنشاء قواعد تركية في الدوحة "مهين" و"مذل"

سلطان بن سحيم: إنشاء قواعد تركية في الدوحة "مهين" و"مذل"
11 يناير 2019 00:55

أبوظبي (الاتحاد)

أكد المعارض القطري الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، أن الاتفاق بين تركيا وقطر والذي بموجبه سيتم إنشاء قواعد تركية في الدوحة «مهين» و«مذل».
وأضاف أن نظام الدوحة الذي يوافق على انتهاك سيادته ويعتبره نصراً لا يستحق أن يبقى يوماً واحداً حاكماً لقطر، مؤكداً «بئس الحاكم الذي يشرع احتلالاً».
وقال سلطان بن سحيم في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»: «أي مهانة وذل أكثر من تشريع الاحتلال التركي ثم المفاخرة به؟ أي نظام هذا الذي يبصم على انتهاك سيادته ويعتبره نصراً؟! نظام لا يستحق أن يبقى يوماً واحداً حاكماً لدولة عزيزة مثل قطر، بئس الحاكم الذي يشرع احتلالاً».
يذكر أن الاتفاقية السرية العسكرية الموقعة بين قطر وتركيا التي كشف عنها مؤخراً موقع «نورديك» السويدي المتخصص يتضمن بنوداً تمس السيادة على الأرض، وبموجب الاتفاقية، تمكنت أنقرة من نشر آلاف الجنود الأتراك على الأراضي القطرية، حيث تبين أن أحد بنود هذه الاتفاقية التركية لا يُجيز ملاحقة أي جندي تركي متواجد في قطر ولا محاكمته في حال ارتكابه أي انتهاكات قانونية. ويُشكل هذا البند انتهاكاً واضحاً للسيادة القطرية.
وتقع الاتفاقية العسكرية السرية في 16 صفحة ومكتوبة باللغة الإنجليزية، وهي موقعة ومختومة من سلطات البلدين.
ولا تجيز الاتفاقية أن يتم اللجوء إلى أي طرف ثالث، سواء كان دولة أو منظمة دولية، من أجل فض المنازعات أو الخلافات التي يمكن أن تنشأ عنها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©