الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد»: إغلاق فوري لأي منفذ بيع يتلاعب في الأسعار

«الاقتصاد»: إغلاق فوري لأي منفذ بيع يتلاعب في الأسعار
25 مارس 2020 00:38

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أكدت وزارة الاقتصاد أن جميع السلع متوافرة وبكميات كبيرة في الأسواق المحلية، محذرة التجار من أي تلاعب في الأسعار، وكشفت عن إجراءات رادعة تتخذها ضد المتجاوزين من بينها فرض الغرامات والإغلاق الفوري للمنافذ.
وأوضح الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بالوزارة أن الأسواق المحلية لا تعاني من أي نقص في السلع الأساسية والغذائية كالخضراوات والفواكه والمستلزمات وغيرها، مشيراً إلى أن هناك حملات رقابية مكيفة تقوم بها الفرق الرقابية بالوزارة تشمل جميع المنافذ ومراكز التسوق والأسواق والمحال التجارية وغيرها، حيث تقوم هذه الفرق برصد أي متغيرات متعلقة بحجم وأسعار السلع.

توالي الاستيراد
وكشف لـ«الاتحاد» عن وصول شحنات كبيرة من البصل الهندي أمس لموانئ دبي تقدر بنحو 1600 طن، جلبها موردون في الإمارة عبارة عن 8 حاويات حملت كل منها نحو 20 طناً، كما وصلت للأسواق المحلية كميات كبيرة من الطماطم تم استيرادها من سلطنة عمان، كما شهدت الأسواق دخول كميات كبيرة من إنتاج المزارع المحلية.
ولفت إلى أن بعض المتسوقين خلال الأيام الماضية اشتروا كميات كبيرة بغرض التخزين على الرغم من تأكيد الوزارة على توفير جميع السلع والمستلزمات وبكميات كبيرة.

اجتماع مع كبار الموردين
وتابع: إن الوزارة اجتمعت مع كبار الموردين للتأكيد على توافر جميع السلع والمستلزمات، مشدداً على أن السوق المحلي به وفرة في جميع السلع والمستلزمات، كما أسهمت المزارع المحلية خلال الفترة الماضية في زيادة المعروض من جميع الخضراوات والفواكه.

الإنتاج المحلي
من جهتهم، قال مزارعون في رأس الخيمة إن الإنتاج المحلي من الخضراوات يغطي حالياً نحو 45% من حاجة الأسواق المحلية في الوقت الحالي، وأشاروا إلى استعدادهم لطرح المزيد من المنتجات في الأسواق المحلية خلال الفترة المقبلة.
وقال حمد العواني أحد المزارعين بالإمارة إن المنتج المحلي من الخضراوات يغطي نحو 45 ــ 60% بحسب نوع الخضراوات المنتجة التي يتم توريدها بشكل يومي إلى الأسواق المحلية.
ولفت إلى أن المزارع الموجودة على مستوى الدولة قادرة على سد احتياجات السوق بنسبة 100% بدءاً من العام المقبل في حال ضمان تسويق هذه المنتجات وحمايتها.
ونوه إلى أن ما يتميز به المنتج المحلي من جودة لا يمكن مقارنته بأي منتج مستورد نظراً لتطبيق معايير صارمة في عمليات الإنتاج متمثلة في الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالتسميد ورش المبيدات.
وأضاف: هناك العديد من أصناف الخضراوات يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي فيها مثل الكوسا والقرنبيط الفلفل والزهرة والخيار والباذنجان والجرجير، والطماطم والملفوف وغيرها، مضيفاً أن هناك منافسة كبيرة مع منتجات العديد من الدول التي يتم الاستيراد منها خاصة الدول القريبة والتي تصل منتجاتها لجميع الأسواق وهي منتجات ذات تكلفة أقل من المنتج المحلي الذي يخضع لرقابة صارمة في عمليات الإنتاج مما يرفع التكلفة.

تسويق الإنتاج
وقال سعيد شميل الخاطري أحد المزارعين بالإمارة إن المنتج المحلي يجد إقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين كونه منتجاً طازجاً وغير خاضع لمواد الحفظ والتجميد ويأتي من المزارع للأسواق مباشرة، مشيراً إلى أنه يقوم كغيره من المزارعين بتسويق منتجه بنفسه وبيعه للتجار في مختلف أسواق الدولة.
وأضاف: نبيع سلة الطماطم زنة 20 كيلو للتجار داخل المزارع بنحو 30 درهماً، مؤكداً أن سعر الكيلو لم يتخط منذ بداية العام الجاري سعر 1.5 درهم من المزرعة، وينطبق هذا على باقي الخضراوات التي تنتجها المزارع المحلية كالخيار والكوسا والباذنجان والزهرة والقرنبيط إلى جانب الخضراوات الورقية تباع بأسعار قليلة مقارنة بمثيلاتها من المنتجات المستوردة.
وتابع: أسواقنا المحلية تتوافر فيها جميع المنتجات، والمزارعون مستعدون لزيادة الإنتاج بشرط تسويق هذه المنتجات، لافتا إلى أن إمارة رأس الخيمة تتميز بوجود الأراضي الصالحة للزراعة من مختلف أنواع الخضراوات والفواكه ويمكن لهذه المزارع رفع طاقتها من الإنتاج خلال السنوات المقبلة بمقدار الضعف وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضراوات خاصة خلال الموسم الشتوي والذي يمتد سنوياً لنهاية أبريل، مشيراً إلى التزام المزارعين بمعايير وزارة التغير المناخي والبيئة خاصة في عمليات التسميد ورش المبيدات، وهذه الإجراءات الصارمة غالباً ما ترفع تكلفة المنتج المحلي وتضعه في منافسة كبيرة مع المنتج المستورد.

سوق الجسر
إلى ذلك شهد سوق الجسر المخصص للمنتجات المحلية في رأس الخيمة خلال اليومين الماضيين قيام بعض التجار برفع أسعار بعض الخضراوات والفواكه مثل البصل والطماطم، حيث ارتفع صندوق الطماطم زنة 20 كيلوجراماً إلى 45 درهماً من 35 درهماً في السابق.
وقال عبدالرحمن محيى الدين تاجر بالسوق إن الأسواق المخصصة للمنتجات المحلية تقل فيها الأسعار بنسبة 20% عن الأسواق المخصصة للمنتجات المستوردة، لافتاً إلى أن البصل الأبيض سجل 4 دراهم للكيلو والقرع 20 درهما للسلة زنة 15 كيلوجرامأً والخيار سجل 10 دراهم للصندوق والبطاطا 25 درهماً للصندوق، وحافظت الخضراوات الورقية مثل الكزبرة والبقدونس والجرجير والبصل الأخضر على مستوياتها السابقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©