الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ليموس: الجوجيتسو يعيش فترة ذهبية في الإمارات

ليموس: الجوجيتسو يعيش فترة ذهبية في الإمارات
24 مارس 2020 00:07

أبوظبي (الاتحاد)

شدد رامون ليموس المدير الفني لمنتخب الجوجيتسو، على أن اللعبة في الإمارات، تحظى بجميع أشكال الدعم والرعاية، وهو ما أسهم في تحقيقها العديد من الإنجازات العالمية الرائدة.
وأعرب ليموس عن حبه الكبير للإمارات، وتقديره لكل الجهود التي بذلتها الدولة في سبيل هذه الرياضة، قال: «يشعر مجتمع رياضة الجوجيتسو بأكمله بالامتنان لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لقاء دعمه الكبير لتطوير هذه الرياضة». وأكد ليموس أن الجوجيتسو يعيش فترة ذهبية في الإمارات، كما أن دعم القيادة الرشيدة يعزز مكانة الرياضة في الدولة، مشيراً إلى أن البيئة تساعد على التألق وتحقيق الإنجازات.

وأشاد ليموس بدعم عبد المنعم السيد محمد الهاشمي رئيس اتحاد الجوجيتسو، مشيراً إلى أن الجهود البناءة التي بذلتها الإمارات، في سبيل رفع مكانة رياضة الجوجيتسو تعد تجربة بالغة الأهمية بالنسبة له مدرباً. وأكد أن التأهيل البدني والجسدي يعد من أهم العوامل الأساسية لتحقيق النجاح بالنسبة للاعب، مشيراً إلى أنه يشارك في الوقت الحالي مع الطاقم الفني لدى اتحاد الجوجيتسو في العمل على رفع معدل أداء لاعبي الجوجيتسو، والمحافظة على لياقتهم البدنية عن طريق برنامج تدريب شامل، يهدف إلى تطوير مستويات اللياقة البدنية والبرامج الغذائية الخاصة باللاعبين.
وشدد ليموس على أهمية أنه لاعب سابق، وقال: أعتقد أنني أملك عمقاً أفضل للأمور الملائمة للاعبين، إذ سبق أن خضعت لتدريبات مماثلة، الأمر الذي يؤهلني لفهم العقلية الخاصة بهذه الرياضة، وبصفتي مدرباً، على وضع نفسي مكان اللاعبين باستمرار، وتقييم الطريقة التي يجب من خلالها تفسير إرشاداتي، ومن الجيد أحياناً أن تتراجع وتفسح المجال أمام اللاعبين، ولكن هناك أوقاتاً يجب أن تبقى حازماً، وتشرح للاعبين الطريقة التي يجب عليهم أن يرتقوا من خلالها بعقولهم وأجسادهم، ويتصوروا حدود إمكانياتهم.
وبعد تحقيق النجاحات في البرازيل والإمارات، لا يتردد ليموس في التعبير عن حبه للإمارات، قائلاً: أحب دولة الإمارات وأقدر كل الجهود التي بذلتها في سبيل هذه الرياضة.
ويعتبر ليموس الذي اختبر ميادين الجوجيتسو بوصفه لاعباً ومدرباً، أن التدريب يتطلب مثابرة وحنكة أكثر، وقال: أعتقد أنه أن تكون مدرباً، أكثر تحدياً من أن تكون لاعباً وحسب، لأنه ليس من السهل أن يتحكم المرء بعواطفه، ويتوقع من المتدربين الالتزام والانضباط دائماً، كما أنه ليس من السهل دفع اللاعبين باتجاه معين ووضعهم على مسار تدريبي محدد، خاصة مع تميز كل منهم بشخصية ودوافع مختلفة عن الآخرين. وكشف اتحاد الجوجيتسو عن نجاح المنتخب الوطني، في حصد إنجازات رائعة، خلال الأعوام القليلة الماضية، بمساهمة من رامون ليموس الذي أصبحت بصمته مشهداً معتاداً، في كل بطولة يشارك فيها المنتخب.وتمكن المنتخب في ظل إشراف ليموس من الفوز بـ 52 ميدالية في بطولة العالم التي أقيمت في أبوظبي عام 2019، بعد الفوز بـ9 ميداليات ضمن فعاليات دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت عام 2018.ويعد ليموس «40 عاماً»، والذي ولد في نيتيروي البرازيلية، من المدربين الأكثر شهرة في الجوجيتسو، حيث تولى تدريب عدد كبير من أشهر اللاعبين في بلاده، قبل أن ينقل خبرته إلى الإمارات عام 2015، إذ تولى تدريب منتخب الجوجيتسو تحت 18، وتعيينه بعدها لقيادة منتخب الرجال في العام التالي.
وتعلم ليموس الذي يعد لاعباً سابقاً في الجوجيتسو، أصول الرياضة على يد والده، الذي يعدّ بدوره أحد أبرز أساتذة ومدربي اللعبة في نيتيروي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©