الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"مباشر قطر": تهديد خطير يواجه اقتصاد الدوحة

"مباشر قطر": تهديد خطير يواجه اقتصاد الدوحة
16 مارس 2019 00:36

أبوظبي (مواقع إخبارية)

كشف تقرير بثته قناة «مباشر قطر» تهديداً كبيراً يطال الاقتصاد القطري بسبب سياسات النظام القطري المعادية للدول العربية والمرتهنة لتنفيذ تعليمات أعداء المنطقة العربية، بالإضافة إلى تمويله التنظيمات الإرهابية، وتوفير كل ما يلزم لهم من أجل نشر الخراب والدمار بالدول العربية.
وشدد تقرير قناة المعارضة القطرية، على أن هناك أزمة خانقة في القطاعات الاقتصادية القطرية كافة تهدد استمرار هذه القطاعات، وتمثل ذلك في التراجع الكبير الذي حققته البورصة القطرية خلال الأسبوع الماضي بعدما سجل مؤشر قطر الرئيس أدنى مستوى له منذ شهر سبتمبر من العام الماضي.
وأكد التقرير، أن إجمالي عدد الشركات في البورصة القطرية يبلغ 43 شركة تراجعت أسهم 22 شركة منها، فضلاً عن تراجع 7 مؤشرات من أصل 11 مؤشراً، بالإضافة إلى انهيار ملحوظ في قطاعات التأمين والاتصالات والعقارات، كل ذلك بسبب سياسة النظام القطري المعادية للجميع.
وشدد التقرير، على أن هناك نقصاً شديداً في السيولة قابله تباطؤ في معدلات نمو الودائع القطرية، وتكثيف التوجه نحو الاستدانة، وتابع: «الاقتصاد القطري يسير إلى طريق مجهول، والمشهد بات ضبابياً نتيجة تبديد الأموال القطرية على الجماعات الإرهابية، وارتكاب سياسات خاطئة تكبد القطاعات كافة خسائر فادحة».
يذكر أن أزمتي البورصة وتذبذب وفرة النقد الأجنبي، سيطرا على الاقتصاد المحلي في قطر خلال الأسبوع الماضي، وسط شح في السيولة، وتراجع حاد في القوة الشرائية، وفق ما أظهرته بيانات التضخم.
وواصلت القوة الشرائية في قطر الانهيار للشهر الثالث على التوالي، بالإعلان عن انكماش أسعار المستهلك في السوق المحلية خلال فبراير الماضي، نتيجة عزوف المستهلكين عن الشراء، على الرغم من انخفاض أسعار السلع.
وتشهد الأسواق التجارية القطرية تراجعاً حاداً في القوة الشرائية، بالتزامن مع أزمة نقص السيولة، ونزوح الاستثمارات، ما دفع المواطنين والمقيمين لإعادة هيكلة الأولويات، والتي دفعت إلى خفض الاستهلاك لمستويات متدنية.
وقالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، في بيان يوم الأربعاء الماضي، إن مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في قطر، انكمش بنسبة 1.55% على أساس سنوي في فبراير الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©