الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"ترايثلون أصحاب الهمم".. الشقيقان ميكا وجونا يهديان الإمارات الذهب والفضة

"ترايثلون أصحاب الهمم".. الشقيقان ميكا وجونا يهديان الإمارات الذهب والفضة
9 مارس 2019 00:00

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، انطلقت أمس أولى فعاليات الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص بمنافسات الترايثلون التي أقيمت ضمن بطولة ضمان العالمية للترايثلون أبوظبي 2019 بحلبة ياس في أبوظبي، بمشاركة 22 رياضياً من أصحاب الهمم، مثلوا 13 دولة، وتم توزيعهم على 4 فئات، حسب الإعاقة الذهنية.
وأهدى الشقيقان ميكا وجونا همبلتون، لاعبا منتخبنا، أول ميداليتين في الأولمبياد الخاص للإمارات، حيث أحرز الأول الذهبية والثاني الفضية، ليشكلا أفضل بداية لمنتخبات أصحاب الهمم الوطنية في الحدث العالمي الكبير.. وسجل ميكا زمناً قدره 1:14:27 ساعة، ليتصدر بذلك فئة الأولى، محققاً أول ميدالية ذهبية في الأولمبياد، وتصدر كل من الأسيتوني مارتن كيس بتوقيت مجموعه 1:20:51 ساعة، ثم أندريه داماكينو من الأوروجواي بتوقيت مجموعه 1:22:22 ساعة، والمغربي حذيفة محمد بتوقيت مجموعه 1:17:18، المركز الأول ضمن الفئات الثلاث الأخرى.
وحصد كل من أكسل باستورينو من الأورواجوي بفارق 2:19 دقيقة، وجونا همبلتون من فريق الإمارات بفارق 1:21 دقيقة، وروبرت ليدي من سانت كيتس ونيفيس بفارق 7:16 دقيقة، وجونزالو باستورينو من الأورواجوي بفارق 12:56 دقيقة، المركز الثاني ضمن فئاتهم، وكانت الميدالية البرونزية من نصيب الأميركي ترنت هامبتون، والدومنيكي أليهاندرو باتي، والتونسي إسماعيل خليفي، والسعودي محمد العليان على الترتيب.
وكانت اللجنة المنظمة للأولمبياد الخاص قامت لأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية بدمج فعالياتها ضمن الأجندة العالمية لسباقات الترايثلون، لتصبح بطولة ضمان العالمية للترايثلون أبوظبي الأكثر شمولية في تاريخ بطولات الترايثلون، والتي تجمع نخبة رياضيي الترايثلون حول العالم مع رياضيي الترايثلون العالميين من أصحاب الهمم تحت سقف واحد ضمن منافساتهم، ولتحقق بذلك البطولة مركزها كأكبر فعالية رياضية وإنسانية في العام 2019.وخطف الإسباني ماريو مولا (بطل العالم) وكاتي زيفيرس (وصيفة العالم) لقب بطولة ضمان العالمية للترايثلون أبوظبي 2019، في نسختها الخامسة التي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للترايثلون.
وتوج معالي الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي، الفائزين في حضور معالي سارة عوض، رئيس دائرة التعليم والمعرفة، وعارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، والياباني شين اوتوسوكا، نائب رئيس الاتحاد الدولي، وخالد الفهيم، رئيس جمعية الترايثلون، ونجح ماريو مولا الذي يدشن حملة الدفاع عن لقب العالم، في تحقيق فوزه الثالث في أبوظبي والأول له في ياس، بعد انطلاقة بطيئة بسباق السباحة البالغ 750 متراً، لكنه عاد بإيفاع سريع في سباق الدراجات الهوائية لمسافة 20 كيلومتراً، والجري الذي يمتد لمسافة 5 كلم.
وسيطرت الولايات المتحدة على منافسات السيدات، حيث حصدت وصيفة العالم كاتي زيفيرس اللقب وعانقت وتمكنت من تخطي سباقات السباحة وركوب الدراجات والجري بسرعة كبيرة، لتحقق الفوز بسهولة في وقت بلغ 55 دقيقة و31 ثانية، وبفارق 26 ثانية عن مواطنتها تايلور سبيفي التي حلت في المركز الثاني، بينما ذهب المركز الثالث والميدالية البرونزية إلى البريطانية جيسيكا ليرمونث.
من جهته، قال بيتر ويلر، الرئيس التنفيذي للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص «أبوظبي 2019»: «نفخر بأن نشهد الأداء العالي الذي قدمه المشاركون في الألعاب الأولمبية، وذلك بعد عامين من التحضيرات والتدريبات التي خضع لها المشاركون، فضلاً عن الإقبال الكبير للجمهور الذي شجع المتسابقين حتى اللحظات الأخيرة من كل سباق». وأضاف: «تؤكد استضافة دورة الألعاب العالمية في أبوظبي خلال (عام التسامح) حرص الدولة على نشر قيم المحبة والإخاء من خلال المبادرات والفعاليات التي تشهدها مختلف إمارات الدولة».
من جهته، قال طلال الهاشمي، المدير الوطني للأولمبياد الخاص: «سعداء بهذه الانطلاقة الجيدة التي تعتبر أول الغيث في هذا المحفل العالمي الكبير، لقد استمتعنا جميعاً بيوم حافل شهد تشويقاً في فعالية أصحاب الهمم، وميكا وجونا ترجما الجهد الكبير الذي بذل في التحضير لهذا الحدث والذي استمر لفترة طويلة، وشهد تكثيفاً في التدريبات في آخر شهرين، وبمتابعة مباشرة من معالي شما المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، رئيس مجلس الأمناء للأولمبياد الخاص الإماراتي».
وأضاف: «جميع المنتخبات الوطنية المشاركة في الأولمبياد الخاص، على أهبة الاستعداد لتقديم مستويات عالية، وميكا وجونا حققا رقماً مميزاً أكدا من خلاله أن الإرادة والتصميم يمكنهما أن يضعا أصحاب الهمم ضمن النخبة في مختلف الرياضات».
وتابع: «الأجواء في الترايثلون كانت رائعة من جميع النواحي، تنظيمياً وفنياً وجماهيرياً، والتفاعل كان كبيراً مع اللاعبين الذين خرجوا سعداء بما قدموه، وبالدعم الكبير الذي وجدوه من المشجعين، إنها لحظات خالدة في ذاكرة أصحاب الهمم في الدولة والعالم».

البطل أوفى بالوعد
أوفى ميكا همبلتون لاعب فريق الإمارات لأصحاب الهمم بالوعد، ونجح في خطف الميدالية الذهبية ليحقق أول ميدالية للدولة في الألعاب العالمية التي دشنت فعالياتها أمس ببطولة الترايثلون. ميكا قال بعد التتويج: فخور أن أتوج بأول ميدالية في الحدث العالمي باسم الإمارات، لقد نجحت أنا سعيد جداً بأنني كسبت التحدي، لقد ذكرت قبل البطولة أنني أتطلع لواحدة من الميداليات الثلاث، وتمكنت من النجاح والفوز بالذهبية، إنه يوم رائع، خاصة أن شقيقي جونا حقق الميدالية الفضية، السباق كان مشوقاً في مراحله الثلاث، لقد استمتعت بالمسابقة، وأيضاً بمتابعة النجوم العالميين خلال منافسات النخبة للمحترفين.
وتابع: ما حققناه كفريق الإمارات في هذه البطولة يمثل دافعاً لبقية أصحاب الهمم في الدولة لممارسة رياضة الترايثلون، إنها رياضة شائقة خاصة أنها تشمل 3 أنواع من الرياضات، ولها تأثير إيجابي على كل من يمارسها.

تضاعف الحماس
قالت كاتي زيفيرس: «أشعر بحماس مضاعف بعد هذا الفوز، تعبت بعض الشيء لكنني خضت السباق على أفضل وجه، فوجئت بجيسيكا معي في المقدمة وإلى جانبي تماماً في السباحة، أعتقد أن جميع المشاركات أظهرن قوة كبيرة في سباق الدراجات، لكنني صممت على أن أكون في المقدمة، إنها بداية رائعة للوصول إلى لقب العالم، وأريد فقط أن أتحسن مع تقدم الموسم، لأن الانتهاء بالمرتبة الثانية في العام الماضي بهامش صغير دفعني إلى ما يجب القيام به هذا العام».
وأضافت: «هذا السباق لم يكن من الممكن أن يكون أفضل من ذلك، أعطيت نفسي فرصة لإنهاء السباق على المنصة، كان من الصعب معرفة ذلك في اللفة الأولى والثانية للدراجة، ولكنه تأكد عندما رأيت الفارق في المرحلة الأخيرة».

تفاعل جماهيري
شهدت البطولة إقبالاً جماهيرياً كبيراً من جميع الجنسيات والفئات، حيث حضرت العائلات للاستمتاع بأجواء البطولة والمشاركة في السباقات المجتمعية التي شملت كل الفئات العمرية، كما ساند الجمهورُ بحرارة نجومه المفضلين في سباقات المحترفين للرجال والسيدات، وكان المشهد الأكثر روعة المساندة الكبيرة التي وجدها أصحاب الهمم خلال السباق أو لحظة التتويج في صورة إنسانية رائعة عكست التسامح والحب الذي يسود المجتمع في الدولة.

«التتابع المختلط».. لأول مرة
يدشن سباق التتابع المختلط ظهوره في البطولة للمرة الأولى اليوم، وهو مسابقة جديدة للفرق المختلطة من الجنسين، في خطوة مهمة لتعزيز المساواة بينهما.
ويتكون كل فريق في سباق التتابع لفريق النخبة المختلط من 4 رياضيين (رجال وسيدات) في سباق تتابع سريع وقوي، حيث يقطع كل متسابق مسافة 300 متر سباحة، و6.6 كلم على الدراجة، ويركض لمسافة كيلو متر واحد، قبل أن يسلّم السباق لزميله في الفريق. وينطلق سباق التتابع المختلط لأول مرة في أبوظبي، فيما سيتم تنظيمه في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، والذي يشهد إضافة ميدالية أولمبية جديدة لهذه الفئة، احتفالاً بالترايثلون كأحد أكثر الرياضات شمولاً ومساواةً بين الجنسين في العالم، كما تقام أيضاً سباقات للفئات العمرية.

أجنحة متعددة
توزعت الأجنحة المختلفة التي تطرح أدوات وملابس رياضة الترايثلون إلى جانب المطاعم المختلفة في قرية البطولة، لتلبي احتياجات الجمهور الغفير الذي توافد على حلبة ياس أمس مشاركاً في الحدث، ومستمعاً بها.

بداية مثالية
قال الإسباني مولا إن بداية الموسم بالفوز مثالية، حيث لم تكن المنافسة سهلة، وكنت أعرف أنه يجب أن أجري بثبات لتعويض الانطلاقة البطيئة في السباحة.
وأضاف: هذا أول نجاح لي في ياس، التي انتقل لها السباق منذ 2017، وقد حللت وصيفا في العام الماضي للجنوب أفريقي هنري شومان، مشيرا إلى أنه من الرائع رؤية أجيال جديدة وكلهم موهوبون، لقد وصلت إلى هذا السباق بعد معسكر جيد جداً، كنت متحمسا واستطعت أن أقود السباق بشكل جيد حتى بلوغ خط النهاية والفوز.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©