السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"الزمن الجميل".. رحلة البحث عن الطرب الأصيل

"الزمن الجميل".. رحلة البحث عن الطرب الأصيل
8 مارس 2019 02:53

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

تميزت فكرة برنامج «الزمن الجميل»، الذي أنتجته «أبوظبي للإعلام» وتعرضه شاشة قناة «أبوظبي»، بأنها تتماشى مع العصر وتحاول بناء علاقة بين الماضي والحاضر من خلال البحث عن الأصوات، التي لديها مواهب قوية وتقديمها بشكل مختلف، فضلاً عن مساندتها وتدريبها بصورة مهنية من قبل أعضاء لجنة تحكيم التي لديها تاريخ مميز في عالم الغناء، وقد نجح البرنامج منذ انطلاقة تجارب الأداء، في إعطاء صورة واضحة للمشاركين، حيث ظهر التنافس والرغبة في إثبات الذات وعودة العصر الذهبي للغناء من جديد، فهذا البرنامج الذي لديه رؤية لتغيير مستقبل الغناء في الوطن العربي، يسعى لوضع المواهب الغنائية الحقيقية على طريق الشهرة والنجاح.

تنطلق، مساء اليوم، أولى عروض برنامج «الزمن الجميل» المباشرة على خشبة المسرح الوطني في أبوظبي، بحضور ضيف الشرف الفنان عبد الله الرويشد، وذلك بعد أن استضاف البرنامج في تجارب الأداء 100 متنافس لعرض موهبتهم في الغناء الطربي الأصيل «بعد تقدم أكثر من 8500 مشارك»، وشهدت مرحلة تجارب الأداء حضوراً استثنائياً لأعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من أنغام ومروان خوري، وأسماء لمنور، الذين كان لهم الدور الأكبر في هذه المرحلة في عملية تصفية المشتركين والوصول بأفضل 10 مواهب إلى العروض المباشرة، حيث يشاركهم الجمهور حينها في الاختيار عن طريق التصويت.
وتسعى «أبوظبي للإعلام» من خلال برنامج «الزمن الجميل»، الذي يعد فريداً من نوعه، إلى استكشاف مواهب استثنائية قادرة على أداء اللون الطربي العربي الأصيل، بهدف المساهمة في إحياء الهوية الغنائية العربية واستحضار عصر الطرب الذهبي، بأسلوب تقييم مبتكر يركز على الأصوات المتميزة مع الحفاظ على إخفاء هوية المتسابقين المرشحين حتى مرحلة العروض المباشرة، وبإجمالي 13 حلقة.
مرحلة تجارب الأداء التي أقيمت في أجواء من الإخفاء للتشويق، حيث طلب من المشاركين فيها الغناء خلف باب مزدوج وضع في وسط المسرح، بحيث لا يتسنى لأعضاء لجنة التحكيم رؤيتهم، إنما الحكم عليهم من خلال أصواتهم فقط،.
وزعت التجارب على 4 مراحل رئيسة في خمس حلقات مسجلة، ففي الأولى من التصفيات قُيّم 100 متسابق، تم اختيار نصفهم، أما في الثانية فتم تقييم الـ50 متسابقاً واختير 30، في حين اختارت لجنة في المرحلة الثالثة أفضل 20 متسابقاً قبل انطلاق الرابعة، التي تستهدف اختيار أفضل 10 متنافسين.

أسماء لمنور وأنغام ومروان خوري

أصوات مؤثرة
وأبدى أعضاء لجنة تحكيم البرنامج سعادتهم بخوض تجربة «الزمن الجميل»، منوهين إلى ظهور العديد من المواهب العربية التي تستحق الدعم، حيث أوضحت أنغام أن البرنامج يعود بنا إلى أيام الزمن الجميل، وقالت: إننا بحاجة لاستعادة أصولنا الثقافية وتفوقنا الإبداعي في أزهى مراحل الفن، ويأتي هذا البرنامج لإحياء هذا الزمن من خلال أصوات ودماء جديدة تنعش الساحة الغنائية في الوطن العربي.
ولفتت إلى أن اعتماد الاختيارات للمواهب الذين أصبحوا 10 مواهب على حاسة السمع، فرغم صعوبة الأمر بالنسبة لأعضاء لجنة التحكيم، إلا أنه كان له الأثر الأكبر في الاختيار الأنسب، والصوت الجميل الذي يستحق الفرصة الحقيقية للظهور في هذا البرنامج، مشيرة إلى أنها فوجئت بالعديد من الأصوات المتميزة والأصوات المؤثرة والشخصيات الطاغية.

فن أصيل
ويستعد الفنان مروان خوري لبدء مرحلة جديدة من برنامج «الزمن الجميل» هي العروض المباشرة، بعد أن خاض تجارب الأداء في الحلقات التسجيلية مع أعضاء لجنة التحكيم، وقال: إن برنامج «الزمن الجميل» سيخرج بالأغنية العربية إلى منطقة جديدة، تعود بنا إلى أيام الفن الأصيل، وذلك من خلال الأصوات الطربية المتميزة التي تقدمت للبرنامج، وأظهرت تفوقاً وإبداعاً كبيرين، لدرجة أن هناك أعماراً صغيرة شاركت في البرنامج وكانت لديها مساحة صوت كبيرة تفوق أعمارهم بكثير.

مواهب مكتملة
وعبرت الفنانة أسماء لمنور عن سعادتها البالغة للمشاركة في هذا البرنامج المهم والمميز، الذي يسعى لخلق حالة فنية تعيد أيام الزمن الأصيل من جديد، من خلال مواهب حقيقية، اكتشفت من خلال تجارب الأداء واختيار المبدعين في عالم الغناء، الذين يستحقون أن يقفوا على مسرح «الزمن الجميل»، لافتة إلى أن مثل هذا البرنامج الهادف الذي تولت إنتاجه «أبوظبي للإعلام»، فتح الباب أمام المزيد من المواهب من مختلف أنحاء الوطن العربي، الذين كانوا يريدون فرصة حقيقية لإظهار قدراتهم الفنية.
وأشارت لمنور إلى أن المواهب العشر، التي تم اختيارها لحلقات البث المباشر، والذي سيتم اختيار أحدهم ليكون الصوت الأصيل المنتظر، هي مواهب مكتملة وقادرة على إحداث الأثر المطلوب في المسيرة الغنائية عبر هذه التجربة الاستثنائية، مبينة أن الاستماع إلى الأصوات دون رؤية الشكل والانفعال في أثناء الاختبارات جعل أعضاء اللجنة في حالة تركيز شديد من أجل الحكم بموضوعية على الإمكانيات الصوتية.

علي بن تميم: حدث ثقافي يجمع الأصالة والمعاصرة
قال سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام «أبوظبي للإعلام»: «الزمن الجميل» حدث ثقافي يجمع جانبين مهمين هما الأصالة والمعاصرة، فما يميز هذا البرنامج هو التنقيب والبحث عن الموهبة الحقيقية واحتواؤها، وقد اكتسب البرنامج حضوره وتقبله الجماهيري الكبير، خلال الحلقات التسجيلية الخمس السابقة.

علي بن تميم
وأشار سعادته إلى أن «الزمن الجميل» بحث دقيق، يتطلب تدريباً للمواهب العشر التي اختيرت من أكثر من 8500 طلب مشاركة، وقامت نخبة من المتخصصين في معاينة هذه المواهب، حتى وصلت إلى حلقات البث المباشر للبرنامج، فلجنة التحكيم أثبتت كفاءة عالية، في مسيرتها خلال حلقات تجارب الأداء، التي اعتمدت على الإنصات جيداً لصوت الموهبة، وإعطاء النصائح والخبرات.
ولفت إلى أن «الزمن الجميل» سيحتفي بأساطير عالم الغناء، ليكون بحق «الزمن الجميل في الزمن الأجمل»، ففي الحلقة الأولى من العروض المباشرة، سيتم الاحتفاء بفنانين كبيرين لهما آثارهما الواضحة على الغناء العربي وتحولاته الكبرى، هما «أم كلثوم» و«طلال مداح».

4 مدربين
يشارك في البرنامج أربعة مدربين يتمتعون بتاريخ عريق من الفن واستكشاف المواهب وإطلاقها إلى العالم العربي، إلى جانب خبرتهم الطويلة في الموسيقى والصوت، وهم الفنان جاسم محمد عبدالله من الإمارات، مدير مركز الموسيقى بوزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ومن العراق د. فتح الله أحمد، رئيس قسم الأصوات والغناء العربي والبحوث في بيت العود، واختصاصية موسيقى الشعوب الأستاذة عليسا عربي من تونس، إلى جانب الدكتور سليمان غنام الديكان من الكويت، المؤلف والموزع الموسيقي الأوركسترالي، وأول خليجي يقود فرقة موسيقية في دار الأوبرا المصرية.

عبدالرحمن الحارثي: أصوات جديدة لديها الموهبة الكاملة
بمناسبة بدء أول العروض المباشرة اليوم من البرنامج، قال عبدالرحمن عوض الحارثي، المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في «أبوظبي للإعلام»: «الزمن الجميل» يعد من الإسهامات الجديدة في الساحة الفنية، ونتطلع أن يقدم للغناء العربي أصواتاً جديدة لديها الموهبة الكاملة، بهدف التنويع وإيجاد مستويات فنية متميزة ومختلفة.

عبدالرحمن الحارثي
وتوقع في الحلقات المباشرة أن يشاهد الجمهور أصواتاً لديها إحساس حقيقي بأهمية الطرب، وأهمية أن تكون هناك مواهب تعتمد على الصوت، ومحاولة تقديم هذه المواهب من أجل أن تعود الحياة الفنية والزمن الجميل لسابق عهده.
وأشاد بأعضاء لجنة التحكيم، أنغام ومروان خوري وأسماء لمنور، الذين بذلوا مجهوداً كبيراً في حلقات تجارب الأداء، واستطاعوا بكفاءاتهم الفنية وخبرتهم العالية ومسيرتهم الاستثنائية، في اختيار 10 مواهب واعدة، لتسليط الضوء عليهم وصقل موهبتهم من خلال النصائح والإرشادات، والتصفية فيما بينهم، حتى الإعلان عن الصوت المنتظر.

عودة قوية
تستعد الفنانة والإعلامية إيميه صياح لتقديم الحلقات المباشرة من البرنامج، مساء اليوم، وحول ذلك قالت: بمجرد أن عرضت عليّ فكرة البرنامج، وافقت على الفور من دون تردد، لاسيما أن رسالة وهدف البرنامج مختلفة وواضحة، إلى جانب وجود أعضاء لجنة تحكيم محترفة، وعرضه على شاشة من أهم القنوات التلفزيونية في الوطن العربي، فحقاً كان «الزمن الجميل» عودة قوية لي، لافتة إلى أنها تابعت الحلقات التسجيلية للبرنامج ورأت أن هناك العديد من الأصوات الواعدة، التي تتصف بالصوت القوي والأداء المتمكن، والتي من خلالها تتوقع أن يحقق البرنامج هدفه في إبراز أصوات جديدة في عالم الغناء تعيدنا إلى زمن الفن الجميل، مشيدة بأعضاء لجنة التحكيم، على أساس أنهم أهم المطربين في الوطن العربي، يتمتعون بخبرة فنية وسير مهنية طويلة وتاريخ مشرف في عالم الغناء.

إيميه صياح
وأوضحت أن الحلقات التسجيلية أظهرت مدى التجانس والانسجام الكبير فيما بينهم، من ناحية إصدار الأحكام وتوجيه النصائح للمشتركين، والتي كانت بمثابة مادة تثقيفية فنية للمواهب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©