الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

2500 رياضي في "ضمان العالمية لترايثلون أبوظبي"

2500 رياضي في "ضمان العالمية لترايثلون أبوظبي"
8 مارس 2019 00:04

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تنطلق اليوم النسخة الخامسة لبطولة ضمان العالمية للترايثلون أبوظبي، التي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للترايثلون، ويشارك فيها 112 من نخبة المحترفين في العالم، يتنافسون على جوائز يبلغ مجموعها 200 ألف دولار، بزيادة بلغت 50 ألف دولار مقارنة بجوائز نسخة العام الماضي، كما يشارك أكثر من 2500 من الرياضيين الهواة في البطولة التي تختتم غدا وتقام فعالياتها في جزيرة ياس بأبوظبي.
وتشهد البطولة للمرة الأولى إضافة مسابقة جديدة للفرق المختلطة من الجنسين في خطوة مهمة لتعزيز المساواة بين الجنسين، تسبق أولمبياد طوكيو 2020، بجانب مشاركة فريق من أصحاب الهمم في مبادرة مهمة تسبق الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص في حدث فريد وتاريخي حيث تسلم اليوم أول ميدالية لهذه الفئة في تاريخ الترايثلون.
ويشارك في سباق التتابع لفريق النخبة المختلط بكل فريق 4 رياضيين (رجال وسيدات) في سباق تتابع سريع وقوي، حيث يقطع كل متسابق مسافة 300 متر سباحة و6.6 كلم على الدراجة وسباق ركض لمدة كيلومتر واحد، قبل أن يسلّم السباق لزميله في الفريق، وينطلق سباق التتابع المختلط لأول مرة في أبوظبي، فيما سيتم تنظيمه في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، والذي يشهد إضافة ميدالية أولمبية جديدة لهذه الفئة، احتفالاً بالترايثلون كأحد أكثر الرياضات شمولاً ومساواة بين الجنسين في العالم.
ويتقدم المشاركين من نجوم النخبة العالميين في الترايثلون، البريطانية فيكي هولاند والإسباني ماريو مولا بطلا العالم، والأميركية كاتي زافيريس وصيفة العالم، بجانب تواجد 9 من أفضل 10 رياضيّات في العالم، بالإضافة إلى مجموعة تضم 10 من أفضل رياضيي الترايثلون في العالم.
وتشمل البطولة خمس فئات متنوعة وهي النخبة، وسباق الألعاب الأولمبية الخاصة، إلى جانب سباقات الفئات العمرية التي تتيح فرصة للرياضيين الهواة التنافس كأفراد أو كفرق ضمن مجموعة متنوعة من المسافات، وتشمل: سوبر سبرينت التي تتألف من 400 متر سباحة و10 كلم دراجات و2.5 كلم جري، وهي فئة جديدة تسهم في تشجيع المشاركين لأول مرة على خوض تجربة الترايثلون، وسبرينت التي تتألف من 750 متر سباحة و20 كلم دراجات و5 كم جري، وأولمبيك التي تتألف من 1500 متر سباحة و40 كلم دراجات و10 كلم جري.
من جهتها، قالت ماريسول كاسادو، رئيسة الاتحاد الدولي: لقد شهدنا تحول أبوظبي إلى وجهة مميزة للترايثلون وأنا على ثقة من أن إضافة سباق التتابع المختلط المثير للحماس سيلقى ترحيبا واسعا بين الجمهور، وخاصة بالنظر إلى مزيج الجنسيات الكبير وتعايشهم في الإمارات، وقد أصبحت البطولة أكبر فعالية ترايثلون وأكثرها شمولا في المنطقة، حيث تعكس هذه البطولة القيم التي نتمسك بها في الاتحاد الدولي للترايثلون.
من جهته، قال بيتر ويلر، الرئيس التنفيذي للألعاب الأولمبية العالمية «أبوظبي 2019»: سيكون من المثير للحماس بالفعل تسليم أول ميدالية للألعاب أثناء بطولة ضمان العالمية، ومن خلال دمج هؤلاء الحدثين المهمين، سوف نتيح للرياضيين أصحاب الهمم فرصة فريدة بتجربة ممارسة رياضتهم ضمن إطار احترافي هو البطولة العالمية والتسابق مع أكثر الرياضيين إلهاما في هذه الرياضة، كما يساهم ذلك في إتاحة الفرصة لأكبر رياضيي الترايثلون في الاتحاد الدولي ليشهدوا أكبر حدث رياضي وإنساني في العالم ومشاهدة تنافس بعض من أبنائنا الرياضيين، إنها تجربة رائعة للجميع بالفعل، ونحن مسرورون بالعمل إلى جانب مجلس أبوظبي الرياضي والاتحاد الدولي لتجسيد هذه الرؤية.

الشقيقان ميكا وجونا يخوضان التحدي
الأخوان ميكا وجونا همبلتون يشاركان ضمن منافسات أصحاب الهمم، والتي تعد حدثاً فريداً في بطولة أبوظبي للترايثلون، الأخوان ذكرا أنهما تدربا جيداً، حيث انطلقت استعداداتهما منذ 9 أشهر ورفعت وتيرتهما من شهرين في أبوظبي وهو ما جعلهما وزملائهما في الفريق في قمة الجاهزية للمنافسة وخوض التحدي الكبير. وعبر جونا وميكا عن سعادتهما الكبيرة بالمشاركة وأيضاً بأن الفرصة ستكون متاحة أمامهما لمشاهدة نجوم اللعبة العالمية والاستمتاع بقدراتهما والكبيرة في السباحة وسباق الدرجات والجري.

حديث الأبطال
قال ماريو مولا، بطل العالم، لقد فزت مرتين في أبوظبي، ولكنني لم أتمكن من الوصول إلى المركز الأول منذ انتقال السباق إلى جزيرة ياس، وأتمنى أن يكون 2019 هو العام الذي أحرز اللقب الثالث في رصيدي بأبوظبي.
كشفت فيكي هولاند التي حصدت اللقب في كل الألعاب الموسم الماضي عن نيتها مواصلة التميز والحفاظ على القمة عالمياً انطلاقاً من أبوظبي، معتبرة أن لا وقت للراحة بل لحصد المزيد من الألقاب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©